تعرف علي علاج ادمان الفودو والاستروكس

طرق علاج ادمان الفودو تشبه بدرجة كبيرة نفس خطوات العلاج من المُخدرات الأخُري، والتي تبدأ بدافع قوي لدي المُدمن في تغيير حياته إلى الأفضل ومُحاولة مُعالجة نفسه من السموم التي تشبع بها جسمه، ولكن في هذا التقرير علي وجه التحديد سوف نتكلم عن أخطر أنواع المُخدرات التي تقسم بالقاتلة وهو “الفودو”، بالإضافة إلي التحدُث عن طرق علاج ادمان الفودو بالتفصيل، ولكن قبل أن نخوض في طرق علاج ادمان الفودو في بداية الأمر يجب أن نتعرف علي هذا المُخدر وتأثيره على الجسم.

الفودو

هذا المُخدر هو أحد أقوى وأخطر أنواع المُخدارت القادر علي الفتك بالجهاز العصبي للجسم وذلك لأنه يحتوي على مواد قاتلة وسامة وهذه المواد هي مادة الهيوسيامين، مادة الهيوسين، مادة الأتروبين، وهذا المواد حينما تتفاعل مع بعضها البعض لتكون مُخدر يُسمي “الفودو”، وهذه المواد لها أضرار علي الجسم مثل إحمرار في الوجه و احتقان في الزور واتساع كبير في حدقة العين، وشبه نبات الفودو ورقة مُخدر المرجوانه وورقة البانجو، وهذا النبات يتم زراعته في المكسيك وكولومبيا وأمريكا الجنوبية وغرب أفريقيا، ويتم تعاطي الفودو عن طريق التدخين.

 

تاريخ ونشأة الفودو

نشأة الفودو كما ذكرنا فهو يتم زراعته في المكسيك وجنوب أمريكا، ونشأة هذا النبات القاتل في البداية كان عبارة عن أن يأتون بعدد من الدُمي وبعدد المُتعاطين ويتم غرس فيها مجموعة من الدبابيس، وهذ الطريقة ظلت شائعة وكان يعتقد البعض أن هذه الطريقة تُستخدم في السحر، وبالتالي فهو يُعتبر من أشهر النباتات المُخدرة التي تتعلق بالسحر الأسود، وكان المؤرخون يكتبون عنه من بداية التاريخ الإنساني في أفريقيا.

حيثُ قيل عنه بعض المؤرخين أنه يعود إلى عشرة آلاف سنة.

حيثُ بدأت تجارة العبيد في نفس التوقيت الذي كانوا يقمون فيه بع الأوروبيون بتمزيق الكُتب وحرق كافة المُعتقدات الدينية الخاصة بـ الأفارقة، حيث يكون من السهل عليهم لتحويلهم من جماعات إلى أفراد يكون من السهل السيطرة عليهم بكل سهولة، حيث كان في ذلك التوقيت خوف الأفارقة كبيرة من ذلك الأمر وكانوا دائما ما يحرصون أن يجتمعوا من وقت لآخر علي الرغم من تعدُد طوائفهُم، يقومون بتطوير شعائرهم الدينية ومزج ببعضها، وكانت كلمة فودو مُشتقة من كلمة ودون والتي تعني فيما معناها الروح، و انتشرت هذه الديانة بصورة كبيرة في الكاريبي، ثُم فيما بعد، وصلت إلي الأمريكتين.

 

بداية علاج ادمان الفودو

بما أن الفودو له مخاطر كبيرة، فيجب العمل على علاج ادمان الفودو، وطُرق علاج هذة السموم تتمثل في الأتي:

  1.  الإبتعاد تماما عن أصدقاء السوء حيثُ أثبتت الأبحاث والدراسات بأن أكثر من 40 بالمائة من مُتعاطي مُخدر الفودو يقومون بتناوله كمُجاملة للأصدقاء، حيث يثبتون لأصدقائهم أنهم رجال.
  2.  تهيئة الجو والحالة النفسية المُحيطة بالمريض وتقديم الدعم النفسي المُناسب له من جانب جميع المُحيطين به والذين يعتبرهم المريض صدر قوة بالنسبة له، حتى لا يشعُر أنه من المنبوذين ويستطيع أن يبدأ في التأقلُم مع حالته.
  3.  وضع بعض الملصقات التي تُعبر عن مخاطر الادمان على الحوائط التي تقع عيني مُدمن المُخدرات عليها، حيث تكون مثل الدافع الإيجابي في بداية مشواره مع علاج ادمان الفودو.
  4.  يجب أن يتم عمل حلقات وعظ وإرشاد للمُدمن تحثه علي ترك هذه السموم التي لها عواقب وخيمة عند الله سُبحانه وتعالي، وحثه علي الصلاة والتقرب إلى الله وعمل المزيد من العبادات.
  5.  في مرحلة علاج ادمان الفودو المُدمن يكون من السهل عليه أن يعود إلى الإدمان مرة أُخري إذا ما حدثت له انتكاسات طوال فترة علاج ادمان الفودو التي يُمر بها فيجب أخذ ذلك في الاعتبار جيداً.

