هل يمكن علاج المدمن بالقوة أم هناك طرق أخرى ؟

علاج المدمن بالقوة
علاج المدمن بالقوة

علاج المدمن بالقوة هو أحد الأساليب التي يلجأ إليها الأهل في الكثير من الأحيان رغبة في إنقاذ أطفالهم من خطر التعاطي والإدمان، فالمدمن لا يلجأ إلى العلاج برغبته في كل الأوقات، حتى وإن ألحق الضرر بنفسه ووصل إلى حالة قد تؤدي به إلى الموت. فما نتيجة العلاج بالقوة؟ وهل يؤدي النتائج المرغوبة منه؟ هذا ما ستعرفه معًا في المقال التالي.

هل يمكن علاج المدمن بالقوة

في بعض الأحيان، يلجأ الأشخاص المحيطين بالمدمن من الأهل والأصدقاء إلى علاجه بالقوة، حيث يصل إلى حالة لا يستطيع معها التفكير بشكل سليم، ولا يقتصر الضرر على نفسه.

لذا تتوافر برامج علاج الإدمان بالقوة في المصحات النفسية والمستشفيات و افضل مراكز علاج إدمان، لمساعدة المدمن على التخلص من خطر الإدمان والتعاطي، وإنقاذ من حوله. وفي بعض البلدان يعتبر علاج المدمن بالقوة جزءًا من إجباريًا من التأهيل النفسي والاجتماعي في السجون إذا ما ارتكب هذا الشخص عملًا إجراميًا يتطلب المحاكمة.

تعرف علي معايير اختيار عيادات علاج الادمان

متى يمكن علاج المدمن بالقوة 

لا يجب علاج المدمن بالقوة في كل الحالات، ولكن هناك بعض الظروف التي تحتم على المحيطين بالمريض علاجه بالقوة، منها على سبيل المثال: 

  • إلحاق الضرر الجسدي بنفسه أو بمن حوله.
  • التعرض للأضرار الجانبية الجسدية الخطيرة نتيجة التعاطي، خاصة أمراض الكبد والمناعة. 
  • التعرض لحالات الطوارئ بسبب الجرعات الزائدة من المخدرات. 
  • الإصابة باضطراب نفسي مصاحب للإدمان مثل الشيزوفرينيا أو اضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب على سبيل المثال. 
  • التعرض لمشاكل قانونية أو ارتكاب الجرائم نتيجة تعاطي المخدرات. 
  • الانخراط في مجتمعات المدمنين ومتعاطي وتجار المخدرات. 
  • إهمال المدمن لنفسه ومظهره الخارجي وانخفاض أدائه في الدراسة أو العمل بصورة تهدد مستقبله. 

هل من الممكن علاج المدمن بالقوة في المنزل

غالبًا لا يمكن علاج المدمن بالقوة في المنزل حيث لا يكون الأهل مؤهلين للتعامل مع المدمن كما ينبغي، كما يمكن للمريض الهروب من المنزل وعدم تكملة العلاج، مما يعود بالضرر عليه ويزيد من خطورة حدوث الانتكاسة. أما في المصحة فتوجد قوانين وضوابط مجهزة للتعامل مع تلك الحالات. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن العلاج في المصحة لا يقتصر على سحب السموم والتوقف عن تعاطي المخدر، وهو ما لا يتوفر في علاج المدمن بالقوة في المنزل.

ما هي أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات ومدى تأثيرها

كيف تتعامل مع مدمن يرفض العلاج 

عند مواجهة مدمن يرفض العلاج، يجب التعامل معه بكل هدوء في البداية، وإقناعه بضرورة تلقي العلاج أكثر من مرة وخطورة الأضرار التي قد تقع نتيجة تعاطي وإدمان المخدرات قبل اللجوء إلى علاج المدمن بالقوة. فدائمًا ما يعد الاقتناع بالعلاج أفضل بالنسبة للمريض. لذا يعد علاج المدمن بالقوة هو الخيار الأخير الذي يجب اللجوء إليه في حال عدم اقتناعه بتلقي العلاج وحدوث الظروف المذكورة سابقًا. 

هل علاج المدمن بالقوة يحقق نتائج 

قد يعتقد البعض أن علاج المدمن بالقوة لا يحقق النتائج المرجوة منه ويزيد من نسبة حدوث الانتكاسة أو عدم تكملة المدمن لجميع مراحل العلاج، إلا أن ذلك غير صحيح بالمرة. فقد يحدث في البداية الكثير من المقاومة والعنف من قبل المريض ورفضه للعلاج، إلا أنه في خلال أسابيع قليلة وبعد انتهاء مرحلة سحب السموم، غالبًا ما يعود المريض لرشده ويكمل العلاج طواعية ورغبة منه في الشفاء، حيث يعود له تفكيره السليم.

