تعرف على انواع المخدرات واسمائها

انواع المخدرات واسمائها
انواع المخدرات واسمائها

انواع المخدرات واسمائها عديدة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، حيث تنقسم المواد المخدرة إلى مخدرات طبيعية ومصنعة، وكلً منهما له تأثيره وأضراره الجسدية والنفسية، خاصة في ظل انتشار أنواع المخدرات الجديدة التي تستهدف الجهاز العصبي، وتعتبر أشد فتكاً وضرراً على الإنسان، وكل نوع من هذه المخدرات يطلق عليه أسم في الوسط الإدماني، حيث يوجد مخدر الزومبي، مخدر الشيطان، وغيرها من انواع المخدرات واسمائها المستحدثة، ولكن جميع أنواع المخدرات وأنواعها، ما هي إلا عبارة عن سرطان يصيب الجسد ويلتهم جميع أعضاء الجسم، وفى المقال التالى نتعرف معكم على انواع المخدرات واسمائها.

ما هي أنواع المخدرات الطبيعية؟

 المخدرات الطبيعية هي المواد المواد المخدرة التي يتم زراعتها طبيعياً، دون إضافة مواد أخرى، للتأثير عليها او تحويلها إلى مواد مصنعة، وتشمل أنواع المخدرات الطبيعية.

1- الأفيون

الأفيون يعتبر من أشهر انواع المخدرات الطبيعية منذ القدم، يتم استخراج الأفيون من شجر الخشخاش، وتنتشر زراعة الأفيون في الهند وأفغانستان والصين. لا شك أن تعاطي الأفيون يسبب الشعور بالنشوة والسعادة، كما يعتبر الاستخدام الطبي للأفيون هو علاج الإسهال أو المغص وتسكين الألام الحادة، كما يقوم بعلاج حالات الاكتئاب.

ولكن، تكرار تعاطي الأفيون يسبب اعتماد مستقبلات الأفيون في المخ عليه، مما ينتج عنه زيادة الطلب بالحصول على الجرعة، والتي توصل بالشخص إلى الإدمان. (إقرأ أيضًا: ما هي طرق علاج الافيون بسرية تامة؟)

2- الحشيش والماريجوانا

ينتمي الحشيش والماريجوانا إلى أنواع المخدرات الطبيعية التي يتم استخراجها من من مشتقات نبات القنب، ولكن الحشيش يتم استخراجه من السائل الموجود في ساق نبات القنب، أما الماريجوانا من زهرة القنب.

يتم استخدام ألياف نبات القنب في صناعة الملابس، والورق، كما يقوم بعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم، والملاريا، والإمساك.

تعاطي الحشيش والماريجوانا يسبب الهدوء والاسترخاء للمتعاطي، كما يسبب الانفصال عن الواقع والاعتماد النفسي والجسدي، مما يسبب أمراض ومضاعفات  وفتح المجال إلى إدمان المخدرات. تعرف من هنا على: الاعراض الانسحابية للحشيش

3- الكوكايين

الكوكايين من النباتات الطبيعية التي يتم استخراجها من نبات الكوكا في أمريكا الجنوبية، يعتبر الكوكايين من أفضل منشطات الجهاز العصبي، وكان يتم استخدامه قديماً للجنود وحملة الرسائل حتى يساعدهم على قطع مسافات طويلة في الصحراء.

كما يتعاطى الكوكايين بعض الرياضيين، حتى يساعدهم على القدرة والنشاط، تعاطي الكوكايين بصفة مستمرة يسبب الوقوع في الإدمان، ويسبب أضرار نفسية وجسدية خطيرة.

4- الكحول

الكحول عرف من القدم عند الصينيين، الذين قاموا بتخمير المشروبات والأطعمة، ومادة الكحول من المواد المسكرة، كما يتم استخدامه في تنشيط الشهية، ويتم تعاطي الكحول في المناسبات والطقوس الدينية في بعض البلدان، يتم استخلاص العديد من المشروبات المسكرة منه مثل النبيذ والبيرة والويسكي.

تعاطي الكحول يسبب حالة من النشوة والسعادة والاسترخاء للجهاز العصبي، ويسبب الإدمان، والعديد من الأضرار الجانبية، ومن المعروف عن الكحول من أكثر أنواع المخدرات التي يواجه فيها المدمن صعوبة في مرحلة الأعراض الانسحابية.

5- القات

من انواع المخدرات واسمائها، هو القات الذي يتم زراعته في دولة أفغانستان، وشاع استخدام نبات القات في اليمن،  استخدام نبات القات كنبات يكمن في علاج أمراض المعدة، حيث تعتبر أوراقه من تقوم بعلاج العديد من الأمراض.

نبات القات لم ينتشر بشكل كبير وغير معروف بين انواع المخدرات المختلفة، وعلى الرغم من ذلك يسبب تأثير إدماني كبير، وله العديد من الآثار الجانبية.

