أفضل 10 مستشفيات علاج الادمان فى مصر والوطن العربى

لاج االاادماانمستشفي الامل للطب النفسي وع

الادمان .. معاناة الجميع هذه الأيام ..

ان مرض الادمان من الامراض لا شفاء لها إن لم يتم التعامل معها باحترافية  وواقعية ، وبإصرار يتقاسمه المريض والمعالج ..

ولهذا كان البحث عن افضل مستشفيات علاج الادمان من أهم الخطوات التي لابد أن يتم التنبه لها من مريض الادمان أو عائلته ، فلقد ظهرت العديد من المستشفيات التي لا تهتم بالمريض ولا بمرضه ، بل بما يدفعه المريض من أموال ، فهي تهتم في المقام الأول بالاستفادة المادية وتعتمد على استنزاف المريض وعائلته مادياً ، ثم نجد في النهاية مرضى لديهم قناعة أنه ليس ثمة فائدة من التعامل مع المستشفيات ، وأنه لا يوجد أفضل مستشفيات للعلاج .. بل الجميع يتساوى في النصب على المريض ..!!

ولهذا كان لزاماً علينا أن نبين للجميع أن هناك من يأخذ مرض الادمان على محمل الجد ، وأن هناك أفضل مستشفيات لعلاج الادمان في الشرق الاوسط ، وهي في متناول الجميع ، وليديهم فرق متخصصة في التعامل مع مرض الادمان والمريض ، وأن هناك نسب تعافي فعلية حقيقية موجودة ، لم يكن السبب فيها المقابل المادي من المريض أو عائلته ، بل كان السبب هو الصدق والضمير في التعامل مع المريض ، بل إن التعاملات المادية ليست مطروحة لديهم من ضمن الأولويات ، بل إن كل أولوياتهم هي تعافي المريض ، وعودته ليكون فعلاً في المجتمع كفرد مهم لا يمكن التخلي عنه ولا يمكن المتاجرة به ولا بآلامه ومرضه ..

ومن أجل كل هذا كان لابد أن نرصد لكم أفضل 10 مستشفيات لعلاج الادمان في مصر والعالم العربي ..

 

أولاً : مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان

 

منذ عام 1999م ومستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان تعتبر أفضل مستشفيات علاج الادمان والطب النفسي في مصر والشرق الأوسط ، حيث أنها تعمل بشكل إقليمي وعالمي ، فهي تعمل بنظام المراكز والتدريب المهني بشكل مؤسسي مما يحقق الريادة الاقليمية والعربية في مجال علاج الادمان والطب النفسي ، ولذلك تعتبر من افضل المستشفيات التي لها أكبر نتائج علاجية خلال العشرسنوات الماضية في مجال علاج الادمان ..

مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان لديها فريق كبير جداً من المعالجين والأطباء والمتخصصين في علاج الادمان والطب النفسي ، يتعاون هذا الفريق في التعامل مع مريض الادمان أو من يعاني من اضطرابات نفسية ، ويظل متعاوناً حتى يتم شفاء المريض بفضل الله ..

في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان ، يتعاون الجميع كمنظومة واحدة متكاملة ، من أجل تقديم مساعدة تليق بجميع المستويات من حيث الاقامة ومن حيث تقديم أحدث الطرق والبرامج لعلاج تعاطي المخدرات وأيضاً تدريب الكوادر المهنية المتخصصة للعمل في مجال الادمان ..

كما تقدم المستشفى العلاج الدوائي البيولوجي لمريض الادمان ، وهي خدمة فريدة في مصر والشرق الاوسط ، وذلك عبر تقديم مزيج من البرامج العلاجية المتميزة وأحدث الوسائل المصرح بها في علاج الادمان  من هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية ومن وزارة الصحة الإنجليزية ووزارة الصحة المصرية ..

لقد نجحت مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان في ادخال منظومة العلاج والتأهيل السلوكي إلى مصر ، حيث ان هذه المنظومة العلاجية هي صاحبة أكبر نتائج علاجية في العالم ، ومن أجل أن مستشفى الأمل تتميز على الجميع فقد قررت وعملت على أن يكون لها طرق علاجيه تختلف عن الجميع من حيث مستوى الاقامة والتعامل مع مريض الادمان ومن يعاني من الاضطرابات النفسية والتعامل معهما بمختلف الطرق العلاجية وأفضلها ..

