ما هي اضرار الاستروكس الصحية والنفسية؟

أضرار الاستروكس الجسدية والنفسية

اضرار الاستروكس

مخدر الاستروكس هو أحد أخطر المخدرات الاصطناعية التي ذاع صيتها مؤخرًا، وخلال فترة قصيرة استطاع أن يغزو الأسواق العالمية، ويحظى باهتمام عدد كبير من تجار ومصنعي المخدرات، ولشدة خطورته أطلق عليه مخدر الشيطان، ونستعرض معك من خلال السطور التالية اضرار الاستروكس الصحية والنفسية، وما هي أعراض تعاطيه، وكيف يمكن علاجه.

إقرأ أيضًا: أفضل المستشفيات ومراكز علاج الادمان في مصر

ما هو مخدر الاستروكس؟

في الآونة الأخيرة، ظهرت مجموعة مخدرات جديدة في مصر وأخطرهاالاستروكس، وهو عبارة عن مخدر اصطناعي ينتج عن مزج مجموعة من المواد الكيميائية المستخلصة من المخدرات الطبيعية، مع بعض المواد الكيماوية الأخرى مثل الهيوسين “Hyoscine”، والأتروبين “Atropine”، والهيوسيامين “Hyoscyamine”، فضلا عن بعض المواد الأخرى التي يتم استخلاصها من نبات القنب.

ما هو شكل مخدر الاستروكس؟

يتواجد مخدر الاستروكس على شكل أكياس، يبلغ وزن كل كيس منها ما بين 4 إلى 5 جرامات، ويتراوح سعرها ما بين 200 إلى 300 جنيه، ويتم تهريبه إلى مصر عن طريق الحدود الجنوبية والغربية.

يشبه شكل مخدر الاستروكس البانجو إلى حد كبير، فهو عبارة عن أعشاب خضراء اللون، تباع في أكياس مطبوع عليها صورة جماجم. 

إقرأ أيضًا: اسعار واماكن مصحات علاج الادمان في مصر

إحصائيات تخص مخدر الاستروكس في مصر:

ظهر مخدر الاستروكس في مصر منذ حوالي عامين، ويتراوح عمر الأشخاص الذين يتعاطونه ما بين 18 إلى 30 عاما. 

ظهرت في الآونة الأخيرة بعد العصابات التي تقوم بتصنيع الاستروكس داخل مصر، ويعتمدون في ذلك على بعض الأعشاب مثل البردقوش بالإضافة إلى مادة الكيتامين المستخدمة في تخدير الحيوانات، وهو ما يفسر سبب شدة أضرار الاستروكس، وتزايد حالات الوفاة والانتحار الناتجة عن تعاطيه.

اعراض تعاطي الاستروكس

هناك مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر على الشخص عند تعاطي الاستروكس، وتختلف حدتها حسب الجرعة وفترة إدمان المخدر، ومن أهم اعراض تعاطي الاستروكس:

  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الشعور بالقيء والغثيان. 
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • الشعور بالإثارة والنشوة.
  • انخفاض القدرة على التركيز والاستيعاب.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح. 
  • الميل إلى العدوانية. 
  • القلق والارتباك الشديد.
  • إقرأ أيضًا: كيف اتخلص من الحشيش في التحليل؟

اضرار الاستروكس

ترجع خطورة اضرار الاستروكس إلى أن المركبات الكيميائية الداخلة في تصنيعه لها فاعلية قوية وكبيرة جدا مقارنة بالأنواع الأخرى من المخدرات مثل الحشيش والأفيون.

وأثبتت الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا أن تناول جرعة كبيرة من مخدر الاستروكس يمكن أن يصيب المتعاطي بالغيبوبة، والتي قد تسبب الوفاة في حال عدم تدخل أحد الأطباء المتخصصين أو دخول المريض إلى إحدى المستشفيات المتخصصة.
>

ما هي اضرار الاستروكس الصحية؟

يعجز مدمن الاستروكس عن تقدير المسافات بشكل صحيح، مما يدفعه الى ارتكاب الحوادث بشكل متكرر خاصة إذا كان يقود سيارة في أغلب الأوقات.

