دواء النالتريكسون لعلاج الادمان – مدة بقائه في جسدك

مدة بقاء دواء النالتريكسون لعلاج الادمان

يؤثر إدمان الكحول وإدمان الأفيون على ملايين العائلات الأمريكية، وفي الوقت ذاته  فإن الأبحاث و الأدلة تدعم فكرة العلاج من الإدمان بإستخدام الدواء والعقاقير(مثل النالتريكسون، والميثادون، أو البوبرينورفين) حيث  تساعد الأدوية بشكل أفضل في الشفاء عند استخدامها كجزء من برنامج العلاج والدعم للتخلص من الإدمان بشكل جذري.

لكن كم تبقى هذه الأدوية المستخدمة في علاج الإدمان في الجسم؟ وهل هناك أي آثار جانبية لها؟

هنا نستعرض الطرق التي يتم يستخدم بها النالتريكسون، وندعوك إلى طرح أى شيء جديد في قسم التعليقات في نهاية المقال.

 

لماذا يتناول الناس النالتريكسون؟

يوصف النالتريكسون كعلاج تكميلي لبرنامج العلاج النفسي من الإدمان، اى انها تستخدم كجزء من نموذج علاجي شامل، وله فوائد كثيرة في علاج  الادمان من الكحول أو الإدمان الأفيوني، بالإضافة إلى ذلك، وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن أن يساعد النالتريكسون في:

  1. منع الحاجة والرغبة الشديدة في تناول الكحول والمواد الأفيونية.
  2. يقلل من خطر الانتكاس للمرضى.
  3. عرقلة دائرة التفاعل مع الكحول أو المخدرات الأفيونية في الدماغ.
  4. منع الإفراط في فرز الدوبامين في الدماغ.
  5. يدفع المستخدمين الى  تجربة أنشطة ممتعة دون المخدرات أو الكحول.

 

كيف تأخذ نالتريكسون؟

قبل إعطاء الشخص وصفة طبية للنالتريكسون، من المهم جدًا أن تكون عقب مرحلة سحب المخدرات أو الكحول من  الجسم، وهناك معياران رئيسيان قبل البدء في المعالجة بالنالتريكسون:

  1. يجب أن تتوقف عن استخدام المخدرات الأفيونية (غير المشروعة) من  10-14 يوما قبل بدء العلاج ب naltrexone.
  2. يجب عليك عدم شرب الكحول على الأقل أسبوع قبل أخذ الجرعة الأولى من النالتريكسون.

 

النالتريكسون لعلاج الأفيونات وبقائه في الجسم

من حيث الجرعات، 50 ملغ من النالتريكسون لديهم القدرة على منع آثار المواد الأفيونية لمدة 24 ساعة، حيث تشير الدراسات السريرية إلى أن مضاعفة الجرعة ستحجب التأثيرات الأفيونية لمدة 48 ساعة، في حين أن 150 ملغ من النالتريكسون يمكن أن يوفر منع الآثار لمدة 72 ساعة تقريبًا.

كما يمكن للأطباء أن يحددوا شكل النالتريكسون القابل للحقن، والمعروف باسم العلامة التجارية Vivitrol. والذي  يمكن أن يبقى في الجسم لمدة أربعة (4) أسابيع تقريبًا.

 

النالتريكسون للكحول وبقائه في الجسم

من خلال بعض الأبحاث، ساعدت جرعة النالتريكسون اليومية المعتادة للإدمان على الكحول والتي تبلغ 50 ملغ في اليوم على دعم الامتناع عن الكحول بنجاح، ومنع الانتكاس وانخفاض استهلاك الكحول. تظل هذه الجرعة نشطة في الجسم لمدة 24 ساعة في كل مرة، يمكن أيضا استخدام حقن النالتريكسون (Vivitrol)  للمرضى الذين يدمنون على الكحول، ولكن يتم إعطاؤه مرة واحدة في الشهر، من قبل طبيب أو ممرضة.

 

مستويات الذروة لدواء النالتريكسون

مستويات الذروة ونصف العمر من النالتريكسون تختلف تبعا لنمط تعاطيه او تناوله: عن طريق الفم أو الحقن.

النالتريكسون عن طريق الفم يكاد يكون كاملا (حوالي 96 ٪) ويتم امتصاصه بسرعة من قبل الجهاز الهضمي (GI)، وتصل الى الذروة  في تأثيرها خلال ساعة واحدة من الجرعات.

في حين يتراوح نصف عمر النالتريكسون ما بين 4 و 13 ساعة.

أما Vivitrol هو نسخة مطورة من النالتريكسون، ويتم تناولها عن طريق الحقن العضلي، وبعد إعطاء جرعة من Vivitrol للمريض، يحدث له تأثير أولي مؤقت بعد ساعتين تقريبًا، يليها تأثير فعلى يحدث  بعد 2-3 أيام تقريبًا من الحقن، وتبدأ تركيزات النالتريكسون في الانخفاض ببطء في حوالي أسبوعين بعد الجرعات، و يتراوح نصف عمر النالتريكسون المحقون بين 5 إلى 10 أيام.

 

مدة بقاء النالتريكسون في الجسم بوجه عام

النالتريكسون هو دواء بلا خواص ادمانية اىوليس له إمكانية إدمانية.. هذا هو السبب في أنها ليست مدرجة في قائمة اختبار المخدرات من قبل الأطباء والخبراء، ولكن ينصح قبل إجراء أي اختبار للمخدرات، أن تخبر طبيبك وموظفي المختبر بأنك تستخدم هذا الدواء.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه إذا تم خلط بعض المواد المخدرة مع النالتريكسون، هناك إمكانية لتفاعلات الدواء السلبية وإنتاج الآثار الضارة على جسم الإنسان، ولذلك ينبغي للأطباء إجراء اختبارات منتظمة لمراقبة صحة الشخص الذي يتناول هذا الدواء بإنتظام.

 

مشاكل تناول دواء النالتريكسون

يمكن للمرضى الذين يتناولون النالتريكسون التعرض لبعض التأثيرات غير المتوقعة وغير المرغوب فيها، ولذلك قبل البدء في العلاج بهذا الدواء، يجب على الطبيب إخبارك عن الآثار الجانبية المحتملة للنالتريكسون… ومن المهم استشارة الطبيب إذا حدثت أي تأثيرات غير عادية أو دائمة من جراء تناول الدواء، وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي تجاهل الآثار الجانبية للنالتريكسون ويجب أن يتم توجيه انتباه الطبيب إليها في أقرب وقت ممكن.

من الآثار الجانبية لهذا الدواء:

  • الشعور بألم في البطن.
  • القلق.
  • ألم في الصدر.
  • الإمساك.
  • إسهال.
  • نعاس.
  • التقلبات في مستويات الطاقة.
  • الصداع.
  • فقدان الشهية.
  • آلام العضلات والمفاصل.
  • غثيان.
  • تعب.
  • مشاكل النوم أو الأرق.
  • حدوث طفح جلدي. 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here