هل هناك خطر من مخدر الترامادول على ضغط الدم

خطر الترامادول على ضغط الدم
خطر الترامادول على ضغط الدم

الترامادول والضغط واحدة من العلاقات الكثيرة التي تربط هذا عقار بالوظائف الحيوية للجسم وأجهزته المختلفة. فهو من العقاقير الطبية التي تعمل على المستقبلات الأفيونية المنتشرة في عدة أماكن في الجسم ولكنها تتواجد بشكل أساسي في الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم ويؤثر في باقي أجزاء الجسم المختلفة كالقلب والأوعية الدموية والكلى والرئة عن طريق الإشارات والنواقل العصبية. كما أن عقار الترامادول يعمل على تغيير مدة بقاء بعض النواقل العصبية وهذا يؤثر بشكل كبير على الأوعية الدموية ومن ثم ضغط الدم. دعنا نعرف أكثر عن عقار الترامادول وكيف ظهر وأضراره على أجهزة الجسم المختلفة وعلاقة الترامادول والضغط وكيف نحمي المرضى من إدمان الترامادول.

ما هو الترامادول؟

هو أحد العقاقير التي ذاع صيتها في العصر الحديث، والذي تم تصنيعه خصيصا لعلاج الآلام الشديدة والمتوسطة. ظهر عقار الترامادول لأول مرة  في عام 1962 ولكن انتشر استخدام هذا العقار بصورة كبيرة في عام 2008، وتم تداوله في معظم بلاد العالم كمسكن للألم . وفي عام 2014 أُدرج الدواء ضمن أدوية الجدول وتم فرض الرقابة على وصف الدواء  نظرا لاستهلاكه بصورة غير طبية حيث يجعل الشخص يشعر بالنشوة والإسترخاء ويسبب الإدمان.

فهو يُحدث تأثيراً مشابهًا لمفعول الأدوية المضادة للاكتئاب، ويدفع المريض لتناول الترامادول بجرعات أكبر للوصول إلى حالة مزاجية أعلى، لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون الترامادول لفترات طويلة يصبح لديهم شعور قوي بأنهم بحاجة لتناوله وذلك للتعامل مع المشكلات التي تواجههم في حياتهم. فالأضرار الناتجة عن هذا العقار ومشكلة إدمانه هي ما جعلت الرقابة على استعماله شديدة.

ما هي أهم 12 من الآثار الجانبية للترامادول؟

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الإمساك.
  • آلام في المعدة.
  • يؤثر على المخ.
  • يؤثر على القلب.
  • الإدمان والتعود.
  • يؤثر على الإنجاب.
  • يؤثر على ضغط الدم.
  • هبوط في وظائف التنفس.
  • الغثيان بصورة مستمرة والقيء.
  • ضعف في التركيز بصورة واضحة.
  • سنتناول فيما يلي بعض الآثار الجانبية للترامادول بشئ من التفصيل.
  • إقرأ أيضًا: هل يمكن علاج الادمان بالاعشاب أم يجب الطبيب؟

ما العلاقة بين الترامادول والضغط؟

يؤثر عقار الترامادول على الأوعية الدموية الطرفية المنتشرة في الجسم، حيث يعمل على اتساعها ويؤدي ذلك لخفض ضغط الدم وغيره من الأعراض التي تنتج من اتساع الأوعية الدموية الطرفية مثل الهرش واحمرار الوجه واحمرار العينين وزيادة العرق.

ويظهر تأثير ضغط الدم المنخفض أكثر في حالة تغيير الوضعية بصورة مفاجأة مثل التحول من وضع الجلوس لوضع القيام، مما يؤدي للدوخة وقد يصل الأمر إلى السقوط والإصابة بالكسور أو الجروح. لذا يجب على المريض الذي يتناول عقار الترامادول أن ينتبه لأعراض انخفاض ضغط الدم وأن يراعي عدم تغيير الوضعية بشكل مفاجئ ليحمي نفسه من مخاطر التعرض للكسور والإصابات.

هل الترامادول يرفع الضغط؟

ذكرنا فيما سبق أنه يوجد تناقض في علاقة الترامادول والضغط حيث تم رصد بعض الحالات التي حدث معها ارتفاع في ضغط الدم كأثر جانبي للعقار في حالات استعماله كمسكن للآلام أو من قبل أطباء التخدير في استخداماتهم لعقار الترامادول، ولكن هذا ليس شائعا عنه.

ما هي أعراض انخفاض ضغط الدم؟

  • إغماء.
  • غثيان.
  • إعياء بدني.
  • قلة التركيز.
  • شحوب لون الجلد.
  • برودة في الأطراف.
  • زيادة معدلات التنفس.
  • تشويش وعدم وضوح في الإبصار.
  • وهذه الأعراض لا تظهر جميعها أو تظهر بصورة بسيطة ولا تؤثر على الجسم بأي أضرار.

