علاج ادمان الشبو او الكريستال ميث والمخاطر التي يتسبب فيها

“القاتل المحترف” هو الوصف الذي يطلقه الأطباء والمتخصصين في علاج ادمان الشبو، ذلك لأن رحلة الموت الفعلية تبدأ منذ تناول الجرعة الأولي من مخدر الشبو، وما يزيد من خطورته ووصفه بأن ادمان الشبو هو محاولة انتحار حقيقية، وفي هذه الحالة يصبح علاج الشبو معقد جدا وربما يبدو مستحيلا في بعض الأحيان والمراحل المتقدمة من ادمان الشبو.

ويعتبر إدمان الشبو من المصطلحات الحديثة علي مسامعنا وإذ أننا ولذلك من الضروري إعادة تعريف مصطلح إدمان الشبو والتعريف بخطورة هذا الإدمان القاتل للإنسان ونوعية تركيب هذه المادة المخدرة.

تكمن خطورة ادمان الشبو في أن تركيبة المخدر ليست من العناصر الطبيعية التي استخدمها الإنسان في استخلاص المادة المخدرة مثل الحشيش الذي يستخلص من شجرة القنب علي سبيل المثال، لكن مخدر الشبو يتم تصنيعه من الميثا أمفيتامين، ويعتبر مركب الميثا أمفيتامين من المنشطات الخطيرة شديدة التأثير علي الجسم وسريعة الإدمان، وتزداد تحذيرات الأطباء منها لأن المتعاطي يدمنها بمجرد تناول جرعة لمرة او اثنين علي الاكثر.

ذكرنا أن مخدر الشبو له تأثير شديد على الإنسان، وبمجرد تعاطيها يسيطر على الإنسان حالة من الهلاوس السمعية والبصرية التي لا يوجد من الأصل في الحقيقة، و ادمان الشبو لها تأُثير بالغ في الخطورة، مفعول الجرعة الواحدة قد يمتد مفعوله وهلاوس مع المتعاطي لمدة قد تصل إلى الشهر.

ادمان الشبو لا يمكن تصوره أو الإحاطة بمدى خطورته يتطلب توضيح مادة الشبو ورسم مادة الشبو المخدر حتي يستطيع كل منا منع نفسه من الوقوع في هذه الخديعة و ادمان الشبو يبدو في البداية أن مخدر الشبو يظهر شكله كانه زجاج سيارة مكسور ومفتت إلى أقصى درجة، ويأخذ مخدر الشبو شكل القطع البلورية الصغيرة من الزجاج أو الجليد.

في عالم ادمان الشبو يطلق احيانا علي مخدر الشبو بأنه ” الكريستال ” لأنه يتشابه مع الزجال الكريستالي أو الجليد.

إذا كنت قد تصورت في ذهنك بعد هذه المقدمة الشارحة عن ادمان الشبو شكل هذا المخدر والمادة التركيبية المكونة له والآن نتطرق إلى بعض الحقائق عن مخدر الشبو، وكيفية علاج ادمان الشبو.

الشبو والكريستال ميث

علاج ادمان الشبو والكريستال ميث الشبو والكريستال ميث
الشبو والكريستال ميث

يتساءل العديد من الأشخاص داخل دائرة إدمان الشبو عن العلاقة بين الشبو أو الكريستال ميث والبعض يعتبر الشبو نوع من المخدرات و الكريستال ميث نوع آخر، لكن في الحقيقة الشبو هو الكريستال ميث، وكلاهما مخدر واحد معترف به في عالم ادمان الشبو.

و ادمان الشبو أو الكريستال ميث كما يطلق عليه في أوساط وسوق المدمنين، بدأ تسميته بالشبو في منطقة شرق آسيا، فسكان تلك المنطقة هم الأكثر مهارة في تصنيع مخدر الشبو وهو المصدر الاول والاساسي والباب الرئيسي في ادمان الشبو.

اعراض ادمان الشبو

اعراض ادمان الشبو علاج ادمان الشبو
اعراض ادمان الشبو

بعد التعريف ادمان الشبو وشكل هذا المخدر وتركيبه يبقى لنا أن نتعرض إلى جزئية مهمة وهي اعراض ادمان الشبو أو الكريستال ميث كما يطلق عليه أحيانا.