ومن أخطر اضرار الاستروكس الصحية أنه يتسبب في محو أجزاء من ذاكرة الإنسان، ويرجع ذلك إلى خطورة المواد الكيماوية الداخلة في تصنيعه، وتأثيرها على عقل الإنسان، وقدرتها على إحداث خللًا واضحً وملموسًا في وظائف الجهاز العصبي.

 وتمتد أضرار الاستروكس الصحية لتشمل ما يلي:

إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي، حيث يتسبب الاستروكس في حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية، بالإضافة إلى صعوبة واضحة في التنفس، وضيق شديد بمجرى التنفس.

ومن أخطر اضرار الاستروكس أنه يسبب تآكل الملايين من الخلايا العصبية، مما يحدث خللًا في سرعة الاستجابة لأي فعل.

ويزيد الاستروكس من فرص إصابة المدمن بجلطات المخ والقلب، بسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجيء، وفي بعض الأحيان قد يصاب المدمن بالذبحة الصدرية التي تؤدي إلى الوفاة.

ويسبب الاستروكس فقدان الشهية لدى الشخص المتعاطي أو المدمن، وهو الأمر الذي يترتب عليه الإصابة بالنحافة الشديدة، فضلا عن اختلال التوازن.

إقرأ أيضا: ما هي اعراض انسحاب الاستروكس

ما هي اضرار الاستروكس النفسية؟

يعاني مدمن الاستروكس من الهلاوس البصرية والسمعية، والتي قد تدفعه إلى الجنون في بعض الأحيان، حيث يشعر بالحيرة والارتباك من رؤية أشياء غير واقعية أو ملموسة.

ويصاحب إدمان الاستروكس الشعور بالاكتئاب الشديد، حيث يشعر المدمن بالحزن الشديد طوال الوقت،  فضلا عن إصابته ببعض الأعراض النفسية الأخرى كالقلق والتوتر والانفعال الشديد.

ويصاب متعاطي الاستروكس بالتشنجات ونوبات الذعر، كما أنه يخرج عن التصرفات الطبيعية المعتادة، وذلك في حالة غياب الجرعة أو نقصانها، نظرًا لتأثيره القوي على الجهاز العصبي المركزي.علاج الاستروكس

يتطلب علاج الاستروكس التوجه إلى مستشفى لعلاج الإدمان كي يستطيع الأطباء تقييم حالة المريض، ووضع الخطة العلاجية المناسبة له، لذا بمجرد ملاحظة ظهور اعراض تعاطي الاستروكس على أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك عليك تقديم الدعم النفسي له وإقناعه بضرورة التوجه إلى مستشفى متخصص لتلقي العلاج الصحيح.

وتعتمد مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي على 4 مراحل لعلاج مرضى الإدمان وهم: 

1- مرحلة التشخيص والتقييم

وهي المرحلة الأولى من العلاج وفيها يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض، وإجراء بعض الفحوصات الطبية له، ثم وصف البرنامج العلاجي المناسب لحالته.

2- مرحلة طرد السموم 

وفيها يتم تطهير الجسم من السموم باستخدام أحدث الأساليب العلمية على مستوى العالم، ومنها برامج سحب السموم بدون ألم أو خلال أسبوع واحد فقط. 

3- التأهيل النفسي والدعم السلوكي

وخلال هذه المرحلة يتم تأهيل المريض نفسيًا لكي يستطيع العودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى، كما يتم تقديم الدعم المناسب له كي يتخلص من السلوكيات السلبية الناتجة عن الإدمان. 

4- المتابعة

وهي المرحلة الأخيرة حيث يحتاج المريض بعد التعافي إلى المتابعة الصحية والنفسية، بحيث يمكن السيطرة على كافة العوامل التي قد تدفعه إلى الإدمان مرة أخرى بعد العودة إلى المنزل.

 

1 COMMENT

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here