ما دور Suboxone فى علاج الادمان – و متى يمكن استخدامه؟

سعر دواء suboxone في مصر
سعر دواء suboxone في مصر

Suboxone (سبكسون) هو أحد الأدوية الحديثة التي ذاع صيتها في أوائل الألفينيات، بعد أن تم الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية لعلاج حالات إدمان المواد الأفيونية. حيث أنه يعمل عن طريق تأثيره على مستقبلات المواد الأفيونية بالمخ ويقلل من الرغبة الشديدة للمخدر الأفيوني ويهدأ من أعراض الإنسحاب الناتجة عن توقف التعاطي. ولكنه سلاح ذو حدين في حالة علاج ادمان الافيون فقد يكون علاجًا يساعده في طريق التعافي وقد يسئ استخدامه ويصل لمرحلة إدمان هذا العقار.

ما هي مكونات عقار سبكسون؟

يحتوي عقار السبكسون على مادتين فعاليتين، هما مادة البيوبرينورفين ومادة النالكسون فدعنا نعرف أكثر عن هاتين المادتين.

أولا: البيوبرينورفين

هي مادة مشتقة من الأفيون تعمل كمحفز جزئي لمستقبلات المواد الأفيونية الموجودة بالمخ.ويذكر أن البوبرينورفين، قد استخدمت  بنجاح لعلاج إدمان الهيروين، فعندما يتناول مدمن الHeroin عقار يحتوي على مادة البيوبرينورفين فذلك يمده بجرعات صغيرة من المواد الأفيونية مما يساعده  تدريجيا في التخلي عن احتياجه الشديد للهيروين ويقلل من الأعراض الانسحابية الناتجة عن تبطيل المخدر.

ثانيا: النالكسون 

وهي مادة مضادة لمستقبلات المواد الأفيونية في المخ. تمنع ارتباط المواد الأفيونية بالمستقبلات الخاصة بها، وتُوقف الإشارات التي ترسلها المستقبلات للجهاز العصبي. وقد يؤدي هذا الدور عند تناول هذه المادة الدوائية لظهور أعراض انسحاب مماثلة لما يحدث بعد إيقاف تعاطي المواد الأفيونية من قئ وغثيان وقلق وتقلبات مزاجية وهياج عصبي وأرق مما يجعل استخدام عقار النالكسون وحده أمرا صعبا لذا يتم دمجه مع مادة البيوبرينورفين وينتج عقار سبكسون.

وأجريت دراسات تجريبية على عقار السبكسون قبل اعتماده حيث وُجد تحسن ملحوظ في رحلة تعافي مدمني الهيروين الذي تناولوا السبكسون كجزء من العلاج مقارنة بالفئة الذين لم يتناولوا هذا العقار.

إقرأ أيضًا: هل حبوب منع الحمل تمنع ظهور المخدرات؟

أغراض استخدام Suboxone؟

تم تصميم Suboxone خصيصاً لبرنامج علاج إدمان المواد الأفيونية كالهيروين، ويذكر أن الفكرة الرئيسية من العلاج ببدائل الأفيونات، هى تقليل الضرر الناجم عن ادمان المخدرات، وقد جاء هذا المفهوم إلى الدول العربية من الغرب، في نهاية القرن العشرين حين  اشتهرت فكرة أن علاج الإدمان مستحيل في الغرب حيث يعتقدون أن الدولة يمكن أن تقلل فقط من الضرر المحتمل ومن هنا جاءت فكرة العلاج بالبدائل.

ما هي جرعة عقار سوبكسون؟

يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة طبقا لحالة الشخص ونوع المخدرات التي يتعاطاها و التاريخ المرضي والدوائي له. وقد يبدأ الطبيب بجرعة مبدئية من البوبرينورفين إلى النالوكسون بمقدار 2 ملجم / 0.5 ملجرام أو 4 ملجرام / 1 ملجرام في اليوم الأول، يليها جرعة يومية واحدة تصل إلى 16 مجم / 4 ملجرام بعد ذلك. ويقوم الطبيب بمتابعة الشخص ومدى استجابته للعقار وظهور الآثار الجانبية عليه ثم يحدد باقي الجرعات ومدة العلاج.

الآثار الجانبية لدواء سبكسون

  • قئ.
  • غثيان.
  • امساك.
  • أرق.
  •  دوخة.
  • صداع.
  • قلة التركيز.
  • آلام بالظهر.
  • مشاكل بالكبد.
  • التعود والإدمان.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • حدوث أعراض انسحاب.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • مشاكل بالجهاز التنفسي خاصة إذا تم تناوله بجانب عقار البينزوديازبين.