ادمان الشبو يتسبب في العديد من الأعراض التي تظهر علي متعاطي او يتناول هذا العقار التي تترجم إلى أعراض بعد إدمانه وتتمثل فيما يلي 

  1.  يتسبب إدمان الشبو في العصبية الزائدة التي تظهر علي المدمن أو المتعاطي لهذا العقار.
  2. ادمان الشبو هو شبح قاتل، المدمن يكون شديد العدوانية فلذلك حياته دائما هو ومن حوله معرضة للخطر، ففي الدول التي ينتشر في مجتمعاتها ادمان الشبو تنتشر نصائح مثل ” إذا رأيت قائد سيارة خلفك مسرع وموجه أنواره بشدة فابتعد عنه لأنه ربما يصطدم بك أو ينزل من سيارته ويقتلك ” هكذا بلا سبب.
  3. أشد مراحل وأعراض ادمان الشبو هي أن المدمن لهذا المخدر تصل به الدرجة إلى الانتحار أو قتل أشد المقربين له.
  4. بعكس المتعاطين لعقار الحشيش الذين تكثر شهيتهم واقبالهم علي الطعام بدون دافع الجوع خاصة الحلويات فان ادمان الشبو يتسبب في عزف متناوله أو متعاطيه عن الطعام وهو ما يؤدي إلى ضعف الجسم والهزال.
  5. علامات الهرم والشيخوخة تظهر بسرعة بمجرد اسابيع او شهور من تعاطي أو جرعة في الخطوات الأولى من ادمان الشبو، وتتمثل أعراض الشيخوخة التي تصاحب ادمان الشبو تساقط الشعر والأسنان وجفاف البشرة.
  6. الشبو من المخدرات القوية جدا والفعالة في قتل النوم ولذلك فإن إدمان الشبو يؤدي إلى الاستيقاظ لأيام متواصلة.

 

الشبو في المجتمع العربي

الشبو في المجتمع العربي علاج ادمان الشبو
الشبو في المجتمع العربي

ينتشر ادمان الشبو في المجتمع العربي في الخليج، سبق وذكرنا ان الدول المصنعة لهذا المخدر وتسببت في ظهور مرض ومصطلح ادمان الشبو هي دول شرق آسيا، ولأن الخليج يعتمد على العمالة الوافدة من هذه البؤرة من العالم، وانتشار جاليات هذه الدول مثل الفلبين وتايلاند فإن الخليج العربي وتحديدا دولة الكويت هي أكثر المجتمعات التي ينتشر فيها ادمان الشبو.

وتعتبر دولة الكويت هي المجتمع الأول عربيا في احتضان ادمان الشبو رغم جهود الحكومة في مكافحة هذا المخدر ولكن تواجد الجاليات المصنعة في الأساس لهذا الشبو يجعل جهود الحكومة تطير هباء وذلك لعدة أسباب.

  1. يعتبر السبب الاول من انتشار ادمان الشبو في الكويت اعتمادها بشكل أساسي علي العمالة الوافدة من الفلبين، وتعتبر جاليات الفلبين عمالة ماهرة في صناعة مخدر الشبو.
  2. ورغم أن دول شرق آسيا هي منشأ صناعة هذا المخدر وهي من صدره ادمان الشبو لباقي الكرة الأرضية فان ايران والعراق هم الدول الأكثر توزيعا لمخدر الشبو ويعتبر مركزا في تجارة الشبو وقربها من الكويت جعلها البلد الأول عربيا في ادمان الشبو.
  3. إلى جانب العمالة الوافدة وقرب الكويت من مراكز التجارة العالمية لتجارة مخدر الشبو، فإن هناك عوامل أخرى متشابكة جعلت من الكويت الدولي الأولي في ادمان الشبو، وتتعدد هذه الأسباب مثل سهولة تصنيع مخدر الشبو وتعدد طرق تعاطي هذا المخدر وسهولة الحصول عليه نظرا لسعره الرخيص ما أهل مخدر الشبو ان يكون الاول في الكويت.

 

طرق تعاطي الشبو

طرق تعاطي الشبو علاج الشبو
طرق تعاطي الشبو

تتعدد طرق تعاطي الشبو بشكل كبير وطرق التعاطي هي التي تؤدي الي ادمانه ويمكن إجمالها في نقاط :.

  1. الطريقة الأولى والأكثر انتشارا في عالم ادمان الشبو في تعاطي هذا المخدر هي الاستنشاق، مخدر الشبو يتم طحنه وسحقه ثم استنشاقه بالأنف.
  2. الحقن عن طريق الوريد، و ادمان الشبو يأتي من عدة طريق من أهمها طحن المخدر و اذابته في ماء مقطر ووضعه في حقن وأخذه عن طريق الحقن بالوريد.
  3. ادمان الشبو يمكن أن يكون عن طريق استنشاق دخان الشبو القاتل بوضعه في البايب مثلا وتدخيه.
  4. أما اسهل طرق ادمان الشبو فهي بلعه مباشرة.

وتعتبر هذه الطرق الأربعة هي الاكثر انتشارا في عالم ادمان الشبو.

اضرار ادمان الشبو

قد يدفع ادمان الشبو المتعاطي إلى ارتكاب جرائم متعددة نظرا لأنه يزرع في الشخص سلوكات عدوانية داخل الإنسان، وفي الكويت البلد الأكثر تعاطيا للكويت تخصصت بعض الجمعيات في دراسة حالات ادمان الشبو، حيث أن جمعيات ادمان الشبو رصدت أن هناك 50 جريمة تقريبا تحدث تحدث يوميا بسبب الآثار السيئة والسلبية التي تنتج عن مجتمع ادمان الشبو، وتتعدد الجرائم التي تصدر عن الشبو بشكل متفاوت بداية من الضرب وتصل أحيانا إلى القتل.