وتتميز مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان انها تراعي مستويات الاقامة الفندقية حيث انها تحتوي على غرف اقامة فردية ومزدوجة وأجنحة فندقية وغرف اقامة تتناسب وجميع المستويات والأذواق ..

كما تضم جميع فروع المستشفى مساحات خضراء وحمامات سباحة لتوفير الجو المناسب للمريض ، كما تضم قاعات تدريب ومطاعم فندقية ..

كما ان المستشفى تقدم خدمة العيادات الخارجية ، وخدمة المتابعة ، وخدمة المتابعة النفسية والعائلية ، حيث يضم هذا القسم لفيف من الأطباء والأخصائيين في معظم الفروع التابعة للمستشفى ..

كما يقدم المستشفى خدمات إعادة التأهيل عن طريق برامج المتابعة وخدمات التعامل مع القضايا النفسية من خلال العلاج المعرفي السلوكي المتخصص ومع المشاكل النفسية للأطفال والأسر والعلاقات الزوجية ، وخدمات اخرى مختلفة ..

كما يقدم المستشفى خدمات التحليل الفوري للمخدرات والفيروسات على مدار الساعة ..

المستشفى من افضل المستشفيات التي تتعامل مع الأفراد الذين يعانون من قضايا الادمان والاضطرابات النفسية من متلازمة الادمان والاكتئاب والقلق والصدمات النفسية القاسية وأيضاً الأفراد الذين يعانون من الانتكاسات المتتالية التي لم يتم شفائها من خلال البرامج العلاجية الاخرى ..

وتعمل مستشفى الامل في انشاء وإدارة المستشفيات  والمراكز العلاجية ودور النقاهة ومراكز التوعية وتقديم مستويات مختلفة من الاقامة السياحية الفندقية وتقديم أحدث الوسائل في برامج علاج الادمان الدوائي والنفسي ..

كما تقدم المستشفى أحدث البرامج العلاجية في المجتمعات العلاجية وأكثرها فاعلية في تأهيل مريض الادمان من أجل التعامل مع حياته ومجتمعه من دون تعاطي المخدرات ، وذلك من خلال عدة برامج تعتمد العلاج المعرفي السلوكي الفردي والجمعي ..

وكذلك تمتلك المستشفى كل ما يؤهلها للقيام بما تقوم به من تصاريح لممارسة علاج الادمان المصرح به من هيئة الغذاء و الأدوية الأمريكية ومن وزارة الصحة الانجليزية ووزارة الصحة المصرية ..

كما تضم مستشفى الامل فروع في نطاق جمهورية مصر العربية ومكتب استقبال في أمريكا وانجلترا والسعودية والامارات وقطر وعمان ، كما تشارك المؤسسة عن طريق فرعها في انجلترا مع مؤسسة كينورد بيلدينج ، وهي مؤسسة عريقة في مجال علاج الادمان والصحة النفسية منذ 45 سنة .

 

ثانياً : مستشفى  د / يحيى الرخاوي للصحة النفسية وعلاج الادمان

 

مستشفى الرخاوي من أفضل مستشفيات علاج الادمان والطب النفسي ، حيث أنها تأسست عام 1973م أي ما يقارب 45 عام من العطاء في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان ، فهي مستشفى  حافلة بالخبرات والتدريب والبحث في أغلب مجالات الصحة النفسية وعلاج الادمان ، فهي تهتم بقضايا ، علاج الادمان و مشكلات الشباب والمراهقة ، ومشكلات الطفولة والأمومة ، وهي على مدار عقود تعرف بأنها رائدة في مجال الصحة النفسية وعلاج الادمان ..

وتعد المستشفى من أول المجتمعات العلاجية في مصر والشرق الأوسط ، فهي منذ افتتاحها وهي تقدم خدماتها مقترنة برؤية  أ . د يحيى الرخاوي من خلال مدرستة المتكاملة من رؤى سابقة وعلاجات تقدمت على كثير من منجزات الطب النفسي المعاصر ..