سبع علامات تشير لـ احتياجك للعلاج من الإدمان

كيف يمكن إقناع المدمن لتلقي العلاج؟

يمكن حث المريض على تلقي العلاج بإقناعه بأضرار المخدرات بعيدة الأمد عوضًا عن الأضرار الحالية، والتي تكون ظاهرة له من البداية ةغالبًا لا يلقي لها بالا. فالمدمن في أغلب الأوقات لا يدرك مدى تأثير المخدرات على مستقبله وحياته بعد مرور فترة طويلة، ويفكر فقط في اللحظة الحالية التي يستمتع بها بتناول المخدرات. كما يمكن تذكيره بالأضرار الجسدية المزمنة التي قد تنشأ نتيجة التعاطي، والتي قد تعيقه عن ممارسة حياته بصورة طبيعية في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك فقد يلجأ البعض إلى استفزاز الجانب النفسي في المريض، عن طريق إقناعه بقدرته على التحكم بالمخدرات.

 

الأضرار الناتجة عن علاج المدمن بالقوة 

لا يعد اختيار علاج المدمن بالاجبار سهل التطبيق في بعض الأحيان، فالمقاومة التي يقوم بها المريض بسبب عدم رغبته في تلقي العلاج والخروج من هوة الإدمان قد تؤدي إلى بعض الأضرار المتمثلة في: 

  • التهديد بالهروب من المنزل كوسيلة لتجنب العلاج.
  • التهديد بالانتحار أو إيذاء نفسه والآخرين. 
  • اللجوء إلى الأصدقاء الذين يساعدونه على الإدمان مما يزيد من أخطار التعاطي. 
  • الهرب من المصحة أو المستشفى دون تكملة العلاج.

الأضرار الناتجة عن علاج المدمن بالقوة 

تأثير الإدمان – اضرار ادمان المخدرات على المدمن

هل علاج المدمن بالقوة يزيد من إمكانية حدوث الانتكاسة

كما ذكرنا من قبل، لا يزيد علاج المدمن بالقوة من خطر حدوث الانتكاسة، فقد تحدث الانتكاسة حتى مع العلاج طواعية برغبة المريض تبعًا لعدة عوامل تتمثل في: نوع المخدر نفسه وفترة التعاطي والظروف والأشخاص المحيطين بالمريض بعد فترة انتهائه من العلاج، والأسباب التي دفعت المدمن للعلاج من البداية وتلقي جلسات المتابعة ومنع الانتكاسة من عدمها. أما في حالة العلاج بالقوة فقد يوحي ذلك بأنه قد يعود للتعاطي فور خروجه من المصحة، إلا أن الأمر غالبًا لا يتم على هذا النحو، حيث تتغير نفسية المريض تمامًا في خلال أيام وأسابيع قليلة من بدء العلاج، بل ويقبل على تكملة العلاج في أحيان كثيرة. 

طرق علاج إدمان المخدرات الفعالة 

تتوفر الكثير من البرامج الفعالة المستخدمة في علاج الإدمان، وتختلف عن بعضها البعض باختلاف حالة المريض واحتياجه للعلاج ونوع المخدر الذي يتعاطاه وفترة الإدمان. من أمثلة تلك البرامج هو برنامج الإقامة الكاملة، وهو الطريقة الأكثر شيوعًا وفاعلية في علاج إدمان المخدرات، ويتم على عدة مراحل كالآتي: 

  1. مرحلة الكشف والتقييم: والتي يتم فيها تحديد حالة المريض والخطة العلاجية المتبعة. 
  2. سحب السموم: وهي المرحلة التي يتم فيها التوقف عن تعاطي المخدر وتناول الأدوية المناسبة لعلاج أعراض الانسحاب. 
  3. العلاج النفسي والتأهيلي: وهي مرحلة يتلقى فيها المريض جلسات العلاج النفسية لعلاج الأعراض السلبية التي تصاحب إدمان المخدرات، والمشاكرة في الأنشطة المختلفة مع باقي المرضى للخروج من العزلة.
  4. المتابعة ومنع الانتكاسة: وهي المرحلة الأخيرة التي تتبع انتهاء المراحل السابقة لتجنب العودة للمخدرات مرة أخرى.

طرق علاج إدمان المخدرات الفعالة 

مشاكل واضرار المخدرات على المجتمع

الأسئلة الشائعة حول علاج الادمان بالقوة

اليكم الاجابة الكاملة حول كافة الاسئلة المتعلقة بعلاج الادمان بالقوة:

ما هي العلاقة بين العناد وإدمان المخدرات؟

عند إجبار المدمن على تلقي العلاج قد يستمر في التعاطي عنادًا لأهله أو من يجبرونه على العلاج. 

هل يمكن علاج الادمان بالقوة دون أدوية؟ 

تعد الأدوية جزءًا أساسيًا من علاج الإدمان سواء بالقوة أو طواعية، لذا لا يجب علاج المدمن بالقوة دونها.

هل يقتصر علاج الادمان بالقوة على تبطيل المخدر؟ 

لا يجب على المريض التوقف عن العلاج بعد تبطيل المخدرات، ولكن يجب تلقي العلاج النفسي والتأهيل لتجنب الانتكاسة. 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here