الفرق بين المدمن والمتعاطي

 

للإجابة عن ذلك دعنا نقول أن آخر الإحصائيات للإدمان على المخدرات بمصر:

  • 2,5% مدمنون على المخدرات
  • 10% يتعاطون المخدرات

ما الفرق بين التعاطي والإدمان على المخدرات:

الإدمان:-

الإدمان علاج الادمان
الإدمان

هو اضطراب سلوكي يجعل المدمن يفكر دائماً بكيفية الحصول عليه مما يشعر دائما بالنقص والاكتئاب ويوجد نوعين من الإدمان

الإدمان (الاعتماد الجسدي):

يشعر هنا المريض بأعراض انسحابية عند التوقف المفاجئ أو الإنقطاع عن الجرعة المعتادة التي يتعاطاها يوميا وهنا يشعر المدمن بأنه لا يستطيع الإستغناء عن المادة المخدرة أو على عدم القيام بالسلوك المعتاد فتتأثر هنا الحالة المزاجية والحالة النفسية بشكل ملحوظ.

 

التعاطي:

التعاطي
التعاطي

المتعاطي هو الشخص المستخدم للمواد المخدرة في المناسبات (الافراح- والاعياد- الرحلات- الخ..)

وهنا المتعاطي يستطيع أن يتحكم في تعاطي المخدر والتحمل من فترة إلى فترة وأحيانا يتعاطى المخدر مرة واحدة وهنا لا يواصل على تناولها ونطلق عليه المتعاطي المجرب، وأحيانا يتحمل المادة المخدرة على اللهو والمرح من وقت لآخر في المناسبات الاجتماعية ويسمى المتعاطي العارض

المتعاطي المجرب والمتعاطي العارض هما لديهم درجة من الخطورة العالية فهي مرة تكون من أجل التجربة ويكون مقتنع بأنه لن ولم يقع في فخ الإدمان لأنها تلك المرة التي تكون من الرغبة في التجربة وتجعله تلك التجربة دافعة لمرات أخرى وهناك الكثير من المواد المخدرة كافية إلى أن تجعل المرة الأولى في تجربتها إلى سلوك إدماني.

المتعاطى العارض كما أشرنا إليه من قبل فتبدأ أيضا بتجربة وفي المناسبات من وقت لآخر من الممكن أن يقع في فخ السلوك الإدماني.

الكمية لدى المدمن غير ثابتة فدائمًا في ازدياد بينما المتعاطي تظل الكمية المستخدمة ثابتة ويكون الاعتماد عليها من الناحية النفسية فقط على النقيض من الإدمان حيث يكون الاعتماد عليها نفسيًا وعضويًا.

وهناك سؤال أيضًا هنا هل هناك أسباب ذاتية للوقوع في المخدرات بين المدمن والمتعاطي؟

الأسباب هنا عديدة وهامة جدًا يجب أن ينتبه إليها كلا من المدمن والمتعاطي ومنها:

  • الشعور بالنقص والتقليل من الذات
  • الإحساس الدائم بالإحباط
  • معاقبة الذات

وهي أسباب تستقر في الشخص فتصبح هي الدافع للتعاطي والمحرك الأساسي لذلك

 

كيف تكتشف المدمن؟

ازاي اكتشف مدمن كيف تكتشف المدمن؟
كيف تكتشف المدمن؟
  • تغير سلبي في المستوى الوظيفي والمهارات الاجتماعية الموظف المدمن يكون دائم الغياب عن العمل والتخلف عن حضور الاجتماعات والتأخر عن الدوام وتقديم الاعذار دائما للبحث عن المخدر ولا توجد أي مشاكل.
  • الطالب في المدرسة أو الجامعة يلاحظ عليه التأخر أيضا والغياب المستمر والتخلف عن الكورسات أو الدروس أو المحاضرات وتراجع ملحوظ في الدراجات ويصبح دائم الرسوب
  • العزلة والانطواء على النفس، نجد المدمن منعزل ويميل للعزلة والبعد عن المناسبات الاجتماعية حتى لا يشك أحد من سلوكياته وملامحه في حالة عدم أخذ جرعته الملائمة.

 

التعاطي المجرب والتعاطي العارض

التعاطي المجرب والتعاطي العارض
التعاطي المجرب والتعاطي العارض

يلاحظ عليه تقلب المزاج ففي الليلة أو المناسبة التي تعاطى فيها نجد مزاجه عال العال مبسوط فرحان كلامه هادئ وضحك مستمر على غير عادته ويلاحظ على المتعاطي المجرب والمتعاطي العارض المتزوجون تحسن ملحوظ في الأداء الجنسي غير المعتاد

في النهاية الفرق بين المدمن والمتعاطي ليس بدرجة كبيرة، فالمدمن سلك الطريق تجاه الإدمان وخطورته والمتعاطي ليس بعيد ان يقع في الفخ تجاه الإدمان ومخاطره.

 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here