تقوم مستشفى الرخاوي على فلسفة علاجية خاصة بها ، فهي تقدم خدمات شاملة في جميع المجالات على يد مجموعة متمرسة ومتخصصة ومؤهلة في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان ..

وهي أيضاً تقدم خدمة العيادات الخارجية على مدار الاسبوع والساعة  وتعتمد في ذلك السرية التامة للمعلومات المقدمة من المرضى ..

كما يهمها جداً تقديم خدماتها في جو عائلي آمن ، لمن يبحث عن علاج آمن لأي نوع من انواع الادمانات ، أو أي اضطراب نفسي أو تربوي أو جنسي ، والتعامل معه بما يتناسب معه سواء كان اقامة في المستشفى او مجرد زيارة للعيادات الخارجية ..

كما انها تراعي استخدام المواكبة والمساندة النفسية التي تتناسب وكل حالة متقدمة لطلب خدماتها ..

ومن أبرز البرامج التي تتميز بها المستشفى ، العلاج المقيم بالمؤسسة ، المتابعة المخططة والمفصلة حسب ظروفك ، العناية الطبية المتكاملة ، علاج أعراض الانسحاب ، الارشاد النفسي ، الدخلات المبكرة ، برامج الأسرة في جميع الاقسام ..

كما ان المستشفى تراعي ظروف الاشخاص ذوي الحيثيات الاجتماعية الاستثنائية ، من خلال الاستجابة لظروف هؤلاء الاشخاص الخاصة من المتنفذين والمسؤولين السياسيين أو رجال الأعمال ممن لا تسمح ظروفهم العملية والاجتماعية الخضوع للإجراءات العلاجية التقليدية ..

لهذا فإن اختيار مستشفى لعلاج الادمان لابد أن يراعي فيه رؤية أسلوبه وطريقته في التعامل ، وان اختيار صرح كبير مثل مستشفى الرخاوي لهو اختيار صائب ..

 

ثالثاً : مستشفى بهمان للصحة النفسية

مستشفى بهمان يعتبر اول مستشفى خاص بني للأمراض النفسية ، فقد تم إنشاؤه في عام 1940م ويعود الاسم للدكتور بهمان الذي وضع حجر الأساس في هذه المستشفى في ذلك الحين .. وقد بني على مساحة 15 فداناً ..

ولقد تدرج في إدارتها العديد من الأطباء المميزين ..ففي عام 1968م أصبح الدكتور لوزا مديراً لها ، وكان يهدف للتوسع في نطاق الخدمة ، وفي عام 1973م تم اختيار المستشفى كمركز تعاوني لمنظمة الصحة العالمية ، وفي عام 1997م وافق برنامج تدريب المستشفى على المجلس العربي للطب النفسي ، وفي عام 1999م تم اعتماد المستشفى كمركز تدريب من قبل الكلية الملكية للأطباء النفسيين ، وفي عام 2000م كان المستشفى تابعة لقسم الطب النفسي جامعة واين ستيت ميشغان في الولايات المتحدة الأمريكية .. كما هي الآن مجمع صحي أكاديمي للخدمات الصحية والاجتماعية ..

في بدايات المستشفى بدأ بقدرة 12 سرير قام بوضعهم الدكتور المؤسس بنيامين بيهمان والذي كان له الفضل في في تحديد مساحة كبيرة من الأراضي  ليصبح اول مكان يعني بالأمراض النفسية في مصر والشرق الاوسط ..

وعندما أصبح الدكتور لوزا مديراً للمستشفى ، استطاع الوصول بها لقدرة استيعابية تصل ل 110سرير ، ومنذ ذلك الحين ظلت تتوسع تدريجياً حتى وصلت لما هي عليه الآن 250 سرير ..

تقدم بهمان العديد من الخدمات من خلال فرقها الطبية  على اعلى مستوى من الجودة ، حيث تقدم العديد من الخدمات في المستشفى والعيادات الخارجية ..

كما انها تقدم خدماتها على مدار الساعة وطوال الاسبوع .. كما انها تقدم خدماتها الخاصة للمرضى الذين يعانون من الزهايمر والخرف ، كما انها تتعامل مع المسنيين الذين يعانون من ظروف نفسية حادة ومزمنة تتطلب الاستشفاء ..

