كم مدة بقاء الحشيش في البول للمدمن وغير المدمن؟

مده بقاء الحشيش فى البول

مدة بقاء الحشيش في البول، يلعب الجهاز البولي دورًا كبيرًا في تنقية وتطهير الجسم، حيث تمتص الكليتان السموم ثم تبدأ في إخراج اليوريا والأمونيا عن طريق القناة البولية، وهو ما يحافظ على التوازن الطبيعي للجسم، ونفس الأمر بالنسبة للمخدرات التي تصنف على أنها من أخطر السموم لما لها من تأثير قوي على كافة أعضاء الجسم، واليوم نعرض لك كافة التفاصيل حول أكثر أنواع المخدرات شيوعًا وهو الحشيش، من حيث التعريف وطرق التعاطي، ومدة بقاء الحشيش في البول للمدمن وغير المدمن.

إقرأ أيضًا: ما هي اخطر انواع المخدرات انتشارًا

تعريف الحشيش

هو عبارة عن مادة راتنجية تفرزها الزهرة الأنثوية في نبات القنب، ويكون لها تأثير مخدر عند خلطها بمواد أخرى، ومايتبقى من أجزاء أخرى من القنب بعد استخلاص مادة الحشيش يتم تجفيفه وسحبه وضغطه، لإنتاج ما يسمى بالحشيش الكبس وهو أقل تأثيرًا وسعرًا من الحشيش العادي.

ما هي أشهر الأسماء التجارية الحشيش؟

  • الكيف  في المغرب
  • بانج أو كاراس في الهند.
  • ماريجوانا في الولايات المتحدة.
  • روز ماري في البرازيل.
  • انوشكا في روسيا.
  • سنافر في فرنسا.
  • شيشة في إسرائيل.

    الاسماء التجارية للحشيش
    الاسماء التجارية للحشيش

ما هي طرق تعاطي الحشيش؟

تتعدد طرق تعاطي الحشيش لتشمل: 

  • التدخين: 

ويكون عن طريق النرجيلة حيث يتم وضع الحشيش مع التبغ على جمر النار ثم يوضع ذلك الخليط في نرجيلة الماء أو البيرة أو أي نوع من أنواع الخمور، ويبدأ الشخص في التدخين، أو عن طريق خلطه بالتبغ ووضعه في سيجارة وتدخينه.

  • البلع: 

يلجأ بعض الأشخاص إلى ابتلاع الحشيش، وعندما يصل إلى معدة خاوية يكون امتصاصه أسرع وتظهر آثاره بسرعة أكبر.

  • المضغ:

عن طريق خلطه ببعض الأطعمة الأخرى وأكله، مثلما يحدث في الجزائر حيث يتم خلطه مع السكر أو القرفة أو المسك أو الفستق أو جوزة الطيب أو الحبهان أو القرنفل أو الجوز، ثم تناوله بعد كل ذلك مع عصير البرتقال.

إقرأ أيضًا: أشهر 10 أعراض انسحابية تصيب مدمن الحشيش

كيف يترسب الحشيش في جسمك؟

يحتوي الحشيش على مادة فعالة تسمى دلتا-9، وهي تحدث العديد من التغيرات البيولوجية في الجسم، وبمجرد دخول هذه المادة مجرى الدم، تبدأ في السريان إلى المخ والخصيتين، ثم تعود لتترسب في الكبد من خلال الدم، وبعد ذلك تبدأ في الخروج تدريجيًا من الجسم عن طريق البول أو البراز أو العرق، وخلال فترة مدة بقاء الحشيش في الجسم تتأثر الأجهزة المختلفة سلبًا وأبرزها القلب والرئتين والجهاز التناسلي. 

هل يظهر الحشيش في البول؟

يمكن اكتشاف تعاطي الشخص للحشيش بسهولة عن طريق تحليل الدم أو البول ، لأن أي مخدر تبقى آثاره في الجسم لفترة من الوقت،  قد تصل إلى ساعات أو أيام. 

تعتمد مدة بقاء الحشيش في الجسم على العديد من العوامل أبرزها كمية الحشيش التي يتعاطاها الفرد، وكذلك فترة التعاطي، والطريقة المتبعة في تعاطيه. 

وتحليل المخدرات في البول وهو عبارة عن تحليل عشوائي يتم فيه أخذ عينة بول من الشخص، ثم تحليلها في المعامل المختصة سواء كانت حكومية أو خاصة، ويتم الاحتفاظ بالعينة في كوب بلاستيك نظيف ثم وضعها في مبرد حتى يتم تحليلها، ويجب ألا تتجاوز مدة حفظ العينة أربعة أيام كحد أقصى  حتى لا يتم التأثير على نتائج التحليل.

