السابوتكس والميثادون: أشهر دواء لعلاج اعراض الانسحاب وادمان الهيروين؟

سلبوتكس دواء لعلاج اعراض الانسحاب
سلبوتكس دواء لعلاج اعراض الانسحاب

انتشر في أونة الأخيرة أحاديث كثرة عن دواء السابوتكس وهل هو مخدر ام هو مادة مسكنة تستخدم لعلاج اعراض انسحاب المخدرات من الجسم وهنا سنفرد العديد من المعلومات التي تبحث عنها واهمها ماهو السابوتكس وماهي دواعي استخدامه ولماذا ارتبط اسمه بالمخدرات.

دواء لعلاج اعراض الانسحاب

الاسم العلمي للسابوتكس هو البوبرينورفين (Buprenorphine) وهو دواء لعلاج اعراض الانسحاب عبارة عن مادة طبية مخلقة وهي تعمل بصورة مزدوجة كمضاد ومحاكي لمستقبلات الافيونات في المخ وتستخدم لعلاج الألم الشديد  فهو فعال بصورة كبيرة حيث أنه يصل إلى المخ و يرتبط بمستقبلات الافيونات و لا ينفصل عنها إلا ببطء شديد لذا يستمر مفعوله مده طويلة تصل من 24 الى 36 ساعة.

و يتم استخدامه أيضا في علاج

 للمخدرات من الجسم لما يحدث في هذه المرحلة من الآلام الغير محتملة خاصة مع الأفيونات ومشتقاتها كالهيروين. فدعنا نتعرف على الادوية الاخرى التي تُستخدم لعلاج الهيروين وما أوجه التشابه والاختلاف بينها وبين السابوتكس.

إقرأ أيضًا: هل يمكن خداع تحليل البول للمخدرات

ادوية علاج ادمان الهيروين

تطورت أدوية علاج الادمان على مدار السنين لمحاولة تفادي الآثار الجانبية التي تنتج من كل دواء فظهر العديد من الادوية فدعنا نتعرف على اسماء علاج ادمان الهيروين.

ميثادون Methadone

يُعد الميثادون أحد الأدوية الافيونية فهو يشبه المواد الافيونية الطبيعية التي تُفرز في المخ  فيقوم بتحفيز إفراز النواقل العصبية المشاركة في عملية انتقال الألم ويُعد من أوائل الأدوية التي ظهرت لعلاج إدمان مادة الهيروين وغيرها من المواد الأفيونية.

الاستخدامات التي يدخل فيها الميثادون

  • يستخدم لتسكين الآلام الشديدة كآلام الأعصاب والآلام الناتجة عن الاورام الخبيثة
  • كما أنه يٌستخدم لعلاج الإدمان.

الميثادون لعلاج الإدمان 

يستخدم الميثادون بطريقتين لعلاج الادمان:

اولا: كمسكن فعال يهدئ من أعراض فترة الانسحاب.

ثانيا: يتم الاعتماد عليه بجرعات محددة كبديل للمخدر في فترة مؤقتة من رحلة التعافي من المخدرات ويتم ذلك تحت اشراف طبي كامل.

الاسماء التجارية لدواء الميثادون

  • دولفين Dolophine
  • ميثادوز Methadose
  •  أميدون
  •  هيبتادون

الاعراض الجانبية لعلاج الميثادون

  • هبوط في وظائف التنفس وهي من أخطر الآثار الجانبية لهذا الدواء:
  • دوخة 
  • هلوسة
  • الارق 
  • تشنجات 
  • انخفاض في ضغط الدم 
  • مشاكل في عملية الهضم 
  • التعود والإدمان

فبرغم من أنه يٌستخدم كعلاج للإدمان إلا أنه قد يؤدي استخدامه بصورة خاطئة إلى مرحلة الادمان فطبقا لإحصائيات من مركز مكافحة الأمراض CDC لعام 2012 أن ثلث حالات الوفاة الناتجة من أدوية موصوفة كانت بسبب عقار الميثادون. وهذه الاثار الجانبية كانت دافع للبحث عن أدوية جديدة لها نفس فوائد الميثادون ولكنها تتجنب أعراضه الخطرة. فظهرت مادة البوبرينورفين لتحل محل الميثادون كبديل آمن ودخلت في تكوين عقار السابوتكس والسابكسون.

إقرأ أيضًا: أفضل مراكز علاج الادمان في مصر

Buprenorphine البوبرينورفين

وكما ذكرنا أن مادة البوبرينورفين مادة طبية مخلقة تشبه المواد الأفيونية وتستخدم كمسكن قوى للالام الشديدة وحبوب لعلاج الادمان. وتعتبر هي المكون لعقار السابوتكس والذي يتميز عن عقار ميثادون بقلة الآثار الجانبية. ويوجد أشكال دوائية للسابوتكس غير الحبوب مثل الحقن الوريدية وملصقات تحت اللسان لمساعدة الجسم على امتصاصه بشكل أسرع. وظهر السابوتكس في مصر منذ ما يقرب من 7 سنوات وانتشر استخدامه في العيادات والمراكز الطبية التي تعمل على علاج الإدمان.

ولكن حدث ما لا يُحمد عقباه مثل الميثادون فبدأ الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون السابوتكس في الاعتماد عليه واستخدامه كبديل للمخدر الأفيوني. مما ساهم في خلق عنصر جديد في تجارة المخدرات وانتشرت هذه التجارة ربح مادي لهذه المراكز والعيادات الخاصة وكانت تتراوح أسعار بيعه مابين 350 الى 500 جنيه للحبه الواحده.