كما يوجد بها قسم للمرضى الذين يعانون من مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية ، من خلال برنامج من الانشطة الجماعية والفردية والتي تشجع المريض على استعادة مهارته واستقلاله ..

كما يتوفر في بيهمان برنامج خاص بالموظفين الذين لايستطيعون فك ارتباطهم اليومي ، فيوفر لهم خطط الرعاية المناسبة ..

كما يتوفر فيها العيادات الخارجية التي تقدم خدماتها لكبار السن الذين يعانون من اضطرابات نفسية لا تتطلب العلاج في المستشفى ..

 

رابعاً : مستشفى  د جمال ماضي أبو العزايم

 

تعتبر مجموعة مستشفيات الدكتور جمال ابو العزايم من أفضل مستشفيات علاج الادمان في مصر والشرق الأوسط .. حيث تعتمد على اربعة مستشفيات وأربعة بيوت تعافي ، ومدرسة إعاقة ذهنية وسمعية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتمتلك المجموعة حوالي 500 سرير ..

حيث تعتبر المستشفى من أكبر المستشفيات النفسية في مصر والشرق الاوسط ..

وقد تم تأسيسها عام 1965م على يد الدكتور أبو العزايم ، الرئيس السابق للصحة النفسية في مدينة نصر ، في القاهرة ..

ولقد تم إنشائها على نمط العمارة النفسية ، من الغرف والاندية الفسيحة والانشاءات التكميلية  من عيادات خارجية واقسام تشخيصية ، واقسام علاج بالعمل ..

حيث يوجد في المستشفى العديد من الاقسام الهامة وابرزها .. اقسام الاضطرابات العقلية الحادة والمزمنة والتخلف العقلي ، اقسام للحالات النفسية البسيطة ، اقسام لعلاج الاضطرابات العقلية في الشيخوخة ، اقسام علاج الادمان ، قسم للعلاج الطبيعي ، قسم للتأهيل النفسي لعلاج المرضى المزمنين بالعلاج بالعمل ..

كما ان من ضمن فروع المستشفى ، فرع مستشفى العياط ، حيث تم اختيار موقعه في منطقة ريفية هادئة في الجيزة بعيداً عن ضوضاء المدينة ، حتى يكون مكاناً مناسباً لتأهيل المرضى النفسيين من حيث القيام بالأنشطة العلاجية المختلفة ، ويكون الهدف منها تنمية القدرات الاجتماعية والسلوكية للمريض ، حتى تصل به لأن يعود للاندماج في مجتمعه ويكون مفيداً ..

ثم تم انشاء فرع مستشفى أبو العزايم في منطقة العاشر من رمضان ، حيث تم افتتاحها في حضور لفيف من الشخصيات  البارزة حينئذ ..

وتقع المستشفى على مساحة 20 فدان ، وتخدم المحافظات المجاورة للقاهرة ، الاسماعيلية ، بورسعيد ، والشرقية ..

وبالمستشفى أقسام للإقامة ومساحات خضراء وملاعب مختلفة ..

وتستقبل المستشفى من خلال اقسامها ، حالات من داخل وخارج مصر بل وكافة العالم العربي وأفريقيا ..

ويوجد بالمستشفى اقسام لعلاج الامراض والاضطرابات النفسية والعقلية ، وقسم لعلاج الادمان وبيت للتعافي و اقسام خاصة للمسنين والمسنات ، ومدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة تابعة لوزارة التربية والتعليم ..

كما يحتوي المستشفى قسم خاص لعلاج بطيئي التعليم ، كما يوجد قسم خاص لعلاج الشلل المخي ، وقسم متعددي الإعاقة والمقعدين ، وقسم للتخاطب وعيوب الكلام ، وقسم العلاج الطبيعي والحركي ، كما يوجد سيارات لنقل الطلبة من و إلى المحافظات ..

كما يوجد مركز خاص بذوي الاحتياجات الخاصة ؛ حيث يهدف المركز إلى خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة تلك الحالات التي لا تقبل في المراكز الأخرى مثل متعددي الاعاقة والمقعدين ..

