اشهر اكلات ومشروبات واعشاب لعلاج الادمان في المنزل

اكلات لعلاج الادمان مشروبات للتخلص من الترامادول
اكلات لعلاج الادمان مشروبات للتخلص من الترامادول

من الأسئلة الشائعة، عند خوض مراحل علاج الإدمان، ما هي أفضل أغذية بمراحل العلاج من إدمان المخدرات؟، وما هي أكلات علاج الإدمان، كذلك ما هو أفضل مشروب لتنظيف الجسم من السموم؟.

نستعرض من خلال المقال التالي، كيفية علاج الإدمان بالأعشاب الطبيعية، بالإضافة إلى طريقة تنظيف الدم من الحشيش في أسرع وقت، وكيفية التعامل مع نظام غذائي لطرد السموم من الجسم «الديتوكس»، أو التخلص من سموم الجسم في يوم واحد، والتطرق إلى الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك أن تتجنبها خلال رحلة العلاج والتعافي من الإدمان.

إقرأ أيضًا: تعرف على اسعار مصحات علاج الادمان في مصر

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

لا يُمكن الجزم بإمكانية علاج جميع أنواع المخدرات في المنزل، خاصة وأن هناك ضوابط واشتراطات أساسية عند التعامل مع مريض الإدمان، وتجهيزات وبرامج علاجية حديثة، ويُمكن علاج الإدمان في المنزل تحت الإشراف الطبي، من خلال وصف مجموعة من الأدوية اللازمة للتخلص من آثار سموم المخدر في الجسم مباشرة بدون ألم، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب، لتخفيف حدة التوتر والقلق، الناتجة عن صعوبة الأعراض الانسحابية.

ويتم تقسيم العقاقير إلى جرعات مجدولة تحت المتابعة اللحظية للفريق الطبي المختص، ويُساعد علاج الإدمان بالمنزل كإجراء علاجي آمن في حالة عدم مقدرة المريض على الالتحاق بمركز أو مصحة أو مستشفى علاج إدمان، وقد يُرجِج ميزة التعافي بمحيط الأسرة، وعدم تعطيل الدراسة أو العمل من هذا النوع من أنواع علاج الإدمان المُتبعة حديثًا، بعيدًا عن برامج الإقامة المتوسطة، والكاملة.

ما هي أفضل أكلات لعلاج الإدمان؟

في كثير من الأحيان لا يهتم الشخص المدمن بما يأكل وكيف يأكل؟، من الممكن أن يقضي المريض ساعات دون تناول الطعام الصحي الذي يقيم جسده ويجعله قادرًا على العمل وبذل الطاقة، في إطار ذلك نتحدث عن الطعام الصحي الذي يجب أن يتناوله المدمن في رحلة التعافي من الإدمان، وما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب أن يتجنبها خلال مراحل العلاج من الإدمان؟، وما هي أفضل المشروبات والأعشاب لتنظيف الجسم وطرد السموم.

أفضل نظام غذائي لطرد السموم من الجسم

النظام الغذائي المُتبع للتخلص من سموم الجسم، يُرجح أن يكون تحت إشراف طبي مباشر، لضمانة تحقيق نتائج فعلية، وقد يكون النظام الغذائي المُشار إليه ليوم واحد، أو يومين، أو أكثر، ويستند على الاستيقاظ مبكرًا وإتباع كافة خطوات البرنامج الغذائي حتى المساء، ويتخلله (شرب الماء بالليمون لتعزيز الشعور بالشبع/تناول وجبة إفطار لا تحتوي على الخبز والحبوب لأنها تساعد على احتفاظ الجسم بالماء الزائد).

يُمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات وأوميجا 3، مثل البيض والسلمون/شرب عصائر الطاقة/تناول كل الوجبات الأساسية (خضراوات طازجة، شرائح لحم بدون دهون، الأفوكادو)/عدم تناول الأطعمة المعلبة أو المصنعة/شرب الشاي الأخضر لتعزيز عملية التمثيل الغذائي/الحصول على مضادات الأكسدة التي تساعد على عملية الأيض/ممارسة الرياضة بانتظام لزيادة معدل ضربات القلب، وبالتالي التعرق وطرد السموم من الجسم).

