علاج إدمان الهيروين – برامج إعادة تأهيل مدمن الهيروين

مرحلة اعادة التاهيل مدمنى الهيروين

نعلم أن برامج علاج الإدمان تختلف في الطول من 30، 60 إلى 90 يوما ومن الممكن أن تمتد إلى أكثر من ذلك. وفي الغالب  يعتبر الأطباء التعافي المبكر شيء غير محمود، لأنه في ذلك الحين يكون المدمن عرضة للغاية للانتكاس والعودة مرة أخرى.

أما اذا قضيت فترة أطول  في العلاج فمن الممكن ان يحميك ذلك من الضغوط والإغراءات المتواجدة حولك أو في العالم المحيط بك. لذلك،  يجب أن تعرف ما هي مدة العلاج المناسبة لك ؟ وماذا يمكن ان يحدث أثناء فترة العلاج والتعافي؟ وكيف تتم إعادة تأهيل الهيروين؟.في هذا المقال القصير ندرس إجابات  هذه الأسئلة.

 

الوقت الذي يستغرقه المدمن في علاج  الهيروين

الهيروين هو أحد المخدرات الأفيونية  التي تؤدي إلى الإدمان الشديد عليها، وعادة ما يتعاطاه الناس عن طريق الحقن، ويؤثر الهيروين  بشكل كبير على صحة الفرد النفسية والعقلية والبدنية أيضا، ولذلك فإنه يتطلب العلاج منه بشكل سريع حتى تعود للإنسان صحته وعافيته من جديد.إن  علاج إدمان الهيروين يتطلب دائما عدد من المراحل.

المدة التي يستغرقها هذا العلاج عادة تعتمد على عدد من العوامل، منها مدى تغلغل هذا المخدر في دم المريض المدمن والمدة الزمنية التي استغرقها المدمن في تناول أو تعاطي هذه المادة المخدرة، ويجب ان تعلم ان تطوير المهارات اللازمة للعلاج من إدمان الهيروين  على المدى الطويل لا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها بل إنه يستغرق وقتا طويلا، وبالطبع فإن طول مدة العلاج ليست هي المحدد الوحيد و الأساسي لنجاح العلاج وكفاءته، وإنما هو عامل مساهم كبير.

في جودة العلاج، ووفقا لتقديرات المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (نيدا) فإن إعادة التأهيل للعلاج من الإدمان في مدة  أقل من 90 يوما يعطى نتيجة محدودة الى حد كبير.

لأنه  كلما قضيت وقتا أطول في بيئة خالية من المخدرات وبذلت المزيد من الجهد في فترة العلاج، ترتفع  فرصتك للتعافي من الإدمان ولن تكون هناك فرصة للعودة إلى الانتكاس مرة أخرى.

 

إعادة التأهيل وعلاج  الهيروين

تختلف مدة إعادة تأهيل الفرد وعلاجه من الهيروين من شخص إلى أخر، فعلى سبيل المثال، يحتاج الأفراد الذين يعانون من الإدمان الشديد إلى قضاء وقت أطول في العلاج. ولعل أحد العوامل التي تؤثر تأثيرا كبيرا على مدة إعادة تأهيل الهيروين هو نوع برنامج العلاج الذي يستخدمه المدمن.

برامج علاج ادمان الهيروين

  • علاج الهيروين وإعادة التأهيل للمرضى غير المتعمقين في الإدمان  على المدى القصير من 1 إلى 3 أشهر.وعادة ما يتطلب برنامج إعادة تأهيل الهيروين للمرضى على المدى القصير أن يقيم المدمن  في مرفق معالجة الإدمان ذاته لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر.
  • إعادة تأهيل الهيروين للمرضى  على المدى الطويل لفترة من 3 أشهر الى  أكثر من ذلك .حيث أن العديد من متعاطي الهيروين يحتاجون إلى قضاء وقت أطول في العلاج حتى يتعافون بشكل كامل، ويستمر البقاء في إعادة تأهيل الهيروين للمرضى على المدى الطويل من ثلاثة أشهر إلى سنتين.
  • إعادة تأهيل الهيروين للمرضى المتعافين  من 4 أشهر إلى سنة واحدة. وعادة ما يستخدم برنامج إعادة تأهيل الهيروين للمرضى المتعافين  فقط بعد أن ينجز المدمن برنامج العلاج بشكل تام ويستمر هذا البرنامج من عدة أسابيع إلى عدة سنوات.