كما ان المركز يقع على مساحة 20 فدان ويتضمن العديد من الملاعب والمساحات الخضراء التي تتيح للأبناء حرية الحركة وكذلك يضم مزرعة علاجية بها جميع الانشطة الزراعية ، وينقسم لسبع وحدات رئيسية والعديد من الوحدات الفرعية المعاونة ..

كما أن المستشفى أنشأت مستشفى لعلاج الادمان والتأهيل النفسي ، حيث تقوم بتنمية القدرات السلوكية والاجتماعية والعلاج بالعمل والعلاج الادراكي والعلاج بالفن ، كما تقدم النشاطات الرياضية والموسيقية والمحاضرات الثقافية ورحلات النشاط الديني ..

كما انه في 2009م  تم افتتاح مركز التدريب وتنمية المهارات ، وهذا لنشر الثقافة النفسية في المجتمع ..

 

خامساً : مستشفى العباسية للصحة النفسية

 

مستشفى العباسية لصحة النفسية ، أو ما أطلق عليها السرايا الصفرا .. هي أول مستشفى تم انشاؤها للصحة النفسية في عام 1883م على مساحة 68 فدان ، حيث كانت قصراً لأحد الأمراء ، واندلع فيها حريق كبير التهم القصر ولم ينجو من ذلك الحريق سوى مبنى مكون من طابقين تم طلاءهما باللون الأصفر ، ثم تحول بعد ذلك لأول مستشفى عقلي في القاهرة ، حيث اطلق عليه السرايا الصفرا ..

تقدم المستشفى خدمات صحة نفسية مقننة وذات جودة عالية وبصورة مميزة لجميع المواطنيين ..

كما ان المستشفى تعمل على تقديم خدماتها لكل طالبي الخدمة في جميع انحاء البلاد مع التزامن وحملات قومية لرفع الوعي بالمرض النفسي ..

وتسع المستشفى لأكثر من 1500 سرير وتتكون من 46 قسم ، 12 قسم للرجال و 15 للسيدات ، كما ان المباني الجديدة بها 7 اقسام للرجال و7 للسيدات ، كذلك اقسام للطب النفسي رجال وسيدات ، ووحدات تابعة لوحدة الادمان وقسم داخلي للأطفال والمراهقين ..

كما تحتوى المستشفى على عيادات خارجية للصحة النفسية ، وعيادات متخصصة ، مثل عيادات طب نفس المراهقين وطب نفس الاطفال وعيادة الادمان والتعاطي وطب نفس المسنين ، كما ان بالمستشفوحدة للتأهيل والرعاية والنهارية ووحدة طب المجتمع ووحدة تنظم ايقاع المخ ووحدة رسم المخ ووحدة الطب الشرعي ..

كما ان للمستشفى منظومتها واهدافها ورؤيتها ويأتي على رأس اهدافها الرئيسية الامانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان ، بداية من الوقاية والرعاية الصحية وخدمات الصحة العامة الاخرى وحتى خدمات الصحة النفسية التخصصية ، من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق اربعة اهداف شاملة وهي استخدام اكثر فعالية للموارد الحالية من حيث انشاء بنية تحتية تحقق التكامل بين الخدمات الاولية والتخصصية ..

ومن ضمن الاهداف ايضاً تدعيم علاج مرضى الاضطرابات النفسية ذات معدل الانتشار المنخفض والاحتياجات العالية ، مثل الاضطرابات الذهانية واضطرابات الشخصية الشديدة واضطرابات القلق الشديد والاكتئاب المزمن ، وحالات إدمان الكحول والمخدرات ، أو وجود حالات تشخيص مزدوج وخرف الشيخوخة وتوفير خدمات الصحة النفسية للرضع والاطفال والشباب البالغين والذين يعانون من الاضطرابات النفسية ..

حيث تسعى مستشفى العباسية  من خلال تلك الاهداف لتحسين الصحة النفسية والتعافي بالاضافة للصحة البدنية والاندماج المجتمعي وتقليل التفاوت في نتائج علاج المرضى ..