إقرأ ايضًا: هل المخدرات تؤثر على العلاقة الجنسية وكيف؟

أطعمة تنظف الجسم من السموم

تناول بعض الأطعمة التي تُساعد على تنظيف وتخلص الجسم من السموم، ومنها ما يعمل على تحسين الجهاز الهضمي، ومنها ما يعمل على تقوية عمل الكبد والكلى، وتدعيم عملية إخراج السموم كمطهرات طبيعية لمنع تراكم المواد السامة بالجسم، وهناك أطعمة تنقي الجسم من السموم، ونذكر منها:

الثوم والبصل: من أقوى (مضادات الأكسدة/الأغذية الطبيعية/مزيلات السموم)، كما تحتوي على الفلافونويدات والتي تحوي مركبات عضوية تتحلل في الماء، وتعمل على تحفيز الجسم على إنتاج ما يُسمى الجلوتاثيون، وهي المطهر الطبيعي الذي يقضي على الجراثيم وتقوي جهاز المناعة، كما تعمل الجلوتاثيون على إفراز الكبد لإنزيمات تُساعد في التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي، كما يحتوي الثوم بالتحديد على حمض الكبريتيك ويعمل على طرد السموم بصورة طبيعية، فضلاً عن مادة بالألسين التي تُعزز من إزالة السموم.

الخضراوات الورقية الخضراء: احتواء الخضراوات الورقية الخضراء على مادة الكلورفيل يجعلها غنية بقدرتها على تحويل المواد السامة في الجسم إلى مركبات محايدة لا تمثل أي خطورة، وتعمل تلك الخضروات أيضًا على تنظيف بقايا المعادن الثقيلة الناتجة عن تلوث الطعام والهواء.

  • الخيار والجزر: فائدة الخيار للكبد ورفع كفاءته الوظيفية يُساعد في التخلص من سموم الجهاز الهضمي، كما أن الجزر يقوي عضلة القلب، ويحتوي على مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة.
  • الجرجير والبقدونس: يُسهل الجرجير من عملية الهضم ويُساعد على إزالة السموم المتمثلة في السوائل المحبوسة بالجسم، كما أن البقدونس يُعزز من إدرار البول الذي بجوره يُخلص الجسم من السموم مباشرة.
  • المكسرات والشمندر: تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الكلى، ومنها: (الفول السوداني/الجوز/اللوز/عين الجمل/البندق)، كما أن الشمندر يحتوي على عناصر عديدة (الحديد/الكالسيوم/البيتين)، وتعمل هذه العناصر على تعزيز كفاءة خلايا الكبد.
  • الزيوت والزبادي: الزيوت الطبيعية تُحسن من حركة الجهاز الهضمي، وتُخلص الجسم من المواد السامة بالإخراج، ومنها: (زيت اللوز/زيت الزيتون)، ويعمل الزبادي على تطهير الجسم من تلك السموم، ويزيد من قوة عملية الهضم.

اختيار افضل طعام خاص بك لعلاج الادمان

إذا كنت تمر بصدمة عاطفية أو تعيش في وضع مزعج، فإن الخيارات الغذائية الخاطئة قد تزيد فقط من حالة القلق والضغط وعدم القدرة على النوم والعمل، ويكون هناك صعوبة في التركيز لاتخاذ اختيارات غذائية صحية عندما تكون في حالة قلق دائم، ومع ذلك قد تؤثر هذه الخيارات على كيفية التعامل مع هذا الوضع الذي تعيشه، وعلى سبيل المثال، إذا كنت غاضبًا من تعاطي المخدرات، ليلة أمس، ولا تنام بسبب ذلك، فإنك تشرب 3 أو 4 أكواب من القهوة لتبقى مستيقظًا، ولا تعرف أن هذه القهوة ستزيد من مستوى التوتر لديك، وبالتالي ستشعر بمزيد من الغضب والتوتر، وتنعدم  لديك القدرة على التعامل مع الوضع بطريقة أفضل واتخاذ القرارات بشكل أصح.

حتى إذا كنت في عجلة من أمرك أو لا تشعر بطعم الأكل، فإن العثور على بعض الطرق السريعة لتقديم خيارات غذائية أفضل، قد يساعدك على الشعور بتحسن المزاج على المدى الطويل.

إقرأ أيضًا: السابوتكس أشهر دواء لعلاج اعراض انسحاب الهيروين

أفضل مشروبات للتخلص من الترامادول

هناك مشروبات عديدة للتخلص من الترامادول، منها: (أعشاب الحلبة)، والتي تعمل على التخلص من سموم مخدر الترامادول الموجودة في الكبد، أما (أعشاب الزعتر) غالبًا ما ينصح المتخصصون بتناولها عدة مرات يوميًا، ويتم غليها بالماء، ثم تصفيتها وشربها مباشرة، كما يُمكن استخدام (الزنجبيل) كبديل في علاج ترامادول 225، لأنه يُعالج الالتهابات، والقيء، والغثيان، ويُنشط الدورة الدموية.

