ما هي أهم 10 أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء؟

الاكتئاب الحاد عند النساء
الاكتئاب الحاد عند النساء

ربما قد يتبادر إلى أذهان البعض أن أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء تتمثل في الحزن مرة من أمر بعينه مثل حدوث مشكلة كبيرة أو فوات فرصة أو غيرها من الأسباب، ولكن دعنا نخبرك أن الحزن المؤقت على أمر بعينه ومداركة هذا الحزن هو أمر طبيعي جداً ولا قلق منه، ولكن إذا طال هذا الحزن عن الحد الطبيعي له بالكيفية التي تهدد هذا الشخص ففي هذا الحالة يمكننا القول أن هذا الحزن سيتحول إلى مرض بحاجة لعلاج.

ما هي أهم 10 أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء؟

لكي يتم تشخيص فتاة أو سيدة بأنها مريضة اكتئاب حاد يجب أن تكون السمة الغالبة عليها هو الحزن الدائم الذي يستمر على الأقل لمدة أسبوعين، وظهور نواتج هذا الحزن على النحو الآتي:

  1. فقدان الوزن.
  2. التعب الدائم وفقدان الطاقة.
  3. الشعور بعدم الراحة والانزعاج.
  4. ضعف ردود الأفعال الذهنية والبدنية.
  5. عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.
  6. التفكير بالموت والانتحار ومحاولة قتل النفس.
  7. شعور الشخص الدائم بأنه مذنب ومرتكب للأخطاء
  8. مشاكل النوم مثل الأرق الدائم أو العكس النوم أغلب اليوم.
  9. فقدان الشغف بالأنشطة الحياتية اليومية التي يترتب عليها فقدان الشعف بالحياة كلها.
  10. وجود أعراض جسدية لا تستجيب إلى العلاج الدوائي مثل: الصداع، آلام المعدة وغيرها.

-إذا كنتِ تمتلكين خمس أعراض على الأقل من الأعراض العشرة السابق ذكرها فأنت تعانين من أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء وتحتاجين طلب المساعدة في الحال فلا تترددي في هذا. ولكن هل النساء حقاً أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال؟

الاكتئاب الحاد عند النساء
الاكتئاب الحاد عند النساء

هل الاكتئاب الحاد عند النساء أكثر من الرجال؟

-الشائع بين الناس أن النساء أكثر حزناً وأكثر عرضة للاكتئاب، وهذه حقيقية بالفعل فعرضة النساء للاكتئاب ضعف الرجال تقريباً، وبناء على آخر إحصائيات فإن من بين هؤلاء النساء اللاتي تم تشخيصهن بالاكتئاب واحدة من كل أربعة تمر بنوبة اكتئاب شديدة قد تنتهي بالانتحار، ولسوء الحظ الثلثين تقريبا من هؤلاء النساء لا يطلبن المساعدة ولا يتم تشخيصهن.

– ربما يعود السبب في أن النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال هي الاضطرابات الهرمونية التي غالباً ما تحدث في أوقات مختلفة من حياة المرأة مثل:

  1. البلوغ.
  2. الحمل.
  3. الوصول لسن اليأس.
  4. كذلك بعد الإجهاض.
  5. أو حتى بعد الإنجاب.
  6. بالإضافة إلى التغيير الهرموني الذي يحدث مع كل دورة شهرية والذي يترتب عليه من مقاساة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية (PMS).

-مع العلم أنه توجد بعض العناصر التي تساعد بصفة رئيسية على زيادة العرضة للاكتئاب من واحدة لأخرى مثل: الأحوال الاجتماعية ووجود اضطرابات نفسية، أو وجود تاريخ مرضي للاكتئاب في الأسرة، واستخدام بعض الأدوية التي تساعد على الاكتئاب.

الاكتئاب قبل وبعد الدورة

متلازمة ما قبل الطمث تعني الشعور بمزاج سيئ قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل، ولكن 10% إلى 15% من هذه المتلازمة يمكن أن تتحول إلى صورة أكثر شراسة من مجرد اضطراب المزاج والحزن، فقد تصل إلى الاكتئاب والانزعاج الشديد بما يهدد العلاقات الاجتماعية، وكذلك عدم القيام بالكثير من الأعمال والأنشطة اليومية المعتاد عليها وفي هذه الحالة تتحول من متلازمة إلى اضطراب بحاجة إلى التدخل الطبي.

-وتجدر هنا الإشارة أن اكتئاب ما بعد الدورة الشهرية وإن كان غير شائع مثل متلازمة ما قبل الدورة، إلا أنه وارد الحدوث في حال وجود بعض الأمراض التي تؤدي إلى تقليل كفاءة التبويض مثل: متلازمة تكيس المبيضين، وبالتالي فإن علاجه يكمن في علاج المشكلة الرئيسية المتسببة في ضعف التبويض المنتظم، والسبب في أن الحالة النفسية بعد الدورة الشهرية سيئة لهذه الدرجة هو الاختلال الهرموني.

ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة الحامل؟

بالرغم من أن اكتئاب الحمل والولادة شائع الحدوث، إلا إنه غالباً لا يتم تشخيصه، فعلامات الاكتئاب عند المرأة الحامل تتشابه مع أعراض الحمل الطبيعية مثل:

  1. فقدان الطاقة.
  2. اضطرابات النوم.
  3. عدم الشعور بالراحة والشعور بالانزعاج.
  4. اضطراب الشهية وفقدان الرغبة الجنسية.

-ولكن توجد بعض العلامات الأخرى إذا وُجدت تساعد على تأكيد تشخيص الاكتئاب الحاد عند النساء:

  1. التفكير في الانتحار.
  2. القلق المرضي على الجنين.
  3. عدم الاستجابة لمحاولات الطمأنينة.
  4. عدم الشعور بالسعادة مطلقاً أثناء الحمل.
  5. عدم الامتثال لإرشادات قبل الولادة التي ينصح بها الأطباء.

أهم 5 عوامل اجتماعية تساعد على حدوث الاكتئاب الحاد عند النساء أثناء الحمل

  1. وجود زوج عدواني.
  2. كثرة ضغوطات الحياة.
  3. عدم التخطيط للحمل قبل حدوثه.
  4. تاريخ مرضي بالاكتئاب قبل الحمل.
  5. قلة الدعم العاطفي والاجتماعي من قِبَل الزوج أو الأسرة أثناء الحمل.

-وتجدر هنا الإشارة أن بعض الأبحاث الحديثة أثبتت أن الاكتئاب المرضي أثناء الحمل غالباً ما يحدث في الثلث الأول والثلث الأخير من الحمل.

هل أدوية الاكتئاب تضر الحامل؟

إذا تم تشخيص الاكتئاب أثناء الحمل فيجب أن يتم علاجه لأن وجود اكتئاب يضر بكِ وبالجنين على النحو الآتي:

  1. فقدان الوزن قبل الولادة.
  2. عدم الانتباه للطعام الصحي أثناء الحمل.
  3. فقدان الطاقة للاعتناء بالجنين وبنفسك أثناء الحمل.

لهذا يجب أن يتم التوجه إلى علاج الاكتئاب وعدم تجاهل المشكلة، ولكن الأمر الذي يؤخر الكثير عن علاج أعراض الاكتئاب الحادة الخاصة بالنساء هو الخوف على صحة الجنين من استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن دعينا نخبرك أن علاج الاكتئاب في الحمل قد يشمل فقط العلاج النفسي إذا كانت درجة الاكتئاب غير شديدة.

أما إذا كانت درجة الاكتئاب لا يمكن علاجها بالوسائل النفسية فقط فيجب أن يتم التعامل معها بالتدخل الدوائي مع اتباع كامل إرشادات الطبيب مثل تقليل الجرعة وأخذ دواءً واحدا؛ للحفاظ على الحمل مستقر وتجنب الأعراض الجانبية للمضادات الاكتئاب. 

متى ينتهي اكتئاب الحمل؟

توجد بعض الوسائل التي تساعدك على إنهاء الاكتئاب أثناء الحمل مثل:

  1. ممارسة الرياضة الخفيفة بما يناسب الحمل يساعدك على تخفيف بعض الانزعاج النفسي.
  2. لا تحاولي أن تشعري نفسك بالذنب وأنك مخطئة دائماً في حق نفسك أو حق طفلك.
  3. التحدث مع شخص يمكنك الوثوق به عن أسباب قلقك.
  4. تناول الطعام الصحي.

-هذه الوسائل مع الحصول على الدعم النفسي يساعدك على تخطي هذه المرحلة بأمان. وتجدر هنا الإشارة أنه بالرغم من توافر الوسائل المساعدة لعلاج الاكتئاب توجد بعض النساء الحوامل يشعرون بالقلق الشديد حيال علاج الاكتئاب؛ لهذا دعينا نخبرك بتجارب بعض النساء في علاج اكتئاب الحمل.

الذهاب للطبيب لعلاج اكتئاب الحمل…هل هي تجربة جيدة أم لا؟

-توجد دراسة أجريت على النساء الحوامل أثبتت أن ما يقرب من 26% من النساء الحوامل عانين من أعراض اكتئاب حادة أثناء الحمل، كما أثبتت الدراسة أن تجارب العلاج النفسي والدوائي للاكتئاب قد أكد نتائج جيدة.

-لهذا إذا كنت تعتقدين أنكِ الوحيدة التي تعانين من أعراض الاكتئاب الحادة عند النساء أثناء الحمل فهو اعتقاد خاطئ تماماً، ويجب أن تعلمي أن علاج الاكتئاب أثناء الحمل يؤدي إلى انخفاض نسب الاكتئاب بعد الولادة إلى حد كبير.

