فوائد الحشيش المتعدة وحقيقتها – ادمان الحشيش

فوائد الحشيش

أثارت دراسة حديثة أعدها المعهد الوطني للسرطان، التابع لوزارة الصحة الأمريكية، جدلا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن فوائد مخدر القنب، « فوائد الحشيش »، بعد أن زعمت الدراسة وجود فعالية مضمونة لمخدر الحشيش في علاج عدة أمراض أهمها السرطان، وأفادت الدراسة التي نشرتها مجلة «مترو» البريطانية أن المادة المخدرة والتي تستخرج من رحم القنب الهندي، له فوائد صحية عديدة.

 

تعريف مخدر الحشيش:

شجيرات القنب الهندي (Cannabis Sativa) والذي يتم زراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة والماريجوانا هي أوراق وأزهار القنب الجافة.

والحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية. والحشيش أكثر المخدرات انتشارا في العالم نظرا لرخص ثمنه وسهوله تعاطيه فهو لا يلزمه ادوات معقده مثل سرنجات الأبر أو غيرها وأوراق نبات القنب تحتوي مواداً كيميائية كرباعي هيدروكاتابينول وكميات صغيرة من مادة تشبة الأتروبين تسبب جفاف الحلق ، و مادة تشبة الاستيل كولين تسبب تأثير الحشيش المهيج كما إنه كجميع أنواع المخدرات فان الحشيش له فوائد كثيرة ومتعدد كما له أضرار كثير ومتعددة ويمكن الحديث عن فوائد الحشيش.

والحشيش من المواد المهلوسة بجرعات كبيرة يؤدي إلى نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ  فمن فوائد الحشيش أنه يمكن أن يعمل على المساعدة في علاج حالات نقص المنبهات العصبية المركزية في المخ.

الحشيش هو البوابة الرئيسية لعالم المخدرات وهو أكثر المواد المخدرة المنتشرة في العالم لرخص سعر وتوافر مادته الخام وكيفية تصنيعه وسهوله تعاطيه ولأن الكثيرون منهم يعتقدون أن شراب مخدر الحشيش ليس ادمان بل علي العكس تمام والبط في ظهور علامات او الاثار الجانبية لادمان لا يعني عدم الإدمان بل أن تعاطي المادة المخدرة الحشيش وتأثيره النفسي أقوى من أي أنواع المخدرات الأخرى ويجعل المتعاطي أسهل وأكثر عرضة لتعاطي المواد الأخرى من المواد المخدرة فهو يعتبر من المواد المهلوسة ويعتبر تدخين الحشيش اسرع الطرق للتأثير علي الجهاز العصبي المركزي نظرا لسرعة وصول المادة المخدرة من الرئة إلى الدم.

 

الفوائد الطبية لنبات الحشيش نتيجة احتوائه علي نبتة الماريجوانا من مواد فعالة نافعة:

 

ومن إثبات أن المادة المخدرة الحشيش هي انها لها فوائد كانت من ضمن الدراسات والأبحاث الموضحة لتلك المضمون الدراسات الحديثة التي أعدها المعهد الوطني التابع لوزاره الصحه الامريكيه عن فوائد الحشيش ونبات القنب بعدما زعمت الاثباتات الدراسية للمادة المخدرة الحشيش على وجود فعالية مضمونة لمخدر الحشيش في علاج عدة امراض اهمها مرض السرطان واهده الافاده المستنتجة نشرت في مجلة مترو الوطنية البريطانية أن المادة المخدرة المستخرجة من نبات القنب لها فوائد الحشيش الصحية العديده والخبير الكيميائي يكمل ان التقرير خاطئ لأنه إذا  كان للمخدر مواد فعالة لها فائده علاجيه طبية غير المقنع أن يستفاد منها المدمن أو المتعاطي كما انه اثبت بأبحاثه أن المادة المتداولة بين المتعاطين من الحشيش مختلفة تماما عن أصل المادة المخدرة الطبيعية المتداولة مواد مختلفة الفوائد تتمثل في:

زيت الماريجوانا الطبية يستعمل كعلاج فعال لمرضى الصرع والباركنسون والأمراض العقلية المستعصية.

مفيد لعلاج الآثار الجانبية للسرطان، ويمنع نمو خلايا السرطان والأوعية الدموية التي تغذي الأورام حيث أصبحت هذه اهم فوائد الحشيش الطبية حيث ثبت أن الحشيش يعمل على الضغط على الخلايا السرطانية ويساعد على تخفيف الانتشار له وكانت هذه احد اهم الفوائد التي تم اكتشافها.

مكافحة الفيروسات من فوائد الحشيش التي تعتبر

تخفيف تشنجات العضلات الناجمة عن مرض التصلب المتعدد.

مضاد للالتهاب.

يستخدم طبيا عد الماريجوانا أفضل مسكّنات الآلام حيث تختلف عن أغلب البدائل بأنّها لا تسبّب أي إدمان ونظراً لخفّة أعراضها الجانبية. كما يمكن أن تستعمل كمضاد للقىء ومنشّطاً للشهية. تبيّن الدراسات أنَّ الماريجوانا يمكن أن تساعد في علاج الكثير من الأمراض المختلفة مثل الأمراض التي تتسبب بآلام كبيرة ولا تنفع معها المهدئات المتوافرة في المستشفيات المتخصصة أو قد يؤدي كثرة استخدام المهدئات الطبية إلى مضاعفات أخرى أو تفاقم المرض.