ماذا تشعر بعد تناول Suboxone؟

يعتمد الشعور الذي تشعر به بعد تناول السبكسون على مدى اعتمادك  وتعاملك مع المواد الأفيونية، فالشخص الذي يتعاطي المخدرات الأفيونية، أو أخذ كميات ضئيلة منها (أي أقل من 30 ملجرام يوميا) فسوف يشعر عند تناوله Suboxone بآثار مماثلة للمواد الأفيونية التي يتعاطاها وذلك لوجود مادة البوبرينورفين، فيشعرون بالإحساس بالثقة والطاقة والنشوة.غير أن هناك بعض الأشخاص سيعانون من  الآثار الجانبية للعقار.

تناول دواء Suboxone بدون اشرف الطبيب

بعد تناول البوبرينورفين (Suboxone) أو أي مادة أفيونية أخرى كل يوم لمدة 1-2 أسبوع، فيحدث أن تختفي الآثار الإيجابية للدواء بسبب التعود وتظهر الآثار السلبية للتعاطي، فمن الطبيعى أن يختفي ذلك الشعور الذي شعرت به في المرات الأولي من تناول العقار وتبدأ في الاعتياد عليه وتقوم بتناول جرعة أكبر كل يوم أملاً فى أن تستعيد ذلك الشعور بالسعادة والنشوة الذي شعرت به في المرات الأولى من تعاطى الدواء.

ويحدث ذلك إذا تم التناول دون إشراف طبي أو بصورة غير قانونية كبديل للمخدرالأفيوني. فالشخص الذي يتعاطى جرعات عالية من المواد الأفيونية ، أى أكثر من 50 ملجرام من الميثادون مثلا في اليوم الواحد أو أكثر من 80 ملجرام من الأوكسيكودون في اليوم – سوف يشعر بأعراض الانسحاب بعد أخذ البوبرينورفين أو Suboxone.

ويمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة جدًا إذا كان هذا الشخص قد استخدم مؤخرًا كميات كبيرة من المواد الأفيونية، أو إذا كان الشخص يتناول مواد أفيونية قد تميل إلى البقاء في الجسم لفترة طويلة، مثل الميثادون أو الفنتانيل.ولتجنب التعرض لأعراض الانسحاب، يجب على الشخص الذي يبدأ في تناول البوبرينورفين التوقف عن تناول مكافئات الأفيون لأكثر من 24 ساعة والالتزام بالإرشادات الطبية التي يحددها الطبيب.

اسم دواء لعلاج الادمان 

تطورت أدوية علاج الإدمان على مدار السنين لتفادي الآثار الجانبية لكل منهم فظهر الميثادون في بداية الأمر وحقق نجاح كبير ولكن حدث منه ما لا يحمد عقباه. حيث استخدمه الناس كبديل للمخدر وسُجلت حالات وفاة عديدة بسبب هذا العقار. وظهر بعد ذلك مادة البوبرينورفين لتحل محل الميثادون لقلة الأضرار الناتجة منها، فكانت المادة المكونة لعقار السابوتكس، وتم إضافة مادة النالكسون لها ونتج عقارالسبكسون في محاولات للوصول لأفضل النتائج. فيعد كل من الميثادون والسابوتكس والسبكسون عقاقير دوائية تستخدم لعلاج الادمان. 

ما هو احسن علاج للهيروين؟

يعتبر heroin من المواد المخدرة عالية الخطورة وسريعة الإدمان لذا بذل الباحثون الكثير من الجهد لإيجاد عدة وسائل للقضاء على إدمان الهيروين. فلا يكفي الفرد دخول مصحات علاج الادمان فقط للتعافي من إدمان الهيروين ولكن يجب تجهيز برنامج علاجي متكامل يشمل العلاج الدوائي والعلاج المعرفي السلوكي والنفسي.

فتوجد عدة عقاقير تساعد في التعافي من إدمان الهيروين مثل الميثادون والسبكسون ونالتيركسون. ويتم تناولها تحت إشراف طبي كامل في مرحلة طرد المخدر من الجسم وخلال فترة العلاج .كما أن العلاج المعرفي السلوكي له دور كبير في تعليم الفرد مهارات جديدة للتعامل مع الحياة بشكل أفضل فلا يفكر في اللجوء للمواد المخدرة مرة أخرى.

سعر دواء suboxone في مصر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سعر دواء سوبكسون ومدى توفره في الأسواق. السبوكسون من العقاقير التي تُعد جدولا في الدول العربية ولا يُسمح ببيعها في الصيدليات وذلك للحد من استخدامه بصورة غير طبية، ولكن يقوم البعض بتهريب تلك الأدوية وبيعها بطرق غير مشروعة في السوق السوداء، ويصل سعر الشريط إلى 500 جنيه وقد يزيد.

إقرأ أيضًا: كيف يمكن التعامل مع الاعراض الانسحابية للحشيش؟

الأسئلة الشائعة

هل عقار السبكسون جدول في مصر؟

نعم يُعد عقار السبكسون جدول من مصر.

هل السبكسون دواء بديل للهيروين ؟

السبكسون عقار يعالج إدمان الهيروين وليس بديل للهيروين.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here