ما هي آراء العلماء حول تأثير الترامادول علي ضغط الدم؟

يرى الأطباء المتخصصون أن الإفراط في استخدام بعض المسكنات والادمان أدى إلى ارتفاع نسبة إصابة الشباب بجلطات القلب المبكرة، ومن المسكنات التي تشكل خطورة بالغة الترامادول، فإنه يؤثر بصورة مباشرة على القلب ويؤدي ذلك للإصابة بالجلطات القلبية. فيعد عقار الترامادول من أكثر الأدوية الذي تجعل متعاطيها يلجأوا لطوارئ المستشفيات.

ويؤكد الأطباء أن تناول المسكنات بشكل عام يؤدي إلى ارتفاع نسبة الماء والملح في الجسم، ويزيد ذلك من جهد عضلة القلب كما يؤدي لارتفاع في ضغط الدم، كما أنها تؤثر بصورة مباشرة على وظائف الكلى لذا لا يجب تناول المسكنات تحت إشراف طبي.

ما هي اضرار الترامادول على القلب؟

القلب هو أحد أهم الأعضاء الحيوية للجسم فهو يمثل مضخة الدم لباقي الأعضاء، فيجب معرفة مدى الضرر الذي يُمكن أن يسببه هذا العقار على هذا العضو الهام. يؤثر تعاطي الترامادول على انتظام ضربات القلب كغيره من مشتقات الأفيون، وتناول هذه العقاقير يؤدي لتغيرات في كهرباء القلب.

ويجب الحذر في استخدام عقار الترامادول في الحالات المعرضة للإصابة بجلطات القلب أو لديها تاريخ مرضي بالإصابة وذلك لأن استخدام عقار الترامادول كمسكن للآلام في مثل هذه الحالات قد يُخفي أعراض الجلطة والذي تظهر في صورة آلام شديدة بالصدر وقد يؤدي ذلك لصعوبة التشخيص وتأخير العلاج مما يعرض حياة الشخص للخطر. كما أنه يؤثر على ضغط الدم، فتوجد علاقة بين الترامادول والضغط يصاحبها نوع من التناقض.

ما هي اضرار الترامادول على المخ؟

يعمل عقار الترامادول بشكل رئيسي في الجهاز العصبي المركزي حيث توجد المستقبلات الأفيونية التي يعمل عليها، لذا يؤثر على المخ بشكل كبير. فتحدث بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالمخ نتيجة تعاطي عقار الترامادول، وتتراوح حدتها من البسيطة إلى الخطيرة. حيث ينتج عن استعماله الصداع وقلة التركيز والدوخة وقد تصل لحدوث تشنجات.

ويعد الإدمان أحد أخطر الآثار الجانبية المتعلقة بالمخ حيث يحدث التعود على العقار لما يحدثه من تأثير بالمخ ويعمل على زيادة النواقل العصبية النورأدرينالين والسيروتونين وهم سبب لحدوث مشاعر السعادة والنشوة الذي يشعر بها الفرد فيستمر على تناول هذا العقار لفترات طويلة فيحدث الإدمان والتعود. وتاثير الترامادول على الأعصاب التي تعد الشق الآخر من الجهاز العصبي المركزي ليس بقليل فيؤدي لشعور الفرد بالتنميل في الأطراف والرعشة.

هل يوجد اضرار من الترامادول على الانجاب؟

من الأمور الشائعة عن عقار الترامادول أنه يحسن القدرة الجنسية للرجال، وبالتالي يؤثر ذلك على زيادة فرص الإنجاب، ولكن هذا الأمر ليس بصحيح. قد يُستخدم عقار الترامادول لعلاج سرعة القذف ولكن هذا يتم تحت إشراف طبي ولفترة محددة. وتتراوح جرعة الترامادول لتأخير القذف من 50 إلى 100 مجم في اليوم لمدة يحددها الطبيب المعالج حيث أن الإستخدام الخاطئ للعقار أو إدمانه يؤدي لنتائج وخيمة فيؤثر على القدرة الجنسية للرجال ويؤثر على هرمونات الذكورة مما قد يؤدي إلى العقم الدائم.

كيف يمكن الوقاية من ادمان الترامادول؟

ونظرا لما تعرضنا له في المقال من آثار جانبية وأضرار لعقار الترامادول فتنصح مستشفى الأمل وهي من “أفضل مستشيات علاج الادمان” المرضى الذين يتناولون عقار الترامادول باتباع الإرشادات الطبية وضرورة المتابعة مع الطبيب أثناء تناولهم للعقار وذلك حتى لا يقعوا في الإدمان، ويتعرضوا لاعراض الترامادول الانسحابية ويدخلوا في متاهات علاج الإدمان وتنظيف الجسم من الترامادول لذا فكونوا حريصين على صحتكم ونتبع سُبل الوقاية من الإدمان فالوقاية خير من العلاج.

الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض الترامادول على السكر؟

قد يتسبب عقار الترامادول في نقص مستوى السكر بالدم ،وهذا الأمر قد يكون خطيرجدا مع مرضى السكر، وقد يؤدي للدخول في غيبوبة إذا تم تناول العقار دون إشراف طبي.

ما هي اضرار الترامادول الاحمر؟

يؤثر الترامادول الأحمر على معظم أجهزة الجسم مثل القلب والكبد ويؤثر على الإنجاب ويؤدي للعقم الدائم،كما تؤدي لتدمير الجهاز العصبي.

إقرأ أيضًا:

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here