ما هي أدوية مضادات الذهان؟ وما هي أنواعها؟

ما هي انواع أدوية مضادات الذهان؟

مرض الذهان هو أحد الإضطرابات العقلية التي تصيب الإنسان، ويصاحبه العديد من الأعراض المؤثرة على حياة الفرد والتي تختلف حدتها من شخص لآخر فيحدث تغير في الشخصية الأصلية وتشوش في التفكير واضطراب في الإدراك يصاحبه بعض الضلالات والهلاوس. وكل هذه الأعراض تستلزم طرق علاجية تخف من حدتها وتأثيرها على الفرد ومن حوله لذا ظهرت مجموعة الأدوية التي تعرف باسم مضادات الذهان، وهو مصطلح أكثر شيوعا ما بين المتخصصين والأطباء النفسيين. في هذا المقال سوف نحاول أن نعطي بعض المعلومات المثيرة عن مضادات الذهان، وما هي الأنواع الشائعة التي يتم استخدامها في الفترة الأخيرة وما هي أفضل مضادات الذهان؟ إذا كان لديك عزيزي القارئ أحد هؤلاء المصابين بمرض الذهان، فإننا نفتح لك المجال لكي تحصل على معلومات كثيرة خاصة بتلك الأدوية.

تعريف مضادات الذهان

تُعد مضادات الذهان نوع من الأدوية النفسية التي تُستخدم في علاج الإضطرابات العقلية (الذهان) ويطلق عليها اسم المهدئات العصبية. وتعمل على تهدئة الحالة المرضية دون أن تقوم بتأثير مباشر في الوعي أو إحداث أي نوع من الجوانب العكسية.  

وفي الغالب تستخدم تلك المضادات في علاج كل حالات الفصام والهوس والهذيان واضطراب ثنائي القطب والاضطرابات الناتجة عن تعاطي المواد المخدرة أو حالات الاكتئاب الذهاني. ويتم اللجوء إليها حتى يتم تخفيف الأعراض الذهانية بكافة أشكالها مثل اضطرابات الهلوسة والتفكير والأوهام، وغيرها من الأعراض الجانبية لمرض الذهان.

مدة علاج مرض الذهان

يُعتبر مرض الذهان من الأمراض المزمنة التي تحتاج للعلاج والمتابعة لفترات زمنية طويلة. فلا يوجد علاج نهائي لهذا المرض ولكن يعتمد الأطباء النفسيين على طرق العلاج المختلفة من استخدام أفضل مضادات الذهان مع العلاج المعرفي السلوكي وغيرهم من العلاجات النفسية لتهدئة الأعراض الحادة للمرض وإيصال المريض لمرحلة المعايشة مع مرضه وكيفية التكيف مع البيئة المحيطة.

ففي حالة النوبات الحادة للمرض، يحتاج المريض للدواء لعدة أيام أو أسابيع للسيطرة على الأعراض الحادة وقد يستمر على الدواء بجرعات صغيرة لعدة شهور لمنع تجدد النوبات الحادة من الهوس وتشوش التفكير والهلاوس السمعية والبصرية، إلى جانب العلاج النفسي للسيطرة على الأعراض قدر المستطاع.

إقرأ أيضًا: اضطرابات الشخصية اسبابها وطريقة علاجها

تصنيف مضادات الذهان

يتم تصنيف مضادات الذهان إلي نوعين من الأدوية وهما:

  1. مضادات الذهان من الجيل الأول First Generation Antipsychotics: والتي تعرف بمضادات الذهان التقليدية والتي ظهرت في الخمسينات من القرن السابق.

مضادات الذهان من الجيل الثاني Second Generation Antipsychotics: وُتعرف بمضادات الذهان غير التقليدية وظهرت في الثمانينات من القرن السابق.

وتتميز مضادات الذهان غير التقليدية بأنها أقل خطورة في الآثارالجانبية من المضادات التقليدية، كما أن لها فعالية كبيرة في تحسين أعراض الاكتئاب المصاحبة لاضطرابات الذهان. من خلال الدراسات والأبحاث التي تم اجراؤها على المرضى وجدوا أن هذه الأدوية تعمل بشكل أفضل مع مرضى الفصام الحاد أيضا، ولكن تأثيرها يكون أقوى لهؤلاء الذين يعانون من الفصام بشكل مزمن.

ما هي اسماء مضادات الذهان؟

يوجد الكثير من اسماء مضادات الذهان التي ظهرت منذ بداية الخمسنات ويتم تقسيمها الى الجيل الاول والجيل الثاني.