 

طُرق علاج ادمان الفودو الفعلية

ü  أحد طُرق علاج ادمان الفودو الفعلية هي مُراقبة جميع التغيُرات الجسمانية والنفسية والفسيولوجية للمريض خاصة المرضي في فترة المُراهقة، وهذه الخطوة هامة جدا في علاج إدمان الفودو.

ü  الاستعانة بفريق طبي مُتخصص في علاج إدمان الفودو.

ü  بعد التشخيص الطبي للمُدمن عليك التفريق بين الاعراض الانسحابية للمُخدر والتي تستدعي علي الفور علاج ادمان الفودو، و الإستشارة النفسية للتمييز بين المرض النفسي والعصبي لتمييز الإضطرابات النفسية والعصبية الناتجة من الإدمان.

 

علاج ادمان الفودو العضوي

قد يترتب علي إدمان الفودو بعض الأمراض العُضوية التي تحتاج وقتها إلي تدخُل طبي سريع علي يد مُتخصص في علاج إدمان الفودو، وبناء علي ذلك يتم وضع خطة علاجية لعلاج الأمراض العُضوية التي تلحق بالمُدمن.

 

أهم مراحل علاج ادمان الفودو الفعلية

تتمثل هذه المرحلة في سحب المُخدرات التي تشبعها جسم المُدمن تماماً، ويتم في هذه المرحلة تناول بعض الأدوية المخصصة لهذه المرحلة والتي يكتب عليها الطبيب للمريض، و تعمل علي تسكين الآلام التي يشعُر بها المُدمن نتيجة لسحب المُخدر من الجسم، وتكون متوسط هذه الفترة إسبوعين، وتتم تحت إشراف أطباء مًختصين ومُتابعين لحالة المريض.

علاج ادمان الفودو النفسي

يُمكن تصنيف علاج ادمان الفودو النفسي إلي نوعين هُما العلاج السلوكي والعلاج المعرفي ولكُل منهُما بعض المُكونات الرئيسية.

 

أولا: علاج ادمان الفودو عن طريق العلاج السلوكي

بداية علاج ادمان الفودو تكون عبارة عن عمل بعض الجلسات للمريض سواء جماعية أو فردية، وذلك للتخلُص من الصور والأفكار وبعض الدوافع الوسواسية القهرية التي تدفع المريض إلى الإدمان، وكذلك التخلص تماما من الانزعاج والرهبة الإجتماعي، ويكون ذلك من خلال التعرض لنفس المواقف التي ينتُج عنها الوسواس القهري نتيجة لتعاطي الفودو حتى يقل حدة الانزعاج والخوف والرهبة بشكل تدريجي.

وفائدة العلاج السلوكي هو تهيئة الشخص المُدمن لمواجهة جميع الآثار التي تترتب على تعاطي مُخدر الفودو من النوبات التي تُصيبة مثل الهلوسة وبعض التشنُجات العصبية والفزع والقلق.

 

ثانياً: علاج ادمان الفودو من خلال العلاج المعرفي

بعد تغيير السلوك للمُدمن لابد من القيام بعملية المواجهة، و منع جميع الطقوس الخاصة بالإدمان والوقوف تماما علي إيجاد بدائل مُناسبة لأفكاره وجميع المُعتقدات التي يؤمن بها، ومواجهة جميع التجارب التطفلية، وبالتالي يوصي الطبيب المُعالح للحالة بالعلاج المعرفي بالإضافة إلى العلاج السلوكي، وتشير الدراسات والأبحاث أن العلاج المعرفي يكون له فائدة كبيرة في انخفاض أعراض المرض تماماً.

 

المتابعة الخارجية أحد علاج ادمان الفودو

حتى لا تضيع فائدة علاج ادمان الفودو بالمراحل السابقة، حيثُ من المُمكن أن يعود مريض الإدمان إلى الإنتكاسة بعد مراحل التعافي، وبالتالي لابُد أن يكون هُناك مُتابعة خارجية للمُدمن، سواء أكانت من هذه المُتابعات من خلال العيادات الخارجية أو عن طريق العلاج بالبيت، حتى نضمن عدم عودة المُدمن إلى هذا الطريق مُجداداً.