ما هي أنواع المخدرات البودرة؟

تتعدد انواع المخدرات البودرة واسمائها، ولكل نوع مخدر طريقة للتعاطي، ومنها ما هو أكثر شيوعاً، بين المدمنين، ومن أخطر أنواع المخدرات البودرة شيوعاً.

1- الهيروين

 مخدر الهيروين، وهو من مشتقات مادة الأفيون، ومخدر الهيروين معروف بتأثيره الإدماني الخطير، يتم تعاطي الهيروين عن طريق الاستنشاق، أو خلطه مع الماء و تعاطيه عن طريق الحقن،

2- (الأتروبين -الكيتامين- lsd)

من انواع المخدرات البودرة الأتروبين والكيتامين، تسمى هذه الأنواع بالمهلوسات، والتي يتم تعاطيها عن طريق الحقن، وتسبب حالة من الهلوسة والخداع السمعي والبصري، ويعتبر عقار lsd من أشهر المهلوسات والتي تسبب أمراض جسيمة.

أنواع المخدرات الجديدة

انتشرت في الآونة الأخيرة انواع جديدة من المخدرات، والتي لاقت رواجاً بين المدمنين نظراً لرخص سعرها، مقارنة بالعديد من المخدرات الأخرى، وتتعدد أنواع المخدرات واسمائها، والتي تشمل:

1- الكريستال ميث (الشبو)

انتشر مخدر الكريستال ميث في الآونة الأخيرة، ويتم تعاطي الكريستال ميث عن طريق طحنه، وإذابته في الماء، ويتم أخذ الجرعة عن طريق الحقن، أو تدخينه وتعتبر هذه الطريقة الشائعة لتعاطي الشبو.

وينتمي إلى مجموعة الأمفيتامين التي تعتبر من منشطات الجهاز العصبي، والشبو من أخطر أنواع المخدرات التي تؤدي إلى ارتكاب الجرائم، حيث يعتبر من أخطر أنواع المخدرات التي تسبب التأثير على مراكز المخ، وتسبب الوفاة. (اليكم المزيد من التفاصيل عن الكريستال ميث)

2- الاستروكس

مخدر الاستروكس يتكون من مجموعة المواد الكيميائية، مثل الهيوسيامين، الأتروبين، والعديد من المواد المُصنعة التي تستهدف الجهاز العصبي. الاستروكس في الأصل يتم استخدامه لتخدير الحيوانات، ويتم تعاطي الاستروكس عن طريق التدخين.

3- حبة الفيل الأزرق

من أنواع المخدرات واسمائها أيضاً حبة الفيل الأزرق، والتي تعتبر من أنواع المخدرات الجديدة والتي انتشرت على مستوى العالم، و الاسم العلمي لحبة الفيل الأزرق dmt، وتأثير حبة الفيل الأزرق يبدأ بمرور ثواني من تناولها.

 وتسبب حبة الفيل الأزرق ضمور في خلايا المخ، كما تصيب الشخص بالاكتئاب واليأس والقلق ، والهلاوس السمعية والبصرية.

أنواع المخدرات الصيدلانية

 تتضمن أنواع المخدرات الصيدلانية، العديد من الادوية والمهدئات والمسكنات، التي يتم استخدامها طبياً في تسكين الألم، وعلاج الأرق، وعلاج مشاكل العظام.

1- حبوب التامول والترامادول

يتم استخدام حبوب التامول والترامادول طبياً، لتسكين آلام الأعصاب وعلاج أمراض السرطان، والتهابات الأعصاب، ويتم استخلاصها من مادة المورفين، المشتقة من مخدر الأفيون، ويؤدي تعاطي حبوب التامول والترامادول إلى الوقوع في الإدمان، وعدم التوقف عن التعاطي.

2- حبوب ليرولين وليريكا

حبوب ليرولين وليريكا من أحدث أنواع المخدرات، والتي تتكون من مادة البريجابلين المهدئة للجهاز العصبي، والتي تستخدم لتسكين الآلام وعلاج الاضطرابات وحالات القلق والاكتئاب، والتعاطي المستمر لحبوب ليريكا ليرولين، تسبب الاعتماد النفسي والجسدي وينتج عنها الإدمان.

انواع المخدرات واسمائها الصيدلانية
انواع المخدرات واسمائها الصيدلانية

ما هي أشد أنواع المخدرات إدمانا وأضرارها؟

 تعتبر جميع أنواع المخدرات مدمرة وفتاكة، ولكن باختلاف تكوينها، حيث يوجد بعض المخدرات المصنعة التي يدخل في تكوينها المواد الكيميائية المميتة، والمخدرات الطبيعية، ونستعرض معكم أشد أنواع المخدرات واسمائها وأضرارها.

