اضرار الترامادول على الحامل الطريق إلى الجحيم مع النوايا الحسنة

اضرار الترامادول على الحامل

الترامادول يعد من أقوى أنواع المسكنات التي تساعد الشخص على تخفيف حدة الألم إلا أنه لا يتم تناوله إلا تحت إشراف الطبيب، الذي يحدد ما إذا كان آمن على صحة الحامل والجنين أم لا، وفي حالة ضرورة تناوله يحدد الطبيب الجرعة المسموح بها والتي لا تؤثر سلبيًا على صحة الجنين، لأن اضرار الترامادول على الحامل متنوعة، و السبب في ذلك يرجع إلى إنه يحتوى على مواد كيميائية غريبة لم يتوصلوا إلى تفسيرها، ولكن كل ما ينصحون به هو الابتعاد عن تناول الترامادول بأنواعه المختلفة حتى إذا كان الغرض طبي وفي هذا المقال عمدنا أن نسلط الضوء على ماذا يفعل الترامادول في الحمل؟ وكيف يمكن تجنب تأثيراته المختلفة؟

هل الترامادول يمنع الحمل؟

هل إدمان الترامادول يؤثر على الإنجاب؟ هل الترامادول يشوه الجنين؟ جميعها أسئلة تطرحها الكثير من النساء الذين تعودوا على تناول هذا المخدر، في البداية تشير البحوث إلى أن الترامادول لا يمنع حدوث الحمل بينما يسبب الكثير من الأضرار عند استخدامه أو تعاطيه أثناء الحمل، لذا فلا ينصح باستخدام الترامادول أثناء الحمل ولا الرضاعة لأنه يسبب تسمم شديد ومن ثم حدوث الوفاة.

لأن المخدر هذا يصيب حليب الأم بالمواد الكيميائية الخطيرة التي تؤثر على الجنين والتي تؤدي في بعض الحالات إلى وفاته، أما بالنسبة لأغلب الرجال فإن الترامادول يؤثر بشكل كبير على المدى البعيد في قدرته الجنسية وقدرته على الإنجاب، فأظهرت الدراسات أن حوالي 3 رجال من 10 يكون الترامادول و كثرة تناولها قد إصابتهم بالعقم.

ما هي اثار الترامادول على الجنين في الحمل؟

  • تأثير الترامادول لا يقتصر على الأم الحامل فقط بل ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة وتنعكس اضراره على الجنين وصحته، وأحيانًا كثيرة يؤدي إلى الوفاة لكلا من الأم والجنين.
  • تشير الأبحاث إلى أن أحد أهم أضرار الترامادول على الجنين التعرض للتشوهات الخلقية مثل تشوهات العظام مثل ضيق فتحات العينين وصغر حجم الرأس وغيرها من التشوهات التي يمكن أن تراها في أي طفل منذ الصغر.
  • يلاحظ دائما على الأم مدمنة الترامادول إهمالها الصحي وسوء التغذية، مما ينعكس على صحتها وصحة الجنين.
  • يصاب الجنين بنوع من الاضطرابات في النشاط الحركي الزائد وضيق الانتباه والتأخر العقلي.
  • حاليا يتم تداول بعض العقاقير المغشوشة ذات السمية العالية التي يتم خلطها مع الترامادول مما يضع الأم تحت ضغط طبي يضطرها إلى التوقف عن التعاطي والتعرض لأعراض الانسحاب الخطيرة، التي تهدد حياة الجنين وتؤدي الى وفاته.
  • تنعكس اضرار الترامادول على الجنين في عملية التمثيل الغذائي في داخل جسمه مما يؤدي إلى تأخر نموه خلال فترة الحمل.
  • الجنين معرض لخطر تطور أعراض الانسحاب الحادة ويمكن ملاحظة أعراض الانسحاب في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة، وتشمل صرخة عالية غير متوقعة ورعشة بالجسم وعدم انتظام التنفس وزيادة في ضربات القلب كما تؤدي إلى الجلطات المفاجأة.