 

سادساً : مستشفى الرشد للطب النفسي وعلاج الادمان بالأردن

 

تم افتتاح أول مستشفى خاص بالأمراض النفسية في المملكة الهاشمية الأردنية في عام 1996م في موقع خلاب شمال العاصمة الأردنية في منطقة أبو نصير ، وهي منطقة تطل على الريف ، مما جعل موقعها خلاب ، حيث يقع المركز على مساحة 13000 متر مربع ، ويبلغ اجمالي مساحة المستشفى 1700 متر مربع ..

تعتبر مستشفى الرشيد منشأة تعليمية يعتمدها المجلس الأردني العربي للطب النفسي كمركز لتعليم وتدريب الكوادر التعليمية العليا في تخصصات الطب النفسي والتمريض النفسي والعلاج الوظيفي ..

يتسع المركز ل 140 سرير ، حيث يقدم المستشفى خدمات التعامل مع الازمات والخدمات المنزلية والعلاج الوظيفي وقياس العمليات النفسية ، والعلاج النفسي ..

كما انه يقدم خدمات التأهيل النفسي على مدار الساعة ، كما انه يلتزم بتزويد المرضى العلاجات الاكثر فاعلية من خلال تطبيق تقنيات البحث العلمي ، كما انه يعنى بنشر الوعي بقضايا الطب النفسي وعلاج الادمان على المخدرات ..

ويقدم المستشفى خدمات علاج الادمان النفسي والادمان ، في مختلف الظروف المكانية ، بما في ذلك عيادات المرضى المقيمين والعيادات الخارجية سواء على المدى الطويل والمدى القصير كما تشمل المستشفى اقساماً منفصلة للذكور والاناث ..

يشرف على قسم التأهيل النفسي مجموعة متخصصة من مختلف التخصصات ، من الاطباء النفسيين ، الاستشاريين وأطباء مقيمين متدربين ومساعدين ومتخصصين في العلاج الوظيفي ، وممرضين نفسيين ومتخصصين في الترفيه والرياضة ..

ويعتبر وجود هذا الطاقم مهم جداً فهو يقوم بإجراء التقييم والتشخيص للمرضى بما في ذلك المقابلات والقياسات النفسية ، حيث يطبق الفريق الطبي اجراءات تكاملية تتعلق بالعلاج المعرفي السلوكي والتحليل النفسي على الافراد والمجموعات بالاضافة إلى العلاج الأسري للنزلاء ومرضى العيادات الخارجية ..

كما يعمل الاخصائيين النفسيين  على اجراء دراسة علم النفس الاجتماعي للمريض وأسرته ، كما يقوم على اعداد برامج لتأهيل المرضى النفسيين والمدمنين ، كل على حدة ..

وقد وضعت المستشفى رؤية واضحة منذ الوهلة الأولى بأن تصبح المكان الرائد الذي يقدم خدمات الصحة النفسية وعلاج الادمان بالاردن  ..

كما وضعت المؤسسة في الحسبان ، تحسين مستوى حياة المرضى النفسيين والمدمنين على المخدرات ، بالعمل مع مقدمي الرعاية الصحية ، والاسر واصحاب العلاقة الاخرين في المجتمع ..

كما ان الهدف الرئيسي للمستشفى هو تقديم أعلى مستويات الجودة في علاج الامراض النفسية والادمان بالاردن ، من خلال استخدام نهج شمولي ، حيث انها تعالج أجساد وعقول المرضى ، وتتعامل مع معنوياتهم بفاعلية من خلال تطبيق خطط علاج فردي .. مع مراعاة احتياجات كل مريض على حدة ..

 

سابعاً : مستشفى الطب النفسي

 

لقد تم تأسيس مستشفى الطب النفسي في عام 2000م على يد الدكتور / عادل صادق .. حيث انها تسعى لتقديم أعلى مستويات الخدمة لأولئك الذين يعانون من سوء استخدام المخدرات ، كما انها تقدم اعلى مستويات الخدمة للمرضى النفسيين ..

وتمتلك المستشفى فريقاً متخصصاً طبياً وادارياً ومعالجين نفسيين وطاقم تمريض مؤهل وعلى أعلى مستوى من المهنية في علاج الادمان والصحة النفسية ..

