بالخطوات كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيًا

التخلص من الوسواس القهري نهائيًا
التخلص من الوسواس القهري نهائيًا

التخلص من الوسواس القهري نهائيًا لا يمكن أن يحدث خلال عدة أيام أو أسابيع، لأنك تعاني من سيطرة بعض الأفكار والهواجس على عقلك بشكل كامل، وتجد نفسك تتحمل نتيجة سلوكيات وأفعال قهرية لا تستطيع مجابهتها، لذلك هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها كي تسير في الطريق الصحيح نحو الشفاء، لنكتشف معًا ما هو اضطراب الوسواس القهري وأنواعه وأسباب الإصابة به، وخطوات العلاج.

ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي ينطوي على وساوس وأفعال قهرية يعجز الشخص عن مقاومتها، يمر مريض الوسواس القهري بمرحلتين أساسيتين هما:

  • الهواجس

وهي عبارة عن أفكار متكررة ومستمرة ومتداخلة وغير مرغوب بها، تراود عقل الشخص لفترة طويلة من الوقت.

  • الأفعال القهرية

وهي سلوكيات وأفعال يتم ارتكابها نتيجة الوساوس والهواجس العقلية المضطربة.

الوسواس القهري واثاره       

ما هي أسباب الإصابة باضطراب الوسواس القهري؟

أسباب الوسواس القهري غير محددة أو واضحة بالنسبة لمعظم الحالات، لكن هناك العديد من الاحتمالات النظرية التي أجمع عليها خبراء علم النفس:

  • العامل الوراثي

من المحتمل أن ترفع الجينات الوراثية من معدل الإصابة بالوسواس القهري، حيث خلصت بعض الدراسات إلى أن أدمغة مرضى الوسواس القهري تتميز باختلافات واضحة تتلخص في كيفية الاستجابة لبعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين، والسيروتين.

  • العامل المناعي

هناك بعض الأسباب المناعية التي تؤدي إلى الإصابة باضطراب الوسواس القهري، حيث تظهر أعراض الوسواس القهري لدى الأطفال بعد الإصابة ببعض الأمراض مثل:

  1. عدوى المكورات العقدية.
  2. مرض لايم.
  3. فيروس الانفلونزا H1N1.
  • العامل السلوكي

تؤكد أحدث الدراسات أن الشخص المصاب بالوسواس القهري قد يكون تعرض مسبقًا لخوف وتوتر شديد ناتج عن حادث مؤلم أو صدمة، وبمجرد أن يرتبط الشخص بهذا الموقف يظل عالقًا في ذهنه، ويقوم بتجنبه بطريقة غير طبيعية.

  • العامل المعرفي

هناك نظرية أخرى تتلخص في أن الوسواس القهري يبدأ عندما يعجز الأشخاص عن تفسير أفكارهم أو التعامل معها، على سبيل المثال إذا كان الشخص يعتني بطفل صغير ولديه أفكار وخوف من إيذاء الطفل حتى ولو عن طريق الخطأ، من المحتمل أن يتجاهل الشخص هذه الأفكار، ولكن إذا استمرت فقد تحظى بأهمية كبيرة ويقتنع باحتمالية حدوثها مما يسبب إتخاذ إجراءات مشددة وارتكاب سلوكيات قهرية لمنع الخطر.

  • العامل البيئي

التعرض لبعض الأحداث الحياتية المزعجة والضغط النفسي الشديد، قد ينجم عنه الإصابة بالاضطراب القهري، خاصة الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للمرض.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هو مرض الوسواس القهري

تعرف على 10 تصرفات مريض الاكتئاب وكيفية التعامل معها

أخطر 5 من انواع الوسواس القهري

إليك نبذة عن أبرز وأخطر 5 أنواع من اضطراب الوسواس القهري التي تصيب فئة ليست بقليلة من الأشخاص:

  • وسواس الإيذاء Harm OCD

ينزعج الشخص من بعض الأفكار العنيفة التي قد يمر بها، والتي تسيطر على عقله بشكل كامل، على سبيل المثال قد يكون لدى الشخص هاجس يقنعه بإنه بإمكانه القفز أمام القطار، مما يدفعه إلى ارتكاب سلوك قهري يتضمن تجنب الوقوف على حافة سكة القطار.

  • وسواس المثلية الجنسية HOCD

أحد أبرز أنواع الوسواس القهري، التي تتضمن وجود هواجس حول النشاط الجنسي، على سبيل المثال يسيطر على الرجل هاجس الانجذاب إلى رجل آخر، لذا يلجأ إلى النظر لصور بعض الفتيات لمعرفة هل ينجذب إلى الجنس الآخر أم أنه مُثلي.

