علامات وأعراض إدمان الترامادول – هل يمكن علاجها؟

أعراض إدمان الترامادول

 

ما هو الترامادول Tramadol؟

هو مناهض الأفيونية الاصطناعية التي تثير الاعتماد الجسدي أو الإدمان بعد الاستخدام المنتظم، وهو من أخطر المواد المسكنة التى تسبب الإدمان عليها بعد تناولها أكثر من مرة، وقد انتشر الترامادول بشكل مخيف ورهيب بين شباب وفتيات العصر، ومن هنا جائت الحاجة الى أهمية التعرف على هذه المادة المخدرة ومعرفة خطورتها على شبابنا.

فما هي علامات وأعراض إدمان الترامادول؟ وبعد الانتهاء من العلاج سحب ترامادول، ما هي الخطوة التالية؟ وكيف يمكنك مساعدة نفسك أو أحد أفراد أسرته المدمنين على الترامادول؟

نناقش اجابات هذه الاسئلة من خلال السطور القليلة القادمة، وندعوك الى تقديم  أسئلتك حول ترامادول أو علاج لإدمان ترامادول في النهاية.

 

اولاً:علامات الإدمان على  الترامادول

هناك العديد من العلامات التى تشير الى إدمان الترامادول،  بعضها مادي، وبعضها عاطفي، والبعض الآخر سلوكي.

العلامات الجسدية تعاطي ترامادول يمكن أن تشمل:

  1. أن تكون عين المدمن حمراء كالدم
  2. عدم الاهتمام بالمظهر الجسدي
  3. تغييرات في أنماط الشهية أو النوم
  4. نمو ضعيف أو غير مستقر
  5. الكلام بشكل  غير متماسك أو غير واضح
  6. الإهمال في النظافة الشخصية
  7. نوبات  الصرع
  8. فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن

 

في حين تشمل العلامات السلوكية لإدمان الترامادول ما يلي:

  1. يصبح المدمن صامتا في مواقف لا تستدعي ذلك
  2. الاقتراض أو سرقة المال
  3. انخفاض الدافع لفعل أي شيء
  4. المشاركة المتكررة في المعارك أو الحوادث أو الأنشطة غير القانونية
  5. انخفاض الأداء في العمل أو المدرسة
  6. فقدان الاهتمام في الأنشطة اللامنهجية، والهوايات، وعدم  ممارسة الرياضة
  7. قضاء كميات متزايدة من الوقت وحيداً
  8. تغيير مفاجئ في العلاقات والأصدقاء والهوايات
  9. تقلبات مزاجية مفاجئة
  10. تغير غير مفسر في الشخصية أو المواقف
  11. حاجة غير عادية أو غير مبررة للحصول على المال
  12. زيارة أطباء متعددين

اعراض ادمان الترامادول

عادة ما يظهر العرض الرئيسي لإدمان الترامادول عند توقف استخدام الترامادول، وهذا العرض هو عدم القدرة على البقاء بعيدا عن الترامادول، هذا هو العرض الرئيسي لإدمان ترامادول،  وهذا يعنى الحنين الى الترامادول الذي لا يمكن السيطرة عليه، والبحث عن ترامادول في كل مكان، هذا هو مؤشر واضح جدا على أن إدمان الترامادول.

اعراض ادمان الترامادول: هل يمكن معالجتها؟

نعم بالطبع، لكن الحصول على اعتراف شخص ما بأن لديه مشكلة في استخدام ترامادول هو أمر صعب، وفي بعض الحالات، قد تضطر إلى تنظيم تدخل رسمي لحل المشكلة، حيث أن التدخل هو عملية تشمل العائلة والأصدقاء الذين يهتمون بالشخص الذي يعاني من الإدمان،  حيث تجمع التداخلات بين هؤلاء الأشخاص لمواجهة مدمن الترامادول وتحاول ان تقنعه او تطلب منه قبول العلاج.

عندما يوافق مدمن ترامادول على طلب الدعم أو المساعدة أو العلاج، يمكنك البدء في التفكير في نوع علاج الإدمان الذي سيكون أفضل له، و يساعد التقييم الأولى للمدمن في المصحة العلاجية في  تحديد خطة العلاج المناسبة، وهنا يتحدد هل يمكن للمدمن في رحلة علاج الادمان على الترامادول الدخول في برامج العلاج الداخلية أم الخارجية وما هى البرامج الأنسب له؟.

طرق محددة في علاج إدمان الترامادول

  • العلاج أو التعديل السلوكي
    هنا، ينصب التركيز الأساسي على تمكين الفرد من التحكم في تعاطي المخدرات ومساعدته على التخلص من السلوك القهري في تعاطي المخدرات.
  • العلاج الدوائي
    حيث  تستخدم الأدوية أحيانًا كعلاج تكميلي أو من الممكن أن تستخدم  بمفردها، وتؤدى وصفة الدواء الى مساعدة المدمن في التحكم في الرغبة الشديدة و اعراض الانسحاب ومنع الانتكاس.
  • العلاجات الإدراكية
    يشمل هذا النوع من العلاجات النفسية تلك التي تركز على العمليات العقلية الواعية،  والهدف هنا هو القضاء على عمليات التفكير غير الصحية أو غير المنتجة.

هل لا يزال لديك أسئلة حول كيفية مساعدة مدمن الترامادول؟ ربما لديك تجربة تحب مشاركتها!.. إذا كان الأمر كذلك، فشارك أسئلتك وتجاربك حول إدمان الترامادول أدناه وسنرد عليك شخصيا وفورا.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here