إقرأ أيضًا: ما هي أفضل مصحات علاج الادمان في مصر والخليج؟

كم مدة بقاء الحشيش في البول للمدمن؟

ادمان المخدرات او الحشيش تحديدًا هو الشخص الذي يتعاطى كميات مختلفة من الحشيش بانتظام ولفترة طويلة من الوقت، وتتراوح مدة بقاء الحشيش في البول للمدمن ما بين 10 إلى 30 يوم. 

كم مدة بقاء الحشيش في البول لغير المدمن؟

الشخص غير المدمن هو الذي يتعاطى الحشيش على فترات متباعدة وليس بانتظام، وقد يلجأ إلى تدخين الحشيش مره في الاسبوع على سبيل المثال، وتبلغ مدة بقاء الحشيش في البول لغير المدمن ما يقرب من 5 أيام من موعد آخر جرعة تم تعاطيها. 

كم مدة بقاء الحشيش في البول عند التعاطي أول مرة؟

قد يتعاطى الشخص الحشيش مرة واحدة على سبيل تجربة الشعور الناتج عن ذلك، وتبلغ مدة بقاء الحشيش في البول عند التعاطي أول مرة ما يقرب من 3 أيام، ويتم احتسابها من آخر جرعة تم تعاطيها.

إقرأ أيضًا: ما هي مدة بقاء الحشيش في الدم؟

ما هي العوامل التي تتوقف عليها مدة بقاء الحشيش في الجسم؟

  • عمر الفرد
  • الحالة الصحية وخاصة حالة الكبد والكلية وحجم ووزن الجسم ونسبة الدهون فيه التي تختلف من شخص لآخر.
  • نوع المخدر والكمية المعاطاة وتركيز المادة الفعالة فيه.

هل يمكن خداع تحليل الحشيش؟

كيف اتخلص من الحشيش في التحليل؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثير من مدمني الحشيش، مما يدفعهم إلى تجربة بعض الطرق للتحايل على تحليل المخدرات، ظنًا منهم أن ذلك يمكنهم من خداع تحليل الحشيش، خاصة المراهقين والعاملين ببعض الوظائف الحكومية، لذا فهم يتناولون كمية كبيرة من الماء أو الحليب، أو يلجأون إلى تنظيف البول من الحشيش بالاعشاب التي يتم غليها وتناولها، وقد يضعون بعض الأشياء في عينة البول مثل الملح أو مسحوق الغسيل، ولكن كل هذه الحيل لا يمكنها أن تظهر سلبية التحليل، لأن هذه الاختبارات ليست قابلة للخطأ. 

تنظيف البول من الحشيش في اسرع وقت

هناك بعض الممارسات التي تساعد على تنظيف البول من الحشيش في اسرع وقت ولكن لا تخفي آثار المخدر في التحليل، وأبرزها: 

  • تناول كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم وهي تعد اسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش. 
  • ممارسة الرياضة للمساهمة في زيادة التعرق وبالتالي طرد السموم خارج الجسم. 
  • تناول الحليب بما لا يقل عن مرتين يوميًا.
  • شرب مغلي البقدونس لتنظيف البول من الحشيش.
  • تناول عصائر الفاكهة الطبيعية باستمرار. 
  • تناول أدوية طاردة للمواد المخدرة.

هل استنشاق الحشيش يظهر في التحليل؟

يعد الاستنشاق أو التدخين من أكثر طرق تعاطي الحشيش شيوعًا لأنه الأسهل بالنسبة للمدمن، لذا فهو يظهر في تحليل البول للحشيش أو تحليل الدم، ولكن إذا كنت تجلس بجوار شخص يدخن الحشيش واستنشقت جزء من الأدخنة المنبعثة من السيجارة فبالتأكيد لن يظهر الحشيش في التحليل. 

أسئلة شائعة

3 COMMENTS

  1. انا عمدي تحليل قريب جدا وانا عندي 23 سنه ووزني يتراوح بين 70 الي 80 كج.. نسبه التعاطل مره كل اسبوع من شهرين بس.. يعني 8 او 9 مرات شربت فيهم وبكميه قليله جدا او نفسين تلاته من كل سيجاره.. ممكن اعرف مدته في البول هتقعد اد ايه بظبط..؟

  2. انا تارك الحشيش من ٩ شهور عمري ٢٩ وزني ٧٠ وطولي ١٨٥ وبصحه جيده الحمدالله وعملت تحليل بول قبل يومين هل يضهر شي

  3. السلام انا لي ثلاث شهور وزياده م تعطيت الحشيش هل ممكن يطلع بالفحص الدم او البول

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here