  • وسواس البيدوفيليا

وسواس الاعتداء الجنسي على الأطفال من أخطر أنواع الوسواس القهري، حيث يوصم المريض بالعار لرفض المجتمع القطعي لجرائم التحرش بالأطفال، واللافت أن المريض بهذا النوع يشعر بالحزن الشديد لأن الأفكار تكون عكس رغباته.

على سبيل المثال، قد يراود الشخص بعض الأفكار الجنسية تجاه الشخص الذي يقوم برعايته، فيلجأ إلى البحث عن قصص متحرشي الأطفال كي يتأكد انه ليس واحدًا منهم.

  • وسواس العلاقات

يضع هذا النوع من الوسواس القهري الشخص أمام تفكير عميق في عدم القدرة على الدخول في علاقة جديدة او استكمال حياتهم برفقة شخصًا ما، فمن الممكن ان يتملك الشخص هاجس يدفعه إلى التساؤل: “هل هذا الشخص مناسب لي؟”، مما يجعله يبحث عن أحد اختبارات العلاقات عبر شبكة الإنترنت لتقييم نفسه.

  • وسواس التلوث

من أكثر اشكال الوسواس القهري نمطية، حيث يخشى الأشخاص الإصابة بمرض ما بعد ملامسة شخص مريض أو سطح ملوث، على سبيل المثال: عند اكتشاف إصابة شخص بمرض خطير، يُسرع الشخص إلى تنظيف المنزل وتكرار تعقيم وتنظيف اليدين.

ما هي أهم 10 أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء؟

ما الحل.. إليك خطوات التخلص من الوسواس القهري

هل تريد التخلص من الوسواس القهري نهائيًا؟، إليك بعض الخطوات التي تساعدك على الشفاء في أسرع وقت:

  • طلب المساعدة الطبية

إذا كانت هواجس الوسواس القهري تصعب عليك أداء مهام عملك أو واجباتك المنزلية، أو تحصيل المناهج الدراسية، وتشعر أنك لا تستطيع التعامل معها، فيجب عليك التحدث مع أحد الأخصائيين النفسيين لدينا في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، حتى يتم تشخيص نوع الوسواس والبدء في العلاج.

  • العلاج الدوائي

يتضمن التخلص النهائي من الوسواس القهري تناول الشخص بعض الأدوية المضادة للقلق أو الاكتئاب، بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب وفقًا لحالة المريض. من الممكن أن يوصي الطبيب ببعض المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية الجسم والجهاز المناعي، وتكون كعامل مساعد على الشفاء.

  • العلاج النفسي

تتنوع برامج العلاج النفسي المساعدة على مكافحة اضطراب الوسواس القهري، من خلال تدريب المريض على كيفية إدارة الهواجس والسلوكيات، والنوع الأكثر شيوعًا هو العلاج السلوكي المعرفي.

يستمر الطبيب في عقد جلسات العلاج لفترة طويلة من الوقت تطول لأشهر أو سنوات حتى يعتاد الشخص على التأقلم مع الوساوس، ويستطيع مواصلة حياته بشكل متزن ومتكافئ.

علاج الوسواس القهري

أسئلة شائعة حول اضطراب الوسواس القهري

إليك مجموعة من أبرز الأسئلة التي يتم طرحها حول الوسواس القهري وطرق العلاج المستخدمة.

هل يوجد تمارين لعلاج الوسواس القهري؟

تساعد بعض التمارين القائمة على تعلم تقنيات التنفس والاسترخاء في علاج الوسواس القهري، لكنها ليست علاج نهائي وكاف، بل يتم استخدامها إلى جانب العلاج الدوائي والنفسي.

هل هناك علامات تدل على شفاءك من الوسواس القهري؟

من أبرز العلامات التي تدل على الشفاء من اضطراب الوسواس القهري قلة الهواجس والأفكار التي تراود المريض، والبدء في عدم ارتكاب السلوكيات القهرية بنفس الوتيرة السابقة على العلاج، حيث يبدأ التحسن التدريجي في حالة المريض بعد الانتظام على العلاج الدوائي والنفسي.

ما هي أدوية علاج الوسواس القهري؟

يحدد الطبيب الأدوية المستخدمة في التخلص من الوسواس القهري نهائيًا ، ومن أبرزها:

  1. اسكيتالوبرام.
  2. فلوفوكسامين.
  3. باروكستين.
  4. فلوكستين.
  5. سيرترالين.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here