افضل مضادات الذهان من الجيل الأول

  1. كلوربرومازين chlorpromazine:
    يعتبر أحد أشهر الأنواع التي يتم استخدامها لمرض الذهان ويحتل المرتبة الاولى بين فئات ونوعية تلك الأدوية، بالرغم من الآثارالجانبية الهائلة له يمكن للدواء أن يقوم بالسيطرة على حالات الهياج التي تنتاب كبارالسن دون أن يسبب لهم أي مشاكل ترجع شهرته إلى أنه يعمل كمهدئ بشكل واضح، ومن الممكن أن يعالج مرضى الذهان الذين تظهر عليهم أعراض شديدة.
  2. بيموزيد pimozide:
    أحد المهدئات أيضًا ولكن تأثيره يكون أقل من تأثير كلوربرومازين، وغالبا ما ينصح بإجراء رسم كهرباء القلب قبل أن يتم البدء في تناوله ويجب أن يتم مراعاة اعطاءه مع بعض الأدوية الأخرى مثل مضادات الهستامين أو مضادات الملاريا وغيرها من الأدوية التي يكون الطبيب المختص على دراية بها.
  3. الفلوفينازين fluphenazine والهالوبيريدول haloperidol:
    يتمتع هذان النوعين بأهمية كبيرة بين مضادات الذهان، غير أن الأعراض الجانبية التي تنشأ عن استخدامهما تحد من استعمالهما بإفراط فيتم استخدام الهالوبيريدول في حالة المرضى الذين يعانون من الذهان المفرط النشاط، وأيضا يتم استخدامه للسيطرة على الهياج الذي ينتاب المسنين.

افضل مضادات الذهان الجيل الثاني

اميسولبريد amisulpride: الاسم التجاري له سوليان يوجد على هيئة أقراص وفي صورة سائل مما يسهل تناوله ويستخدم في حالات أمراض الذهان الحادة والمزمنة كما أنه قد يستخدم في علاج مرض الاكتئاب لأن مفعول سوليان له تأثير مضاد للاكتئاب.

أريبيبرازول Aripiprazole: يعد من الجيل الثاني ولكنه بكيفية جديدة ويتميز بأنه لا يسبب النعاس ويعتبر مضاد ذهان لا يزيد الوزن كغيره من الذين ينتمون لعائلة مضادات الذهان غير التقليدية.

كلوزابين Clozapine: من أشهر أدوية الجيل الثاني ويعرف بإسم ليبونيكس ويستخدم في علاج حالات الفصام المقاومة للأدوية ولكن يجب متابعة استخدامه دائما مع الطبيب فهو يؤثر على خلايا الدم البيضاء.

إقرأ أيضًا: احذر هذا النوع من انفصام الشخصيه فإنه يؤدي للقتل

الآثار الجانبية لمضادات الذهان

الاثار الجانبية لمضادات الذهان ليست على الجانب النفسي والعصبي فقط ولكنها لها بعض الآثار على العديد من أجهزة الجسم مثل معظم الأدوية.ولكن مضادات الذهان غير التقليدية تتميز بقلة الآثار الجانبية مقارنة بالتقليدية خاصةً فيما يتعلق بالأعراض التي تظهر على الجهاز العصبي. كما أنه قد يكون لبعض الأدوية آثار جانبية خاصة بها يجب متابعتها مع الطبيب مثل كلوزابين الذي  يؤثر على خلايا الدم البيضاء ونخاع العظم.

أعراض متعلقة بالجهاز العصبي

  • إحساس بتوتر داخلي.
  • ظاهرة تشبه الشلل الرعاش.
  • حدوث حركات لا إرادية بالفم واللسان والوجه.
  •  خلل التوتر أو ديستونيا: متلازمة حركية تسبب انقباض مستمر في مجموعة من العضلات.
  • المتلازمة الخبيثة للذهان: ويحدث بها ارتفاع في درجة الحرارة وتيبس بالعضلات وتستلزم الذهاب للطوارئ.

أعراض غير متعلقة بالجهاز العصبي

  • إمساك.
  • تشنجات.
  • جفاف الفم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • عدم وضوح الرؤية وصعوبة القراءة.
  • زيادة إفراز هرمون الحليب مما يؤدي لانقطاع الطمث عند النساء.

تجربتي مع سوليان

أعاني من الفصام ووصف لي الطبيب النفسي في خطة العلاج دواء سوليان. قمت بتناول هذا الدواء وحدث تحسن كبير في الأعراض التي كنت أواجهها مثل رؤية وسماع أصوات لأشياء غير موجودة والأفكار الكثيرة المسيطرة على عقلي.بالاضافة لبعض الجلسات النفسية مع متخصص في الطب النفسي جعلني أهدأ واتعامل مع الحياة بشكل أفضل ولكن كانت تؤرقني بعض الأعراض الجانبية للدواء مثل جفاف الفم والإمساك وزيادة الوزن.ولكن بشكل عام ساعدني الدواء كثيرًا في مرضي.

