يوم المدمن داخل مركز علاج الإدمان- علاج الإدمان

رحلة علاج ادمان المخدرات

بالطبع من الممكن أن يكون قد تبادر إلى ذهنك في يوم من الأيام هذا السؤال حول ما يدور في مراكز العلاج من الإدمان وكيف يكون الجدول اليومي للمدنيين داخل مراكز ومستشفيات العلاج من الإدمان.

للاجابة على هذا التساؤل الذي يراودك نعرض لك هنا بعض الأمور التي تواجهك في رحلتك في العلاج من الإدمان …

 

في الصباح

عادة ما يكون جدولك اليومي في أثناء رحلة العلاج من الإدمان في مراكز العلاج يتضمن ساعة محددة للاستيقاظ في الصباح، ويجب ان يكون الجميع مستيقظاً في هذا الوقت، حسب قوانين المنشأة العلاجية.

أول شيء عليك فعله بعد الاستيقاظ، قبل الأكل أو حتى الاستحمام، هو المشاركة في جلسات التأمل الصباحي.

في هذا الوقت تتقابل جميع النساء في منطقة واحدة وجميع الرجال في منطقة أخرى، وتعد هذه  طريقة لبدء اليوم بطريقة صحيحة ووضع أهداف قابلة للقياس والتحقيق، وبعد التأمل نذهب لقراءة الكتب وبعدها نتشارك جميعا في جلسات حتى نقوم بالتحدث عن ما قرأناه ونشارك الخبرات ونتبادلها فيما بيننا.

 

وجبة إفطار

بعد التأمل والقراءة، يتناول الجميع وجبة الإفطار… وتكون وجبة  الإفطار وسيلة إيجابية من أجل تعافي المرضى اى انها تحتوى على اشياء وطعام صحى جدا وتحمي المرضى من حدوث اضطراب في الأكل.

 

العلاج الجماعي

بعد الإفطار، حان الوقت ليتم نقلك إلى مكاتب العلاج الجماعي وتبدأ العمل الحقيقي!

يجتمع المرضي في جماعات أو مجموعات، وقد يصل عدد الأفراد في المجموعة الواحدة الى تسعة أفراد، وفي هذه المجموعات يلتقي المرضي بمعالج يهم ويناقشون عدداً من القضايا والموضوعات الاساسية التى تعمل على بدء رحلة العلاج من الإدمان بشكل جاد.

هنا تتيح هذه المجموعات للمرضى فرصة حقيقية للتحدث والحديث عن شتى القضايا التى قد لا يرغب المدمن في مناقشتها مع المجتمع الخارجي، أي خارج المنشأة العلاجية.

 

بعد الظهر

بعد ذلك الصباح المليء بالأعمال، تعتقد أننا سنحصل على فترة راحة بعد الظهر؟ كلا…

بعد الظهر تواجه المزيد من العلاج في المزيد من المجموعات، وتكون هذه المجموعات موجهة نحو مجالات محددة تساهم في العلاج، حيث انها تعمل على العلاج السلوكي المعرفي، وتعمل ايضا على معالجة الأسباب الكامنة وراء الإدمان.

 

في نهاية اليوم

في نهاية اليوم في  حوالي الساعة الثالثة أو الرابعة مساءً، تكون هناك فرصة حقيقية للمدمن للتفكير في الأهداف التي حققها في هذا اليوم وقياس التقدم الذي وصل إليه، ويقوم كل فرد بسرد ما حققه في هذا اليوم الطويل من خلال مجموعات منظمة للمدمنين.

 

اجتماعات خارجية

قبل العشاء يكون هناك عدد من الاجتماعات الخارجية يناقش فيها المدمنين ما يقلقهم وما يدور بخاطرهم قبل الذهاب الى النوم، هذه الاجتماعات الخارجية عادة عبارة عن مجموعات متخصصة للناجين من الإدمان، يقصون فيها القصص ويخبرون الآخرين عن خبراتهم وتجاربهم، وتعد هذه المجموعات فرصة للمدمن للاختلاط والاندماج مع مجتمع التعافي من الإدمان، وهى فرصة حقيقية للحصول على الدعم المعنوي ايضا.

 

العشاء

مثلما كانت وجبة الإفطار فرصة للقاء بين المرضى جميعا، كان العشاء فرصة لمزيد من اللقاءات الفعالة بين المدمنين كمجتمع واحد.

بعد العشاء يصبح لديك وقت فراغ، ويعد وقت الفراغ  شيء خطير في رحلة العلاج، حيث أنه من الممكن ان يؤدى الى ان ينخرط المدمن في أفكاره السامة ويعود إلى السلوك القديم.

لكن لحسن الحظ، لم يحدث ذلك عادة.

حيث أنه يمكنك المشاركة  في مجموعات أصغر وفعل نفس الشيء الذي فعلته خلال اليوم.

هذا يعني أن هناك مجموعة  ترفيهية، فمن الممكن ان تشاهد فيلماً أو تمارس ما تحب في هذا الوقت.

أخيرا هناك حظر تجول، في الساعة  11 أو منتصف الليل.

في هذه المرحلة يذهب المريض إلى غرفاتهم، ومن الممكن أن يقيموا حفلات مع زملائهم في الغرفة… ويمكنك ايضا ان تضم إليك احد اصدقائك السمر والحديث في الليل.

إذاً .. هذا هو يومك في رحلة العلاج من الإدمان، فكيف كان تصورك أنت؟

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here