ما هو مخدر الفلاكا؟ – تعرف على هذا الدواء وأعراضه وعلاجه

الفلاكا دواء ام داء

ربما سمعت عن أملاح الاستحمام أو وباء الميث، الآن، غزى عقار جديد يسمى الفلاكا السوق … واصبح متداولا بشكل كبير.

لكن ما هو الفلاكا؟ إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن سوء استخدام عقار الفلاكا، والإدمان عليه، والاعتبارات العلاجية له اقرأ السطور القادمة، حيث نستعرض دواء الفلاكا وكذلك عواقب استخدامه ومعلومات تثقيفية حوله، نستكشف أيضًا سبب استخدام المدمنين للمخدرات في المقام الأول.

 

مخدر جديد يجتاح الأسواق

لقد ظهر عقار جديد يسمى “فلاكا” في شوارع فلوريدا وتكساس وأوهايو بشكل خاص، وترك  آثار مخيفة حقا، نظرا للطريقة التي يعمل بها الدواء ويؤثر بها على الناقلات العصبية، حيث أنه  يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالقلق مرض البارانويا والوساوس والاوهام، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى حالة ذهنية وعقلية صعبة العلاج، ويؤدى تناول هذا الدواء ايضا الى ان  تميل توجهات الفرد نحو السلوك العنيف إلى جانب زيادة القوة وفقدان الوعي بالعالم الخارجى.

وفي إحدى الحالات في ميامي نفد رجل من منزله وهو يصرخ ويمزق ملابسه في غضب عنيف، كان يتصبب عرقا، وذلك بعد تعاطى الفلاكا.

 

ما هو دواء الفلاكا؟

الفلاكا هو مادة تشبه الأمفيتامينات الاصطناعية، وهى مماثلة لعائلة من العقاقير المعروفة باسم الكاثينونات، يشار إليها عادة باسم أملاح الاستحمام، وكما أن أملاح الاستحمام تسبب الإدمان، كذلك فإن الفلاكا تسبب إدمانًا جسديًا ونفسيًا على حد سواء، ويمكن تدخينها أو استنشاقها أو ابتلاعها أو حقنها، ويذكر ان استخدامه في السيجارة الإلكترونية يجعل من الصعب اكتشافه حتى عند استخدامه في مكان عام.

يتم تصنيع الدواء من مركب مشتق من القات، وهو نبات يزرع في منطقة الشرق الأوسط وأجزاء من شمال أفريقيا والذي كان يستخدم بشكل تقليدى، عندما يمضغ في شكل أوراق،.

كما هو الحال مع الكوكايين، الذي يستخدم عادةً عن طريق مضغ أوراق الكوكا، فإن المنتج التركيبي أو المقطر له تأثير أقوى وأكثر ضررًا، لأنه في حالة تصنيع دواء الفلاكا من هذا النبات، يمنع الدواء إعادة امتصاص الدوبامين والنورادرينالين في المخ، وهما ناقلات عصبية حاسمة تؤثر على المزاج ووظائف الدماغ الطبيعية، والنتيجة هي تأثير طويل الأمد لما يعرف باسم “الهذيان”.

في الوقت الذي تضرب فيه  الفلاكا الاسواق الشوارع، من المرجح أن تكون مغشوشة بعدد من الطرق، لا تفيد إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية (DEA) بوجود إحصائيات لهذا العقار في عام 2010، و لكن هناك 85 حالة في عام 2012، و 670 حالة في عام 2014، وفي ولاية  فورت لودرديل، شكلت الشرطة وحدة خاصة للتعامل مع فلاكا تحسبًا زيادة في الاستخدام لهذا الدواء الخطير.

لعل أحد أسباب ظهور وانتشار هذا المخدر الجديد هو أنه رخيص نسبيًا: يبلغ ثمن أوقية واحدة من الفلاكا حوالي 150 دولارًا.

 

لماذا يسبب الفلاكا الادمان عليه؟

كما هو الحال مع أنواع المخدرات الاخرى جميعها، فإن دواء الفلاكا يتمتع بسمعة هائلة بين المدمنين في الشوارع لامتلاكه القدرة على التخدير والتسكير، والسيطرة على المستقبلات الحسية في الدماغ.

يمكن ان نقول ان دوافع الفرد لتعاطى دواء الفلاكا لا تختلف عن دوافعه لتعاطى اى نوع اخر من انواع المواد المخدرة ويمكن أن تشمل هذه الدوافع:

  • التعرض لصدمات حياتية غير محتملة، التعرض لصدمة عاطفية قوية، فقدان أحد الاحبة بشكل مفاجىء، الفشل غير المتوقع وعدم القدرة على تحقيق الأهداف.

 

كيف تواجه ادمان الفلاكا

العلاج هو أفضل خيار، لأنه بدون مساعدة من الممكن أن تواجه عدد من الصعوبات التى لا حصر لها بسبب عدم القدرة على التخلص من الادمان بمفردك، حيث يقع المدمن في دوامة من الهزيمة الذاتية والنفسية .. نحن هنا لمساعدتك .. فلا تتردد في طلب المساعدة .. نقدم لك العلاج السلوكي النفسي والدوائي بالاضافة الى تأهيلك للعيش في المجتمع من جديد.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here