  1. ومن اضرار الشبو واعراضه الأكثر انتشارا الموت المفاجيء نظرا لتأثير ادمان الشبو علي عضلة القلب وتسبب في العديد من أمراض القلب التي تؤدي إلى الأزمات القاتلة.
  2. السهر وعدم الرغبة في النوم لأيام متواصلة.
  3. زيادة مطردة في ضغط الدم بشكل يصعب السيطرة عليه.
  4. ومن اضرار ادمان الشبو التقلب الحاد في مزاج تعاطي مخدر الشبو، بشكل يجعل المحيطين بالمدمن غير متوقعين لردة فعله فهو يتقلب كموج البحر من الهدوء للغضب ومن الاكتئاب إلى السعادة.

خطوات علاج ادمان الشبو

علاج ادمان الشبو من أكثر المشاكل الموجودة في عالم الإدمان التي يتم علاجها، نظرا لأن النتائج المترتبة على ادمان الشبو تحدث تأثيرات بالغة في تدمير الجسد والصحة النفسية لتعاطي مخدر الشبو، وهذه التأثيرات القاتلة يصعب تداركها حتى لو تعافي المدمن واقلع عن تعاطي جرعات الشبو.

لكن علاج ادمان الشبو يتطلب إيمان بقدرة الخالق عز وجل علي صنع المعجزات، ولابد في أولى مراحل العلاج من ادمان الشبو التأهيل النفسي للمدمن، وإعطائه الدافع النفسي القوي لتجاوز محنته في ادمان الشبو.

وتتمثل مراحل علاج ادمان الشبو في بعض الخطوات منها :.

  1. في البداية مرحلة علاج ادمان الشبو يجب الاقتناع التام داخل متعاطي الشبو بأن ادمان الشبو لا يمكن علاجه بالجهود الذاتية دون الاستعانة بمتخصصين أو داخل المنزل، فلابد من التوجه إلى مراكز علاج الادمان المتخصصة لديها العديد من التجارب والدراسات المتخصصة في علاج ادمان الشبو.
  2. علاج ادمان الشبو مهم جدا، ولان الشبو مخدر خطير، فإن فترة علاجه الأولى في مراحل الانسحاب يصاحبها أعراض شديدة، ولابد من التعامل مع المدمن في فترة الانسحاب بحذر شديد، ووعي ومراقبة لأن المدمن قد يصل في هذه المرحلة إلى الانتحار الحقيقي.
  3. التوجه إلى الأطباء المتخصصين في علاج ادمان الشبو يوفر الحصول على عقاقير طبية تكون أقل ضررا وتأثيرا من مخدر الشبو.
  4. وهناك مرحلة هامة في مراحل علاج ادمان الشبو يجب أن تتم فترة النقاهة للمريض داخل مركز طبي متخصص لأنها فترة تزداد فيها احتمالات عودة المريض إلى تعاطي وإدمان لشبو مرة أخرى وعودته إلى براثن الإدمان وتحت اشراف كامل من الأطباء النفسيين المتخصصين.
  5.  يجب التوجه إلى معمل طبي مجهز لعمل تحاليل طبية توضح مدى تأثير ادمان الشبو علي أجهزة الجسم وما لحقها من تلف واضرار، وهذه الخطوة من أحد أهم مراحل علاج ادمان الشبو.

 

علاج ادمان الشبو لا ينتهي بمجرد انقضاء فترة النقاهة، حيث أن علاج الإدمان من الشبو يتطلب التأهيل النفسي للمريض المتعافي، وإعادة دمجه في المجتمع مرة أخرى بواسطة أطباء نفسيين متخصصين.
وتوجد العديد من مراكز العلاج المتخصصة في علاج ادمان الشبو التي تقدم يد العون للمريض المتعافي وإعادة تأهيله ودمجه في المجتمع مرة أخرى.

ويحتاج علاج ادمان الشبو إلى الالتزام الجاد والإرادة القوية، ولذلك في النهاية يجب التشديد علي اهمية البيئة المحيطة و الأهل والأسرة في مؤازرة والشد علي يد مدمن الشبو والأخذ به الي بر الامان خارج دائرة إدمان الشبو، حيث أن هذا المرض من الأمراض القاتلة والفتاكة بالمريض ومن حوله ايضا، والنتائج الايجابية المترتبة على علاج ادمان الشبو تجعل الأمر كبير في التغلب على الإدمان وتعاطي حياة الإنسان القيمة المضافة التي يستحق أن يبذل المجهود من أجل العودة إلى أحضان المجتمع مرة أخرى.

 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here