فيما يُستخدم (الكركم) كمسكن مفيد جدًا، كأحد البدائل الطبيعية للترامادول، ويتم خلطه مع الشاي، وغليه، وشرب الماء المنقوع، وشراء نبات النادرين من العطار يُساعد على تهدئة الأعصاب، ولتخفيف حدة الأرق والقلق والتوتر، بالإضافة إلى (أوراق شجرة اليوكوميا)، التي تعمل على تخفيف حدة آلام المفاصل، والظهر.

إقرأ أيضًا: ما هو تأثير مخدر الترامادول على ضغط الدم؟

أفضل مشروب لتنظيف الجسم من السموم

تناول كميات متوازنة من المياه يوميًا، يسُاعد في التخلص بشكل مباشر من السموم عن طريق البول، إلى جانب تناول الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة، والذي يعمل على تنقية الجسم من المواد السامة، وتطهير مجرى الدم من السموم المتراكمة، فهي مشروبات لطرد السموم من الجسم، كما أن لشرب الليمون مفعول السحر في التخلص من سموم الجسم، حيث يُفضل شرب مياه الليمون المُضاف إليه ملعقة عسل أبيض طبيعي وتناوله على معدة فارغة صباحًا.

ومن المعروف أن الليمون مصدر أساسي لفيتامين (C) الذي يعمل على تحليل السموم والجراثيم ويحافظ على نسبة حمضية الجسم، كما يُمكن وضع قطع الليمون لفترة قصيرة في المياه يُساعد على التخلص من السموم عن طريق البول بصورة أسهل، وتطهير الأمعاء الدقيقة، ويُعد الزنجبيل من أهم المشروبات الطاردة للسموم في الجسم، ويُقاوم الغازات والانتفاخات، ويعمل على قتل الجراثيم والطفيليات بالجهاز الهضمي.

علاج الإدمان بالأعشاب الطبيعية

الاستعانة بالأعشاب الطبيعية لعلاج الإدمان، هو جزء من العلاجات المُكملة، وليست الأساسية، ولكنها قد تُساعد في تعزيز طرق علاج الإدمان المختلفة، فهي تُساعد انتظام النوم، الاسترخاء، تقليص الأعراض الجسدية، وتخفيف حدة القلق والتوتر لدى مرضى الإدمان، ومنها: (البابونج/لحاء الماغنوليا/الكركم/القرنفل/القرفة/زهرة العاطفة/نبتة الهر/نبتة بلسم الليمون/حشيشة القلب/قشر الموز).

كما توجد أعشاب تعمل على تهدئة الأعصاب، منها: (اللافندر/الميليسيا/الزيرفون/عشبة الشمر/زهرة الآلام/جوزة الطيب/أكليل الجبل/الهال الأخضر)، فيما يتم استخدام (نبات الجنكة) لتحسين كفاءة المخ، وتنشيط الدورة الدموية، وزيادة التركيز، ويُمكن تناول هذه الأعشاب عن طريق الغلي، أو استنشاق البُخار، أو شُربها.

علاج إدمان الشمة بالأعشاب

بعض الأعشاب النباتية قد تُساعد في علاج إدمان الشمة، منها البقدونس والزعتر، كذلك تناول الخضراوات الخضراء، مثل السبانخ والخردل، كما يُمكن تناول البروكلي، القرنبيط، اللوبياء، الكيوي، والجوافة، إلى جانب الحرص على تدعيم الجسم بفيتامين (C)، الذي يوجد في البرتقال والليمون، ويُساعد على علاج إدمان الشمة.

طريقة تنظيف الدم من الحشيش في أسرع وقت

من طرق تبطيل الحشيش، الإقلاع عنه وتنقية الجسم من سموم المخدر، وهناك عدة عوامل يتوقف عليها تحديد سرعة تنظيف الدم الحشيش من الجسم، منها الحالة الصحية، والتي تتمثل في كفاءة الكلى والكبد، ومعدل الأيض ونسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى الفئة العمرية، ويُمكن تناول كميات كبيرة من المياه أو العصائر أو المشروبات الساخنة، فهي الطريقة الأكثر فاعلية لإزالة سموم مخدر الحشيش من الجسم، كما يُمكن تنظيف الدم من الحشيش بالأعشاب.