ويحتاج الشخص الي 8 ملغ تحت اللسان في اليوم الأوَّل، وتزاد الجرعة بالتدريج وصولاً إلى 16 ملغ/اليوم. وتتراوح الجرعة اليوميَّة المألوفة ما بين 4-24 ملغ تحت اللِّسان حسب الاستجابةِ وقد لاقي السابوتكس رواج كبير وخاصه بين مدمنين الهيروين والترامادول (الافيونات). 

إقرأ أيضًا: كيف يمكن التخلص من الترامادول بدون طبيب

ما هي اضرار ادمان السابوتكس؟

يسبب ادمان السابوتكس الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة واخطر هذه الأعراض هي:

الإحساس بضيق في الصَّدر, الحمَّى, الحكَّة, سُعال شَديد, ازرقاق في لون الجلد, نوبات صرعيَّة, أو تورُّم في الوجه أو الشَّفتين أو اللِّسان أو الحلق..
• صُعوبة في التنفُّس.
• إمساك شَديد.
• إسهال شَديد بول غامق اللون أو اصفرار الجلد والعينين.
• الإحساس بإِرهاقٍ شَديد أو وهن.
• الطَّفح.
تعرُّق غزير.
• تَسَرُّع ضربات القلب.
• حُدوث تغيُّر ملموس في التَّفكير من ناحية عدم الوضوح وغياب المَنطق.
• غثيان أو قيء شَديد.
• دوخة شَديدة, أو فقدان الوعي.

و على الرغم من ذلك فإن السابوتكس لا يعتبر مخدر وقد وضعته منظمه الصحه العالمية على أنه من المؤثرات العقلية وأجازت استخدامه تحت الإشراف الطبي وتم التصريح أيضا من قبل هيئة الغذاء والصحة العالمية لاستخدام أقراص البوبرينورفين في العلاج ولكن بوضع قيود مشددة لمنع الإستخدام الخاطئ.

إقرأ أيضًا: هل تبحث عن أفضل مستشفيات علاج الادمان

السابكسون

وتدخل مادة البوبرينورفين ايضا كمكون لعقار السابكسون والذي ظهر نتيجة البحث عن عقار أكثر أمانا من السابوتكس حيث تم إضافة مادة النالكسون إلى مادة البوبرينورفين وهذا المزيج يمنع المدمن من الإحساس بمشاعر النشوة التي يشعر بها عند تعاطي السابوتكس.

حيث أن مادة النالكسون تعمل فقط كمضاد للمستقبلات الأفيونية في المخ بخلاف مادة البوبرينورفين التي تعمل بصورة مزدوجة وبالتالي تقف مادة النالكسون حائلا أمام تأثير المواد الأفيونية على هذه المستقبلات فلا يشعر الشخص بالنشوة وتقلل من فرصة الإعتماد على السابكسون أو إدمانه.

هل السابكسون أفضل من السابوتكس؟

لا يوجد دليل علمي قوي يجعل أحدهم أفضل من الآخر في علاج إدمان المواد الأفيونية إذا تم استخدامهما بشكل سليم وتحت إشراف طبي كامل ولكن ما يميز السابكسون عن السابوتكس وجود مادة النالكسون الذي تقلل من فرصة إدمانه لذا يفضل استخدامه مع حالات الإدمان الشديد أو الحالات التي تعرضت للإنتكاس.

Naltrexone نالتريكسون 

ويعد نالتريكسون أحد الأدوية التي تستخدم في رحلة علاج المواد الأفيونية كالهيروين فهو يمنع حدوث الانتكاس بعد التوقف عن تعاطي هذه المواد ولكنه يختلف عن السابوتكس والسابكسون في أنه لا يستخدم في مرحلة انسحاب المخدر من الجسم ولا يوصف في نفس الوقت مع السابوتكس والسابكسون وذلك لمنع حدوث التفاعلات الدوائية المضرة.

وبنهاية الحديث عن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الإدمان يجب أن نعلم أن علاج إدمان المخدرات لا يعتمد على الأدوية فحسب فهي جزء من برنامج علاجي يتضمن الكثير من المراحل وطرق العلاج التي يجب أن تتم في المراكز المتخصصة وتحت إشراف الخبراء للوصول للتعافي التام وعدم الانتكاس.

إقرأ أيضًا: كم مدة بقاء الحشيش في الدم؟

بعض الأسئلة الشائعة 

هل الميثادون جدول في مصر؟

نعم، توجد الكثير من القيود على صرف هذا النوع من الأدوية حيث أنه يصرف من مراكز علاج الإدمان المرخصة وتحت اشراف طبي كامل و بجرعات محددة نظرا للآثار الجانبية الخطيرة لهذا العقار.

هل يعتبر السابوتكس بديل الميثادون؟

نعم يعتبر عقار السابوتكس بديل الميثادون في علاج إدمان الهيروين.

اين يباع دواء subutex؟

لا يباع دواء السابوتكس في الصيدليات ولكن يتوفر من خلال مراكز علاج الإدمان المرخصة ويتم صرفه بتقييد شديد ولكن قد يتوفر عقار السابوتكس بصورة غير قانونية ويباع لدى تجار المواد المخدرة والمهربين.

إقر أيضًا:

4 COMMENTS

    • اهلا وسهلا بك أستاذ هشام نرجو منك التواصل من خلال الارقام التالية 00201020226226 أو 00201020226227 وسيتم مساعدة حضرتك بكافة التفاصيل

    • اهلا وسهلا بك ابو شهاب
      يجب استشارة الطبيب المعالج للحصول على أي علاج طبي أو لتحديد الجرعات ويمكنك التواصل على 00201020226226

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here