علامات مدمن الهيروين -أعراض إدمان الهيروين وهل يمكن علاجها؟

علامات ادمان الهيروين

إن  خصائص  الهيروين المعروفة  تجعل هذا العقار غير المشروع من أكثر المواد الإدمانية، اى أنه أكثر أنواع المخدرات قابلية للإدمان عليه، ويذكر ايضا ان الهيروين من أكثر أنواع المواد المخدرة انتشارا بين الشباب والفتيات، لسرعة تأثيرها التخديري على الدماغ،  وفي اطار ذلك نستعرض العلامات والأعراض الإكلينيكية للإدمان على الهيروين، بالإضافة إلى العلامات الأكثر شيوعًا للانسحاب والخيارات المتاحة لعلاج إدمان الهيروين، ثم ندعوك الى تقديم أسئلتك حول إدمان الهيروين واعراضه.

 

علامات إدمان الهيروين

الهيروين هو دواء يسبب الادمان بدرجة كبيرة، فهو من بين أكثر المواد الأفيونية سرعة في التمثيل والتأثير، و ينتج الهيروين من المورفين، ونادرا ما يوجد في الشوارع بصورته النقية، لأنه غالبا ما يتم خلط الهيروين مع أدوية أخرى تعرض حياة المستخدم للخطر.

أول علامة على الإدمان هو الاستخدام المعتاد، و تشمل طرق تعاطي أو استخدام الهيروين الحقن والتدخين. يرتبط كل نمط من أنماط التعاطي بعامل خطر محدد ويسبب آثارًا جانبية محددة وشديدة، حيث أن  جميع أشكال التعاطي الثلاثة تسبب الإدمان، بغض النظر عن الاختلافات بين مستويات التعاطي.

من علامات الإدمان على الهيروين أيضا الإهمال الشديد، حيث نجد أن الشخص المدمن يهمل في ملابسه وشكله الخارجي ولا يهتم بالنظافة الشخصية والاستحمام وما الى ذلك…ذلك فضلا عن احمرار العينين وظهور المدمن بوجه شاحب وضعيف يميل الى الارهاق والتعب الشديد.

 

أعراض إدمان الهيروين

إدمان الهيروين هو مرض مزمن يتسم بالسلوك القهري، وينص الدليل التشخيصي والإحصائي للمعايير الإكلينيكية للإدمان على الهيروين على الإطار الذي يقوم بموجبه مقدمو الرعاية الصحية بتشخيص الإدمان على الهيروين. وتشمل هذه الخصائص الرئيسية الأربعة للإدمان، بما في ذلك:

  1. إكراه على الاستخدام (عملية تفكير تجبر المدمن على استخدام المخدر).
  2. حنين (رغبة شديدة في استخدام الهيروين).
  3. فقدان السيطرة على كمية  المخدر أو تكرار الاستخدام.
  4. استخدام المخدر على الرغم من العواقب السلبية.

 

علاوة على ذلك، يؤدي الإدمان على الهيروين إلى إحداث التغيرات في الدماغ على المستوى الجزيئي، حيث يتفاعل الهيروين مع المرسلات المرتبطة بالألم والمتعة والنشاط الحركي ويسيطر عليها، ويؤدى التسامح مع الهيروين الى حالات الإدمان الشديدة، وهذا التسامح غالباً ما يكون بمثابة محفز إضافي لاستخدام جرعات أعلى من الهيروين كل يوم.

خلال الإدمان هناك أيضا درجة من الاعتماد الجسدي على الهيروين، ويتضح ذلك من وجود أعراض الانسحاب عند قطع أو تخفيض الجرعات، و قد تحدث أعراض الانسحاب بعد ساعات قليلة من تناول آخر جرعة من الهيروين، وفيما يلي أكثر علامات الإدمان شيوعًا والاعراض التي تحدث في أثناء الانسحاب.

  • إسهال.
  • الأرق.
  • تشنجات الساق والمفاصل.
  • آلام العضلات والعظام.
  • القيء.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.

 

أعراض الإدمان على الهيروين: هل يمكن علاجها؟

هل يمكن علاج إدمان الهيروين؟ نعم، يمكن علاج أعراض إدمان الهيروين.

في الواقع، هناك مجموعة متنوعة من الخيارات لعلاج إدمان الهيروين، كما هو الحال مع أي دواء آخر، وقد يكون العلاج أكثر نجاحًا عندما يتم رصد إدمان الهيروين ومعالجته في الوقت المناسب لذلك، ومع ذلك، لا توجد تقنية علاج مثالية يمكن تطبيقها على جميع المدمنين، حيث  يتم التعامل مع كل مريض كحالة فردية.

ان علاج  إدمان الهيروين يُكون عبر مجموعة من التدخلات الدوائية والنفسية، وتشمل أدوية علاج إدمان الهيروين الميثادون، واللايام، والنالتريكسون، والبوبرينورفين.

ولعل تأثير الميثادون هو أنه يمنع آثار الهيروين ويقلل أو يوقف أعراض الانسحاب، ويعد  هذا النوع من العلاج البديل للأفيون فعال عندما يتم وصفه وإدارته بشكل صحيح عبر المختصين بذلك الأمر.

يشمل العلاج السلوكي والعلاج النفسي لإدمان الهيروين برامج المرضى الداخليين والخارجيين التي تتوافق بشكل فردي مع الاحتياجات الخاصة لكل شخص على حدة، وواحدة من هذه العلاجات هي إدارة حالات الطوارئ وتنظيم البرامج العلاجية الخاصة بكل حالة مرضية.

تعالج العلاجات السلوكية الإدراكية التفكير والتوقعات والسلوكيات الخاصة بالإدمان، حيث تعمل على  تدمير تلك الأفكار والسلوكيات المدمرة المرتبطة بالادمان.

وأخيراً، يمكن أن يساعد تقديم المشورة (من قبل فرد مختص أو مجموعة علاجية ) أحد مدمني الهيروين على حل مشكلات تعاطي الهيروين.

نأمل أن نكون قد قمنا بتغطية بعض الأعراض الأساسية لإدمان الهيروين، ومع ذلك، إذا كان هناك شيء تريد أن تسألنا عنه، فلا تتردد في نشر سؤالك في قسم التعليقات، وسنقدم لك إجابة شخصية وسريعة.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here