أدوية الإكتئاب الذهاني

يُعد الإكتئاب الذهاني أحد صور مرض الاكتئاب الذي يصاحبه بعض الأعراض الذهانية مثل الهياج والقلق، ويحتاج مريض الاكتئاب إلى بعض الأدوية المهدئة مثل مضادات الذهان إلى جانب مضادات الاكتئاب مثل، أولانزابين olanzapine وريسبيريدون risperidone.

علاج الذهان عند الاطفال

يعد مرض الذهان من الأمراض النادرة التي تصيب الأطفال، فطبقا للإحصائيات العالمية أن 1:2 من كل  100000 طفل معرض للإصابة بالفصام (سكيزوفرينيا) وهي أحد صور مرض الذهان. ويتم استخدام مضادات الذهان أيضا في علاج هذه الفئة العمرية إلى جانب العلاج المعرفي السلوكي للطفل ولأسرته.

وتستخدم أدوية مثل الهالوبيريدول haloperidol من الجيل الأول لمضادات الذهان وايضا أولانزابين وريسبيريدون olanzapine and risperidone من الجيل الثاني علاج مرض الذهان في الأطفال. وكما ذكرنا أن أدوية الجيل الثاني تعد من افضل مضادات الذهان ولكنها لها بعض الآثار الجانبية التي يجب متابعتها مع الأطفال مثل زيادة الوزن وجعل الطفل معرض للإصابة بمرض السكر. ويمكن أيضا استخدام أدوية الجيل الأول مع المتابعة الجيدة للطفل المريض. 

علاج الذهان بالأعشاب

تختلف آراء الناس في استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج الأمراض، فمنهم من يرى أنها العلاج الوحيد الذي يعالج من الأمراض ومنهم من يرى أنها بلا فائدة ونوع من أنواع الجهل. في حقيقة الأمر لا يمكن إهمال دورالنباتات والأعشاب الطبيعية في العلاج حيث أن بعض الأدوية المصنعة مستخلصة من الأعشاب ولكن يتم ذلك وفق دراسات علمية وأسس سليمة. وتوجد بعض الدراسات العلمية التي وضح أن بعض الأعشاب تساعد في تحسن أعراض الأمراض الذهانية مثل بعض الأعشاب الصينية وعشب الجنكة بيلوبا ولكن لا يمكن أن تعتمد عليها وحدها في العلاج دون استخدام أدوية مضادات الذهان.

هل يوجد استخدامات أخرى لمضادات الذهان؟

  • تستخدم بجرعات صغيرة لعلاج اضطراب القلق العام.
  • تستخدم مع بعض الأعراض الجسدية مثل الحازوقة (الزُغطة) والإحساس بعدم التوازن.

نصائح مضادات الذهان مقدمة من مستشفى الأمل للطب النفسي

بفضل الحالات التي يتم معالجتها مرارا وتكررا والتي تأتي إلينا بصفة مستمرة داخل مستشفيات الامل للطب النفسي، فإننا نحذرمن تناول أيا من تلك الأدوية دون الرجوع إلى إدارة مستشفى الامل، أو أحد الأطباء المتخصصين.فهناك العديد من الحالات التي اكتشفنا تفاقم حالتها نتيجة اتجاه هؤلاء المرضى إلى الصيدلية لشراء الأدوية دون وجود أي استشارة مسبقة.

كما أن الطبيب مسؤول عن تحديد أفضل مضاد ذهان طبقا للحالة المرضية فقد يكون الدواء الأفضل لحالة محددة ولكنه لا يناسب حالة أخرى. لذلك إذا كنت تعرف أحد هؤلاء الذين يقومون بشراء الأدوية من تلقاء أنفسهم، يجب أن تمنعه فورًا وخاصة فيما يتعلق بأدوية مضادات الذهان.

أسئلة شائعة

هل أدوية الذهان تسبب أورام بالمخ ؟

لا تسبب مضادات الذهان أي أورام بالمخ.

هل توجد مضادات ذهان لا تزيد الوزن؟

نعم بعض مضادات لا تزيد الوزن مثل أريبيبرازول الذي يعرف تجاريا باسم ابليفاي Abilify.

1 COMMENT

  1. والدى عنده 60 من ساعة ما انا اتولدت و هو مريض نفسي بيكلم ناس مش موجوده و فضلت الحاله تطور لدرجة السب والشتيمه و بيقول اسوء الالفاظ و بيتخانق مع الهوا و عاوز يموت ناس و بيهجم ع الجيران ظن انهم بيشتموه و مش بيفصل لايام مستمر بيشتم حالتة اتطورت ع حسب قولهم مكنتش اتولدت تقريبا قبل كده اتطورت جدا و راح مستشفي و اتحجز فتره حاليا هو رافض اي شكل من اشكال انه يروح لدكتور ولو جبتله سيرة دكتور بيهيج و بيهجم كانه هيقتلك انا مش عارف اعمل اي هل الادوية ديه ممكن تساعده انا بجد بفقد الامل

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here