9 من أضرار الاستروكس

9 من أضرار الاستروكس

مخدر الاستروكس هو أحد الأنواع الجديدة التي بدأت تظهر وتحتل شهرة كبيرة وسط عالم المخدرات وانتشر على مجال واسع على جميع أنحاء العالم، وتستحوذ على نسبة كبيرة من مبيعات تجار المخدرات للمراهقين والشباب بكره تدميرهم.
ربما تكون عزيزي القارئ هذه هي المرة الأولى التي أقرأ فيها عن مخدر يسمى باسم” الاستروكس”، الا انه نوع جديد يطلق عليها الشباب والمدمنون اسم” مخدر الشيطان”.
سنعدد في هذا المقال بعض من أضرار الاستروكس، والتي يتضح أنها قادرة على تدمير أجيال بحالها، نظرا لما لها من أشكال مختلفة حيث تدفع إلي الانتحار أو القتل أو الموت.

ما هو مخدر الاستروكس؟

هو عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية الصناعية التي يتم استخلاصها من المخدرات التقليدية وخلطها ببعض المواد الكيماوية الأخرى مثل الهيوسين الأتروبين الهيوسيامين، فضلا عن بعض المواد الاخرى التي يتم انتاجها من نبات القنب.
في مصر يتم دخول مخدر الاستروكس مع الحدود الجنوبية والغربية أي مع دولة مصر والسودان، حيث غالبا ما توجد على شكل أكياس، يبلغ وزن كل كيس منها ما بين 4 إلى 5 جرامات و يتراوح سعرها ما بين 200 إلى 300 جنيه.
و ترجع أضرار الاستروكس إلى أن المركبات الكيميائية تكون ذات فعاليه قويه وكبيره جدا مقارنة بتلك المخدرات المعتادة مثل الحشيش والأفيون.

إحصائيات تخص مخدر الاستروكس في مصر:

ظهر مخدر الاستروكس في مصر منذ حوالي عامين، ويتراوح الأشخاص الذين يتعاطونه ما بين عمر 18 إلى 30 عاما.
ظهرت في الآونة الأخيرة بعد العصابات التي تقوم بتصنيعها داخل مصر، فيصنع بكميات من أعشاب البردقوش مع عقار الكيتامين. حيث يستخدم عقار الكيتامين في تخدير الحيوانات، وهذا يفسر لنا مدى الأضرار التي يسببها، وحالات الوفاة و الانتحار التي تنتج من تناول هذا العقار.

أضرار الاستروكس:

  1. أحد أشهر أضرار الاستروكس هو إصابة المدمن بمجموعة من الهلاوس البصريه والسمعيه، والتي قد تدفعه إلى الجنون في بعض الأحيان، حيث يشعر بالحيرة والارتباك من رؤية أشياء غير واقعية أو ملموسة، وتمتد أضرار الاستروكس إلى عدم قدرة المتعاطي على تقدير المسافات مما يدفعه الى ارتكاب الحوادث بشكل متكرر وخاصة اذا كان يقود أحد السيارات.
  2. تمتد أضرار الاستروكس إلى قدرته على محو أجزاء من ذاكرة الإنسان، ويرجع ذلك الى شدة المواد الكيماوية وتأثيرها على عقل الإنسان، وقدرتها على اختلال وظائف الجهاز العصبي للإنسان. حيث وجدت الأبحاث والدراسات العلمية أن مخدر الاستروكس له قدره فائقه في الوصول الى مخ الانسان بسرعه مضاعفه من تلك المخدرات المعتادة.
  3. إصابة الجهاز التنفسي بمجموعة من الأضرار فيؤثر على الأوعية الدموية التي تتواجد داخل الأنف، ويتعرض مدمن الاستروكس الى هبوط حاد في التنفس، ووجود اضطرابات الشهيق والزفير وعدم القدرة على الاستنشاق، تضييق مجرى التنفس بشكل كبير.
  4. يمتد تأثيرها إلى الجهاز العصبي لقدرته الفائقة على تآكل الملايين من الخلايا العصبية مما يعني خلل في استقبال المؤثرات الحسية سرعة الاستجابة لها، وهذا يفسر تعرضه للعديد من الحوادث اليومية.
  5. من أضرار الاستروكس انه يزيد من فرص إصابة المدمن بالجلطات الدموية لكل من المخ والقلب، فيسهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع، وفي بعض الأحيان الإصابة بالذبحة الصدرية التي تؤدي الى الوفاة.
  6. اما اضرار الاستروكس النفسية فهو دائما ما يصاحب إدمانه الشعور بالاكتئاب، فنجد أن الشاب مكتئبا اغلب الوقت ولا يرغب في الحياة، حيث يكون هذا المخدر بالنسبة لهم كالماء كل والشراب، فضلا عن إصابته ببعض الأعراض النفسية الأخرى كالقلق والتوتر والانفعال الشديد.
  7. هناك العديد من الأطباء المختصين الذين قاموا بأجراء دراسات وأبحاث على مدمن الاستروكس وتوصلوا الى أن تناول الجرعة الكبيرة من مخدر الاستروكس يمكن أن يصيب المتعاطي الغيبوبة المؤقتة، والتي قد تنتهي بالموت في حال عدم تدخل أحد الأطباء المتخصصين او دخول المريض إلى احدى المستشفيات المتخصصة.
  8. من أضرار الاستروكس قدرته على فقدان الشهية لدى الشخص المتعاطي او المدمن، الامر الذي يترتب عليه ظهور الهزال العام والنحافة على جسم المريض، فضلا عن مجموعة من الاختلالات في التوازن.
  9. يصاب متعاطي الاستروكس بمجموعه من التشنجات ونوبات الذعر، كما انه يخرج عن التصرفات الطبيعية المعتادة، وذلك في حالة غياب الجرعة أو نقصانها، ونظرا لتاثير تلك الجرعات على الجهاز العصبي المركزي.

    يكفي ان تعرف عزيزي القارئ أن أضرار الحشيش والأفيون لا تتعدى نسبة 10% من الأضرار التي يسببها مخدر الاستروكس و بالتالى فاننا نقف فعلا أمام مخدر من صنع الشيطان، لذلك فلا تتعجب من تسميته.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here