 

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن بعض الناس لا يريدون قضاء وقت طويل في العلاج،  إلا أن المدمنون الذين يعانون من الإدمان المعتدل إلى الشديد يحتاجون عادة إلى العلاج المكثف والذي يستغرق وقتا طويلا ، ويستغرق وقتا أطول  في إعادة التأهيل ويلجأون إلى برامج العلاج على المدى الطويل. من ناحية أخرى، ومن ناحية أخرى تستخدم برامج إعادة تأهيل الهيروين على المدى القصير فقط لعلاج الإدمان الخفيف والمستخدمين العارضين  للهيروين أو أولئك الذين يحتاجون للمساعدة فقط حتى يستطيعون الابتعاد عن تناول الهيروين.

هناك أيضا برامج متوسطة الآجل للعلاج من الهيروين وإعادة التأهيل   وهي تستغرق من 28 يوما إلى 6 أشهر.ولهذا البرنامج فاعلية ايضا فقد اثبت انه ذو تأثير كبير على بعض الناس الذين لم يتعمقون في الإدمان ومخاطره

 

الجدول الزمني لعلاج وإعادة تأهيل مدمن  الهيروين

إن إعادة تأهيل الهيروين تجربة فردية جدا، ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. ومع ذلك، فإن معظم المدمنين المتعافين سيتبعون نفس الجدول الزمني لإعادة تأهيل الهيروين لأن به عدة نقاط اساسية  نذكرها فيما يلي:

اولاً:  فحص وتقييم المخدرات، يشمل التقييم الشامل الفحص البدني والجسماني، ويتطلب تقديم تقرير طبي عن حالتك السابقة، وتقرير اجتماعي عن العائلة ايضا، وتخضع أيضا الى اختبار المخدرات وعدد من أسئلة المقابلة العادية.

التقييم الشامل هو عادة  يكون المرحلة الأولى من مراحل إعادة تأهيل مدمن الهيروين .ويستخدم هذا التقييم  تحديد أفضل مسار العلاج والبرنامج المناسب الذي يسلكه المريض في العلاج. یمکنك أن تتوقع أن تستغرق التقييمات السابقة  حوالي 1-3 ساعات عندما تسجل لأول مرة في برنامج العلاج من إدمان الهيروين.

ثانياً:  التخلص من السموم في دم المريض أو المدمن، أن انسحاب  الهيروين من دم المدمن عادة ما يكون غير مريح للغاية، بل قد يكون خطرا ويسبب الكثير من الأعراض السلبية والمتعبة للمدمن، وهنا يتدخل الأطباء  للمساعدة في ضمان انسحاب آمن وأكثر راحة للمدمن.

ثالثاً:  العلاجات الدوائية، حيث يمكن استخدام عدد قليل من الأدوية للمساعدة في علاج إدمان الهيروين، ونذكر  اثنين من الأدوية الأكثر شيوعا في هذا المجال التي تشمل الميثادون أو البوبرينورفين، فقد يصف الطبيب أحد هذه الأدوية  هذا لمدة 6 أشهر، أو أطول من هذه المدة.و بعض الناس يطالبون بالبقاء على العلاجات الدوائية لعدة سنوات، حيث تختلف كل حالة عن غيرها من الحالات.

رابعا: مرحلة العلاج السلوكي او النفسي، وتعد هذه المرحلة من أهم مراحل علاج ادمان الهيروين، ويتطلب في هذه المرحلة تدخل الطبيب النفسي المختص حتى يستطيع التفاهم مع المريض ومساعدته على إتمام مراحل العلاج من الهيروين بشكل صحيح وسليم.

خامساً: مرحلة التدخل المجتمعي وتقديم الخدمات الاجتماعية والمجتمعية للمدمن في رحلة علاجه من الإدمان، تعد هذه المرحلة أيضا من أهم مراحل العلاج من الإدمان ويجب أن تقدم من قبل المؤسسات المتخصصة ومستشفيات علاج الإدمان ، ولأهمية هذه المرحلة يجب أن يكون من يقدم المساعدة المدمن هو شخص متخصص أو على الأقل لديه خلفية كافية عن مراحل العلاج من الإدمان وعن الإدمان بوجه عام وأسبابه وطرق علاجه.

يجب في هذه المرحلة أيضا ان يتدخل الأهل والأحباب والأقارب حتى يقومون بمساعدة المدمن على التعافي التام والرجوع الى حياته الاجتماعية والأسرية والمهنية من جديد وبشكل أفضل مما سبق أيضا.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here