كما ان الفريق يعمل في بيئة ودية لمساعدة المريض حتى يشعر بالراحة والاسترخاء ويتمكن من التعبير عن مشاعره وافكاره لفريق رعاية لديهم احساس باحتياجاته ..

كما ان المستشفى يتبني طريقة التخطيط قبل التفريغ لكل المرضى ، بعد مغادرة المنزل الذي يضمن استمرار الرعاية في المجتمع ..

كما يقدم المستشفى الدعم الكامل لأسر المرضى من خلال المجموعات العائلية والتواصل معهم بصورة مستمرة ، حيث ان للأسرة دوراً كبيراً وهاماً لضمان نجاح العلاج في سرية تامة ..

كما يعتمد المستشفى العلاج الدوائي ويشمل حزمة العلاج النفسي والعلاج بالفن والعلاج بالموسيقى والتعليم الروحي ..

كما تحرص المستشفى على تعزيز نمط صحي من خلال ممارسة الرياضة من خلال صالة رياضيية مجهزة لذلك ..

كما تحرص المستشفى على توفير وسائل الترفيه  من سينما ومكتبة ومقهى ومختبر للتكنولوجيا وصالات بلياردو ..

كما يوجد رعاية عالية الجودةوخدمة فعالة وموثوق بها للمرضى الذين يعانون من صعوبات الصحة العقلية وأسرهم ..

وتوفر المستشفى مجموعة ممتازة من اساليب العلاج للمرضى الداخليين والخارجيين ، تلبي احتياجاتهم العاطفية والبدنية والاجتماعية ..

كما انها تقوم بالتدريب والتعليم المستمر لموظفيها للحفاظ على معرفتهم ومهاراتهم حتى الآن مع أحدث التطورات في مجال الرعاية الصحية العقلية ، ورفع مستوى الوعي وتثقيف المرضى واسرهم حول الاضطرابات النفسية لمنع الانتكاس وضمان الامتثال للعلاج ..

 

ثامناً : مستشفى المشفى للصحة النفسية

 

لقد حملت مستشفى المشفى شعار ” الصحة النفسية وما وراءها ”  كي يكون الركيزة الأساسية لبناء هذا الصرح الكبير ..

المشفى من افضل مستشفيات علاج الادمان والصحة النفسية في مصر والعالم العربي ، فهي تقدم خدمات علاجية متكاملة ومتميزة بمفهوم مبتكر وعلى مستوى عالي من الاحترافية ، كما انها تتميز بأنها تملك منتجع صحي على أعلى مستوى ..

تقوم فكرة المستشفى على تأسيس منتجع للصحة النفسية يخدم جميع منطقة الشرق الاوسط ويواكب مقاييس الصحة العالمية ، من حيث الجودة في خدماته في مجال الصحة النفسية وإعادة التأهيل لينافس المؤسسات العالمية الرائدة في هذا المجال ، وهو ما تطمح له المؤسسة ..

كما انها تطمح لتقوم بدور الريادة في مجال تطوير الخدمات للمريض بما يتماشيى مع الرؤية العصرية لعلاج الادمان والعلاج النفسي وإعادة التأهيل ..

كما ن المستشفى بها فريق يعمل على تقديم خدمات فعالة في مجال الطب النفسي وإعادة التأهيل ، وتوفير رعاية مميزة على مستوى عالي من الجودة كما اننا نعمل كفريق واحد مع تقديرنا لأهمية كل عضو في الفريق العلاجي لأن المريض هو محور الاهتمام الاول ..

كما ان المستشفي تتميز بأنها تراجع باستمرار خدماتها وتعيد تقييمها وتحديثها لتواكب التقدم العالمي من اجل مساواة وسائل العلاج الحديثة ..

وتهتم المستشفى بتعليم الفريق المستمر وتنمية مهاراته بما يتماشى مع احدث التقنيات العالمية ودعم الابداع والابتكار والعمل الجماعي ..

كما ان المشفى يقدم سياسة واستراتيجية واضحة من خلال وضع نهج مؤسسي يضيف مجال الصحة النفسية وعلاج الادمان من خلال توفير برامج تدريبية للأطباء والنفسيين حديثي التخرج في مصر والعالم العربي ، وتقديم اعلى مستوى من الابحاث في مجال الصحة النفسية وما وراءها ، وتدريب العاملين في مجال رعاية مرضى الامراض النفسية والعصبية ..