1- الهيروين

الهيروين من أقدم أنواع المخدرات، وهو من مشتقات الأفيون، ويتم خلطه بالعديد من المواد، ويتم تعاطي الهيروين عن طريق الاستنشاق والحقن، وتعتبر هذه أكثر الطرق الشائعة، ويسبب الهيروين الإدمان، ولا يستطيع المدمن التوقف عن التعاطي إلا بالعلاج داخل مصحة علاج الإدمان، لأن الأعراض الإنسحابية للهيروين في غاية الصعوبة، كما يسبب العديد من الأضرار

ما هي أضرار إدمان الهيروين؟

  • نزيف في المخ
  • النوبات القلبية
  • الموت المفاجئ
  • الضعف الجنسي
  • التعرض للجلطات
  • ألم شديد في الجسم
  • اضطرابات في المعدة
  • هالات سوداء حول العين
  • الإيدز وفيروس سي نتيجة تعاطي الحقن.
  • الالتهاب الرئوي، نتيجة ضعف أداء الجهاز التنفسي.

2- الفودو

من انواع المخدرات واسمائها الأشد فتكاً وضرراً، مخدر الفودو، هو من المخدرات المُصنعة معملياً وتسبب أضرار جانبية خطيرة، حيث يقوم بالسيطرة الكاملة على الجهاز العصبي، ودخول المدمن في نوبات هلع وصرع، ومن أضرار الفودو

ما هي أضرار إدمان الفودو؟

  • السكتات الدماغية
  • الرعشة في الاطراف
  • تلف الجهاز العصبي
  • التوقف المفاجئ للقلب
  • عدم انتظام ضغط الدم
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الهلاوس السمعية والبصرية
  • الإصابة بمرض البارانويا (جنون العظمة)

3- أخطر أنواع المخدرات زومبي

أخطر أنواع المخدرات زومبي هو مخدر الفلاكا الذي يسمى مخدر الشيطان أو الزومبي، انتشر في الآونة الأخيرة بين المدمنين، يسبب الهلاوس السمعية والبصرية وبمجرد تعاطيه يتحول المدمن إلى زومبي، والفلاكا ينتمي إلى فئة المخدرات المصنعة، التي تعتبر أخطر أنواع المخدرات على الإنسان وتسبب الأضرار النفسية والجسدية. (إقرأ من هنا: كيف يمكن علاج الادمان من الكيميكال؟)

الان بعد أن تعرفنا على انواع المخدرات واسمائها واخطراه دعونا نتعرف على أشهر انواع المخدرات داخل عدة دول عربية

انواع المخدرات واسمائها في الدول العربية
انواع المخدرات واسمائها في الدول العربية

انواع المخدرات في السعودية

انواع المخدرات المنتشرة في السعودية تتمثل في مخدر:

  • الحشيش: أو الماريجوانا هما مترادفان لنفس المعنى، والذي يتم استخلاصه من نبات القنب، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين.
  • الكبتاجون: هو عبارة عن حبوب منشطة، تنتمي إلى مجموعة الأمفيتامين، وعند تعاطيها تعمل على زيادة نسبة الدوبامين في المخ، مما يسبب الاعتماد النفسي والجسدي عليها وتسبب الإدمان.

انواع المخدرات في الامارات

انواع المخدرات في الامارات المنتشرة، تشمل:

  • حبوب الترامادول
  • مخدر الأمفيتامين
  • مخدر الكوكايين
  • الهيروين

انواع المخدرات في عمان

من انواع المخدرات واسمائها المنتشرة في عمان:

  • مخدر الهيروين والحشيش
  • القات و المورفين
  • التامول والترامادول

انواع المخدرات في الكويت

من انواع المخدرات انتشاراً في الكويت بين المدمنين:

  • حبوب الكبتاجون.
  • مخدر الحشيش. 

 في النهاية .. تتعدد أنواع المخدرات واسمائها ويبقى الضرر والنتيجة واحدة، حيث يشكل إدمان المخدرات خطر كبير على حياتك، سواء من المخدرات الطبيعية أو المصنعة، لأنها تستهدف الجهاز العصبي وتؤدي بحياتك إلى الهلاك.. لذلك يجب أن تتخذ الخطوة في العلاج من إدمان المخدرات والتخلص من تأثيرها على حياتك .. إذا كنت تريد المساعدة نحن بجانبك .. لا نتركك .. نعطيك الأمل والحياة

اسئلة شائعة

1-  هل جميع أنواع المخدرات واسمائها تسبب الإدمان من أول مرة؟

تعاطي المخدرات لأول مرة لا يسبب في الإدمان، ولكن الاستمرار في التعاطي يسبب اعتماد المخ عليه، مما يؤدي إلى الإدمان، ولكن يوجد بعض المخدرات سريعة الإدمان مثل الهيروين والكوكايين والاستروكس ومجموعة الامفيتامين.

2- هل العقاقير الطبية المهدئة من أنواع المخدرات؟

العقاقير المهدئة أو المنومات يتم تعاطيها لتهدئة الجهاز العصبي وعلاج الأرق، ولكن إساءة استخدامها تسبب الاعتماد الجسدي عليها ويدخل الشخص في مرحلة الإدمان.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here