ماذا يفعل الترامادول للنساء؟

  • من أضرار الترامادول على الحامل أنه قد يؤثر على الجنين من خلال تأثيره على تكوين الجهاز العصبي مما يعرض الجنين إلى الخطر.
    من أبرز علامات تعاطي الجرعات الزائدة من حبوب الترامادول هو ارتفاع في ضغط الدم وزيادة ملحوظة في كمية العرق التي يفرزها الجسم.
  • الإصابة باضطرابات في النوم وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء وبطئ عملية التنفس، من ثم التعرض الى الموت المفاجئ، لذلك يلزم في مثل هذه الحالات ضرورة التدخل الطبي السريع .
  • تشعر المرأة الحامل بالغثيان الزائد عن الحد عند تعاطيها الترامادول، وكما أنه يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل واضح، وهذا يختلف عن الأعراض المصاحبة للحمل بشكل عام.
  • إن تناول جرعات زائدة من الترامادول للمرأة الحامل قد يتسبب في التسمم، والذي قد يصل إلى حد الوفاة بالنسبة للمرأة الحامل أو الجنين.
  • قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم للمرأة الحامل، والذي يعد من أضرار الترامادول على الحامل الشديدة الخطورة.
  • إن الترامادول يؤثر على الحامل ويعمل على الإصابة بالعصبية الزائدة وعدم القدرة على التحكم بالأعصاب.
  • تعاطى الترامادول أثناء الحمل يعمل على التسبب في الإصابة بالاكتئاب الشديد، وهذا يؤثر على صحة المرأة بالسلب في هذه المرحلة.
  • الإصابة بالضعف العام وفقدان الشهية الأمر الذي يؤثر على المرأة الحامل، وبالطبع يؤثر على الجنين وهذا لأنه ينقصه الغذاء الذي يصل إليه عن طريق الأم، والنقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية مما يجعله يصاب بالمشكلات الصحية.
  • الترامادول أيضا يؤثر على مرحلة الرضاعة، وهذا لأن الترامادول ينتقل إلى الطفل الرضيع، مما يؤثر على الجهاز العصبي للطفل والذي يقلل من نمو الطفل، ومن الممكن أن يصل إلى حد الوفاة.
  • يتسبب الترامادول في الكثير من الأعراض الجانبية للمرأة الحامل، ومنها أنه يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة والآلام الشديدة بها.
  • كما ينتج عن تعاطي الترامادول صعوبة في التركيز، بالإضافة إلى الإصابة ببعض التقلصات العضلية والحركات اللاإرادية، وبالتالي تميل المرأة الحامل إلى حد كبير إلى العدوانية هذا فضلاً عن الإصابة بفقدان مؤقت في الذاكرة، لذلك ينصح بعدم الاقتراب من هذا النوع من العقاقير أثناء فترة الحمل أو التخطيط للحمل أو أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلا تحت أشراف طبي كامل.

أهم النصائح لحماية الحامل من أضرار الترامادول:

  • إذا كنتي تعانين من بعض الالآم التي لا تستجيب للمسكنات الآمنة، يمكن تناول جرعة صغيرة على فترات غير متكررة حسبما يصف الطبيب المختص، لأن الترامادول يمكن أن يعبر حاجز المشيمة ويرتكز في الدورة الدموية للجنين.
  • يجب ألا تتجاوز جرعة الترامادول الموصوفة طبيًا 50 إلى 100 ملغ / يوم.
  • إذا كنت مدمنة على الترامادول تجنبي الحمل حتى تحصلي على الرعاية الصحية السليمة والمستحقة لتطهير جسمك من أضراره.

لماذا تعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان هي خيارك الأمثل؟

تعتبر مستشفى الأمل خيارك الأمثل لأنها أحد المستشفيات الرائدة فى مجال علاج الإدمان والطب النفسي، فهي متواجدة على الساحة منذ18 عام حيث خرجت أكثر من 9000 مدمن متعافي من المخدرات، كما تسعى دائما للتطوير والتوسع وبأن مجتمع علاجي متميز، تقدم فيه البرامج الخاصة بها، إيمانًا برسالتها التي تتبناها “أنت لست وحدك فأنت تستحق حياة أفضل “.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here