كما تقوم بتنظيم لقاءات علمية لتبادل المعلومات والخبرات بين الاطباء وعمل ورش عمل تدريبية ..

وقد تم تسجيل الجمعية المصرية العلمية لخدمات الطب النفسي والتأهيل ومقرها المشفى ، وتهدف إلى تقديم الخدمات الطبية في مجال الطب النفسي والصحة النفسية والتأهيل ، وتعمل الجمعية أيضاً على رفع المستوى العلمي والمهني للأطباء النفسيين والعمل على تحسين اداء الطب النفسي وتنمية وتطوير الفكر العلمي والمهني للأطباء النفسيين والعمل على جودة أداء الطب النفسي وتنمية وتطوير الفكر العلمي والتزامه بميثاق الشرف في مجال الصحة النفسية .. كذلك المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية ..

ان مستشفى المشفى من افضل مستشفيات علاج الادمان والطب النفسي وإعادة التأهيل في مصر والشرق الأوسط ..

 

تاسعاً : مستشفى إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان  

 

مستشفى اشراق للعلاج النفسي والادمان وإعادة التأهيل ، تعد من أفضل مستشفيات ودور تأهيل الطب النفسي وعلاج الادمان في الشرق الاوسط ..

كما ان مستشفى اشراق قد وضعت شعاراً وهو ” في اشراق ستشرق لك شمس الحياة من جديد حياة بلا ادمان ”

وتمتلك مستشفى اشراق فريق مميز متكامل ومتخصص في علاج الادمان على المخدرات والطب النفسي تتجاوز خبرته ال20 عاماً ..

وتقدم المستشفى أفضل البرامج والوسائل في العلاج من الادمان على المخدرات منها علاج الادمان على الحشيش والترامادول والهيروين والكحول ، من خلال برنامج العلاج بدون ألم ، وبأحدث الطرق والخطوات في دارإشراق ..

كما ان لدى اشراق افضل مستشفيات ومصحات لعلاج الادمان في مصر من خلال مستشفى اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان ..

 

عاشراً : مستشفى المعمورة للطب النفسي

 

مستشفى المعمورة من أكبر المستشفيات للطب النفسي وعلاج الادمان في مدينة الاسكندرية ، حيث تم إنشاؤها  في القرن الماضي ، حيث كان المقصود من تسميتها بذلك ان تكون بعيداً عن العمران ، ولكن مع تغيرات الزمن زحفت عليها العمران ..

وتتسع المستشفى لخدمة حوالي 1000 مريض نفسي من كلا النوعين رجالاً ونساء ، حيث تم انشاء مركز متخصص لعلاج الادمان يعمل به نخبة من امهر فرق العمل لعلاج الادمان والطب النفسي ..

كما ان مستشفى تتبع الامانة العامة للطب النفسي بالعباسية والتي يرأسها الامين العام للطب النفسي ..

ويوجد بالمستشفى بالمعمورة قسم خاص للأطفال تابع للعيادات الخارجية ، كما يتواجد فيها أيضاً قسم خاص بالمرضى المسنين وقسم لعلاج الادمان ..

كما تمتلك المستشفى فريقاً متخصصاً في الصحة النفسية وعلاج الادمان ، يضم متخصصين وأطباء واستشاريين ..

كما تسعى المستشفى عن طريق تقديم خدماتها لتكون في مصاف الاماكن العلاجية المتميزة على مستوى مصر والوطن العربي ، وتحاول من خلال موقعها الجغرافي ان تكون المؤسسة الرائدة للطب النفسي وعلاج الادمان ، في الاسكندرية ، خاصة مع وجود منافسات بينها وبين المستشفيات الخاصة ..

وتتميز بأن فيها اماكن كبيرة لاستقبال المرضى لعلاج الادمان وعلاج الاضطرابات النفسية ، كما تعد المستشفى نموذجاً فذاً للحفاظ على سرية المريض ، كما تحرص على تحقيق اعلى نسب تعافي ..

 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here