-وتجدر هنا الإشارة أن العلاج النفسي قد يشمل بعض الجلسات الاستشارية للزوج؛ لما له من دور مهم في الدعم النفسي والمعنوي للأم، والجدير بالذكر أن جلسات العلاج النفسي للزوج العدواني أو الغير مسؤول أو غيرها من الصفات يفضل أن يتم طلبه قبل الحمل، لأنه سيشكل عاملاً قوياً للاكتئاب قبل الحمل وبعد حدوثه.

7 علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة

يعد اكتئاب ما بعد الولادة من أكثر أنواع الاكتئاب شيوعاً في النساء، يحدث نتيجة بعض الاضطراب النفسية والهرمونية والمجتمعية للمرأة، و غالباً ما يتم التشخيص اكتئاب ما بعد الولادة في حال وجود هذه الأعراض 

  1. فقدان الشهية.
  2. عدم القدرة على النوم.
  3. التعب والإرهاق المستمر.
  4. ضعف الرغبة الجنسية.
  5. تغييرات مزاجية حادة ومتكررة.
  6. عدم الشعور بالأمل في الحياة.
  7. التفكير في الانتحار وقتل الذات.

الاكتئاب بسبب الزوج

الاكتئاب بسبب الزوج
الاكتئاب بسبب الزوج

قامت جامعة ولاية ميشيغان بعمل دراسة عن نتائج الزواج السيئ فوجدت أن الزواج السيئ يتسبب في الكثير من الأضرار الصحية والنفسية، ووجدت أن النساء أكثر عرضة من الرجال بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على الناحية الجسدية، والاكتئاب والانزعاج العصبي على الناحية النفسية.

-وتجدر هنا الإشارة أن المتزوجات بأزواج غير صالحين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالاكتئاب النفسي بمقدار 10 إلى 25 مرة عن المعدل الطبيعي فاكتئاب الزواج يؤدي إلى العديد من المخاطر التي لا يمكن تداركها، وعلى الناحية الأخرى فإن كان الزواج سعيدا فإنه سيؤدي إلى الدعم النفسي للزوجة ويجعلها أقل عرضة لأعراض الاكتئاب الحاد الشائع بين النساء.

كيفية التعامل مع اكتئاب الزوجة؟

اولاً: كي يستطيع الزوج التعامل الجيد في هذا الحال فعليه أن يعلم أولاً أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء، كما يجب عليه أن يعرف العلامات التي تشير إلى التفكير في الانتحار مثل: الاختفاء من التجمع الأسري دائما، قول كلمات دالة على الرغبة الملحة في الموت، تغيير حاد في المزاج إلى الحد الذي يثير الدهشة. 

ثانياً: بعد الاطلاع ومعرفة الأعراض الحادة للاكتئاب عند النساء السابق ذكرها على الزوج أن يسعى إلى إخراج زوجته من هذه الدائرة السوداء بطلب المساعدة من طبيب نفسي.

ثالثاً: بعد الذهاب إلى الطبيب النفسي ووصف الأدوية المضادة للاكتئاب، يجب أن يكون الزوج حريصاً على تناول الطعام الصحي بالإضافة إلى الالتزام بأدوية الطبيب، وكذلك يجب أن يحرص على ممارسة الرياضة التي تساعد قليلا على تقليل الانزعاج العصبي، ومحاولة إشعار الزوجة بالقدرة على الإنجاز حتى وإن كانت المهام بسيطة؛ لأن المكتئب غالباً ما يشعر أنه غير قادر على فعل أي شيئ على الإطلاق.

الأسئلة الشائعة:

لماذا تزيد نسب الاكتئاب في البنات بعد البلوغ؟

السبب في هذا هو التغيير الهرموني الجذري الذي يحدث أثناء البلوغ، حيث تؤثر الهرمونات الأنثوية: الاستروجين والبروجيسيتيرون على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ مثل: الدوبامين والسيروتونين مما يؤدي إلى الشعور بالتغيرات المزاجية إلى الحد الذي يمكن أن يصل إلى الشعور بأعراض الاكتئاب الحاد، ولهذا نسبة الاكتئاب في البنات ضعف نسبة الاكتئاب في الرجال. 

ما هو علاج الاكتئاب عند البنات؟

دائماً ما ينقسم علاج الاكتئاب إلى شقين أساسين: العلاج النفسي والعلاج الدوائي، كلاهما قائمين على درجة معينة من الاكتئاب، فالعلاج النفسي غالباً ما يجدي نفعاُ في حالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة، أما الحالات القوية يجب أن يتدخل فيها العلاج الدوائي بالإضافة إلى العلاج النفسي.

ما هي أسباب اكتئاب ما بعد الولادة؟

يعود السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة هو عدم معرفة الأم بعظم ما يجب عليها أن تفعله تجاه طفلها، ففجأة نشعر أنها يجب أن تتهم بهذا الطفل الصغير بالرغم من أنها تكون في شدة ضعفها الجسدي والذهني، هذا الشعور يدعمه نحو الاكتئاب عدم القدرة على النوم والإرهاق المستمر، وكذلك يدعمه التغيير الهرموني الذي يحدث مباشرة بعد الولادة.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here