علاج ادمان الفودو بالمنزل

قد يُفضل البعض من الناس أن يقومون بشراء علاج ادمان الفودو بالمنزل، وذلك خوفا علي سيرتهم وفي كتمان شديد علي الرغم من أن المستوصفات الصحية الان تكون شديدة الكتمان والسريعة وتحفظ للمريض حق خصوصيته، إلا أن هُناك الكثير لا يقتنعون بذلك، وبالتالي يجب في هذه الحالة نقدم لهم عدة نصائح وإرشادات تُساعدهم في مشوار علاج الفودو بالمنزل وأهمها الأتي:

ü  إبعاد المُدمن عن أي صاحب سوء.

ü  مُراقبة تصرفُات المُدمن جيداً خلال مشوار علاج ادمان الفودو حتي يتعافي منها تماماُ بطريقة صحيحة.

ü  حث المُدمن علي علاج ادمان الفودو و تخليص جسمه من السموم التي تشبعها.

ü  تعريفة بنهاية الطريق الذي يخوضه ويمشي فيه.

ü  أخذ إجازة طويلة من العمل لحين أن يتعافى المريض ويتم علاج ادمان الفودو الذي يُعاني منه بشكل نهائي.

ü  ضرورة اللجوء إلى استشاري نفسي مُتخصص.

ü  لابُد أن يحرص أفراد الأُسرة علي تقديم الدعم النفسي إلي المُدمن وقت إلى أخر لكي يشعُر بأنه مقبول من الجميع، لأنه إذا شعر أنه منبوذ من المُجتمع يحدُث انتكاسة له قد تُعرضة إلى العودة إلى طريق الإدمان مرة أُخري.

ü  يجب مُتابعة المُدمن بعد التعافي من المُخدرات ويستمر الدعم النفسي له ولا يتوقف، لأنه قد يعود إلى الإدمان مرة إُخرة إذا ما تركناه ويكون كل ما تم فعله في مشوار علاج ادمان الفودو ليس له قيمة، وفي هذه الحالة تكون عودة بلا رجعة.

أعراض تعاطي الفودو

يختلف آثار تعاطي مُخدر الفودو من مُدمن إلى آخر، حيث يقول بعض الذين يتعاطون هذا المُخدر، والتي لا تزيد عن نصف الساعة، بينما يقول الأخرين بأن تأثير مُخدر الفودو قد يصل إلى خمسة ساعات تقريباً، ومن هذه الأعراض الأتي:

  • الإحتقان الشديد في الزور.
  • إتساع حدقة العين.
  • تغيير ملحوظ في نبرة الصوت.
  • التسمم الجسدي.
  • الخُمول.
  • إرتفاع كبير في ضغط الدم.
  • البرود العاطفي.
  • اللامُبالاه.
  • خفقان شديد بالقلب.
  • القلق والتوتر.
  • الخوف من الموت.
  • السرطان.
  • الذبحة الصدرية.
  • التهابات كثيرة في المعدة.
  • تضخم في الكبد.
  • تآكل الخلايا العصبية.
  • انتفاخ كبير في المعدة.
  • فُقدان في الوزن ملحوظ.
  • عدم الحاجة إلي الطعام.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • التدهور في الصحة بصورة كبيرة.
  • الهزال والضعف العام للجسم.
  • فقر الدم.
  • بُطئ في الحركة.

أسباب إقبال المُدمنين علي تعاطي الفودو

 

يقل الكثير علي إدمان الفودو او المُخدرات بشكل عام علي التعاطي الذي يصل إلي حد الإدمان، نتيجة الإهمال في الرقابة على تُجار هذه السموم، خاصة في مصر مما توحي هذه الأمور بأن أي مُخدر يكون جديد في الأسواق من السهل أن يستقبله الأشخاص ويُقبلون علي تناوله ولو من باب التجربة، بالإضافة إلى أن الحالة الإقتصادية والإكتئاب العام الموجود في البلاد يؤدي إلي الإقدام علي إدمان المُخدرات.

الفودو من أخطر أنواع المُخدرات التي تُدمر الخلايا العصبية بالجسم، وبالتالي فإن علاج ادمان الفودو هام جدا وذلك لتخليص الجسم من السموم الذي تشبع بها.

 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here