التخلص من سموم الجسم في يوم واحد

الديتوكس، هو النظام الأكثر شيوعًا في حالة الرغبة في تخلص الشخص من سموم الجسم خلال 24 ساعة تقريبًا، وهو يعني إزالة السموم عن طريق اتباع (حمية غذائية)، وهو ما يُعرف أيضًا بتعزيز عملية تخليص الجسم من السموم وطردها، وتكمن آلية عمل الديتوكس بالتعامل بصورة جادة مع تغيير نمط الحياة لدى الشخص لمساعدته بالتخلص من السموم في أقصر وقت ممكن، وإن كان هذا النظام يحتاج إلى خبراء في المجال، فهو يعمل في المقام الأول على دعم النظام الطبيعي في الجسم للتخلص من السموم، ويُقلل من كمية السموم المتراكمة.

ويُقدِم خلاله المتخصصون عدة نصائح، منها: (الحصول على مضادات الأكسدة، مثل الجلوتاثيون، وتناول الطحالب لما لها من فوائد غذائية عالية تُعزز من عملية التخلص من السموم، مثل طحالب شلوريلا، بالإضافة إلى وصف تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الغنية بالكبريت، مثل الثوم، البصل، والقرنبيط، إلى جانب توجيه النصيحة بعدم التعرض لمواد التنظيف الكيميائية، واختيار منتجات العناية بالجسم الطبيعية.

إقرأ أيضًا: ما هي اشباه الترامادول وفوائده للنساء والرياضين؟

أطعمة ومشروبات عليك تجنبها خلال رحلة علاج الادمان

◄ بعض المشروبات، مثل الكافيين، سواء في الصودا، مشروبات الطاقة، القهوة، الشاي، الشوكولاتة أو السلع المعبئة، تؤثر على الغدد الكظرية، وخاصة عند تناولها بجرعات عالية، ويؤدي أيضًا إلى الاستجابة للضغط النفسي، حيث يُفرض عليك التخلص من الأنسولين في مجرى الدم، مما يسبب الحاجة إلى تناول السكر، وهذا بدوره يعيقك عن الرغبة في تناول الطعام الصحي طوال اليوم، وقد أثبت علميًا أيضًا أنه قد يزيد الكافيين من الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام غير الصحي، مثل الطعام الذي يحتوي على السكر والكربوهيدرات، ويؤثر الكافيين على مزاجك، وقد يتسبب في مزاج أقل توازنًا وهدوءًا.

◄ السكر، في أي شكل من الأشكال التى يتواجد عليها، قد يسبب تقلبات السكر في الدم، والرغبة الشديدة في تناوله في كل وقت، وتقلب المزاج، واضطرابات في الجهاز الهضمي، وزيادة خطر نمو الخميرة في القولون، وفي جميع أنحاء الجسم.

◄ الأغذية المعلبة، حيث يتم تغليف الأغذية المعلبة بالكثير من المواد الكيميائية، والمواد الإدمانية التي قد تكون مرتبطة بالاضطرابات السلوكية، وعدم القدرة على التركيز، وتسبب أيضًا بعض أنواع السرطان، على سبيل المثال لا الحصر، إذا كانت مدة صلاحية الطعام ثلاث سنوات فما الذي تعتقد أنه يجب على جسمك أن يمرره ليقوم بهضمه؟، وكيف يؤثر ذلك على العمليات الأخرى في الجسم؟

◄ الوجبات السريعة، إن الانغماس في تناول الأطعمة السريعة، لأنك لا تستطيع أن تجد الوقت أو الطاقة اللازمة للطهي، قد يسبب لك الكثير من المشكلات منها الانسداد الهضمي، الإمساك، ارتفاع نسبة السكر، والمواد الكيميائية، والصوديوم العالي، وفقرًا من ناحية القيمة  الغذائية، وقد تجد نفسك أكثر تعبًا وتمتلك طاقة أقل.

أماكن خروج السموم من الجسم

◄ لا يمكن التغاضي عن إمكانية خروج السموم من الجسم، وتوجد عدة قنوات للتخلص من تلك السموم، ومنها:

  • الرئتان: تعمل الرئتان على ترشيح المواد الضارة، منها سموم دخان السجائر والتبغ.
  • الأمعاء: تعمل على التخلص من الطفيليات، وأية مواد غير مفيدة.
  • الكلى: تعمل على تطهير الدم وطرد السموم من البول.
  • الكبد: يعمل على التخلص من السموم عن طريق ترشيح الدم، وما يُسمى تكسير السموم.

إقرأ أيضًا:

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here