ومن بين فوائد الحشيش أيضاً أنه يساعد في فتح الشهية لدى الكثير من الأشخاص. فهناك البعض الذين يعانون من مرض السرطان أو الإيدز والذي ينتج عنه فقدان عام في وزن الجسم ولهذا يدخل الحشيش في تركيب بعض الوصفات التي تساعد في فتح الشهية لدى هؤلاء الأشخاص وبالتالي يعوض بعض النقص الذى يفقده الجسم من الوزن.

كما أشارت البحوث العلمية إلى فوائد الحشيش في توسيع القصبة الهوائية وهذا لأن نبات القنب الذي يستخرج منه الحشيش يحتوي على نسبة عالية من مادة أطلق عليها العلماء مادة “تي إتش سي” وهذه المادة لها فاعليتها للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضيق التنفس.

هذا بالإضافة إلى فوائد الحشيش في علاج التشنجات العضلية؛ حيث أشارت بعض الدراسات العلمية للعلوم العصبية إلى أن الحشيش المستخرج من نبات القنب يسهم بفاعلية في تحسين الحركة لدى المريض. ولهذا فإن الحشيش من أفضل الوسائل التي تسهم في علاج التشنجات العضلية والحركية فهو لا يحتوي على أي من الآثار الجانبية الضارة على صحة الإنسان. كما أنه يتميز بسهولة تداوله ورخص الثمن فلا يكلف المريض الكثير.

وهناك بعض الزيوت المستخلصة من نبات الحشيش التي تساعد بدورها في علاج مشاكل فروة الرأس إذ أنها تسهم في تقوية جذور الشعر وزيادة كثافته. فقد أشار الكثير من العلماء إلى أن الزيوت المستخلصة من نبات الحشيش الهندي تسهم في علاج مشكلة القشرة التي تعاني منها الكثير من السيدات. كما أن زيت الحشيش له فعالية ممتازة في علاج مشكلة تساقط الشعر والحد من ظهور الصلع المبكر. ولهذا ينصح الكثير من العلماء إلى ضرورة إستخدام زيت الحشيش للتخلص من الطبقة الدهنية المتراكمة في فروة كما أشارت بعض الدراسات والبحوث العلمية إلى أنه يجب زراعة نبات الحشيش بجوار مناطق التفاعلات النووية وهذا لأن نبات الحشيش يتميز بفاعليته الشديدة على إمتصاص الأشعة النووية بنسبة كبيرة تصل إلى 80% قبل حرقه.

كما أشارت بعض البحوث الطبية إلى فوائد الحشيش في علاج الكثير من الأمراض إذ انه يحتوي وبنسبة كبيرة على مادة الماريجوانا وهو من أفضل المواد المستخرجة من نبات القنب والتي تساعد في حماية خلايا المخ من أى نوع من التدمير الذاتي. ولكن هذا لا يمنع ضرورة التوقف عنها من وقت لآخر.

يظهر التأثير خلال بضع دقائق بعد التدخين، ويستمر من 2 إلى 5 ساعات. في حال تناوله مع الطعام يظهر التأثير خلال ساعة، وتظهر قوة التأثير الكاملة بعد ساعتين، ويبقى التأثير من 5 إلى 12 ساعة.

غالباً يشعر المتعاطي بشهية قوية الطعام، ويشعر بطيبة الطعام والروائح غير مماثلة للعادة. كما أنَّ يصبح كلَّ شيء أكثر وضوحاً وتميّزاً، كما في أغلب الأحيان يشعر المتعاطي بالفرحة وشعور بجمال العالم.

يمكن أن يسرد على الضحك المتواصل أو أن يهدأ في تفكيرً عميق، أو أن يعلّق على سماع الموسيقى. كما أنَّ يشعر المتعاطي ببطء الزمن.

كما أنَّ الحشيش يسبب إدمان فيزيائي نظراً لوجود مواد كيميائية مسبّبه للإدمان فيه.

إن مادة الماريجوانا تحتوي على مواد نافعة تستعمل كأدوية مسببه للهلوسه والمتعه والسكر مثل الخمور

بعد العديد من الدراسات والبحوث الطبية من العلماء بمختلف أنحاء العالم اكتشفوا أن نبات الحشيش له أيضاً عدد من الفوائد التي تساعد الإنسان. ولكن يجب أن لا ننسى اضراره ولهذا نجد أن فوائد الحشيش مرتبطة فقط ببعض العقارات أو الأدوية التي تساعد في مختلف الأمراض التي تهاجم الجسم. ولذلك من الأفضل إستشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي جرعات من نبات الحشيش. فيجب أن تكون منتبه إلى أنك تتعاطى مخدرات وتحرص بدورك على تحديد الطبيب الجرعات المناسبة والتوقف عنها بمعدل منتظم حتى لا تدمن على تناوله بصورة مستمرة.

 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here