مدة بقاء الترامادول في البول وأفضل طريقة للتخلص منه

مدة بقاء الترامادول في البول

مدة بقاء الترامادول في البول سؤالًا يدور في ذهن العديد من الأشخاص الذين على وشك إجراء تحليل المخدرات، ويشعرون بالقلق والخوف من فقدان الوظيفة أو عدم الحصول عليها، لذا نجيبك على هذا السؤال والعديد من المعلومات التي تساعدك في التخلص من الترامادول بصورة آمنة دون التعرض لمخاطر صحية، كذلك نتناول معك كافة أنواع التحاليل التي يمكن أن تخضع لها ومدة بقاء الترامادول المختلفة لكل منها.

 

ما هي مدة بقاء الترامادول في البول ؟

 تعتمد مدة بقاء الترامادول في البول على فترة عمر النصف للدواء، وتتراوح فترة عمر النصف للترامادول من  5: 6 ساعات، وتشير هذه الفترة إلى المدة التي يحتاجها جسمك للتخلص من نصف تركيز الدواء، وخلال هذه الفترة الزمنية يتم تخزين الدواء في سوائل الجسم البول، الدم، اللعاب، الشعر وحتى التنفس ولكن بفترات متفاوتة، على سبيل المثال إذا لم يكن الترامادول مازال موجودًا في الدم فلا يزال يمكن اكتشافه في تحليل البول، وإليك متوسط مدة بقاء الترامادول في البول:

تختلف مدة بقاء الترامادول في البول حسب طريقة التعاطي، إذا كان الشخص مدمن أو غير مدمن أو تم التعاطي لمرة واحدة، وتقدر كما يلي:

مدة بقاء الترامادول في البول للمتعاطي المدمن

تبلغ مدة بقاء الترامادول في البول للمتعاطي المدمن 7 أيام، يتم احتسابها منذ آخر جرعة تم تعاطيها.

مدة بقاء الترامادول للمتعاطي غير المدمن

بينما تتراوح مدة بقاء الترامادول لغير المدمن من 2 : 4 أيام، وذلك في حالة التعاطي غير المنتظم أو بهدف العلاج.

مدة بقاء الترامادول للمتعاطي أول مرة

وفي حالة تعاطي الترامادول مرة واحدة تظل آثار الدواء في البول لمدة 24 ساعة.

مدة بقاء الترامادول في الدم 

توفر مدة بقاء الترامادول في الدم نافذة كشف قصيرة المدى، لذا عادة لا يتم استخدام اختبارات الدم للكشف عن تعاطي الترامادول، ويتم احتسابها كما يلي:

مدة بقاء الترامادول في الدم للمدمن

تبلغ مدة بقاء الترامادول في الدم للمدمن 48 ساعة منذ آخر جرعة تم تعاطيها، ثم تختفي آثاره تماماًا من الدم.

مدة بقاء الترامادول في الدم لـ غير المدمن

في حالة التعاطي غير المنتظم أو تناول الترامادول لأهداف علاجية، لا تتجاوز مدة بقائه في الدم 24 ساعة.

مدة بقاء الترامادول في الدم للمتعاطي أول مرة

تتراوح مدة بقاء الترامادول في الدم في حالة التعاطي مرة واحدة من 10 : 12 ساعة، وتصبح بعد ذلك غير قابلة للكشف من خلال اختبارات الدم.

مدة بقاء الترامادول في اللعاب

يمكن الكشف عن الترامادول في لعابك خلال 24 ساعة من تناول آخر جرعة، لذلك تحليل المخدرات باستخدام عينة اللعاب لا تعد دقيقة وتفقد قدرتها سريعًا على كشف الدواء.

مدة بقاء الترامادول في الشعر

مدة بقاء الترامادول في الشعر وفقًا لأحدث الأبحاث العلمية تشير إلى سهولة كشف الترامادول في بصيلات الشعر بعد مرور من 4 : 6 أشهر من آخر جرعة، وأشارت إحدى الدراسات لـ 7 : 8 أشهر.

مدة بقاء الترامادول في الجسم

تعرف علي الأدوية التي تخلصك من إدمان الترامادول

4 أنواع تحاليل تكشف الترامادول في الجسم 

أنواع التحاليل التي تكشف الترامادول في الجسم تشمل 4 طرق، تتفاوت في مدى الدقة والفترة التي تسمح للكشف عن الدواء، وهي:

  • تحليل البول

يتم إجراء التحليل في المختبرات المعملية عن طريق أخذ عينة من البول ووضع كارت تحليل المخدرات بداخلها وتظهر النتيجة من خلال العلامات الحمراء داخل الخانات، وتعد أكثر أنواع التحاليل التي تكشف الترامادول في الجسم بسهولة.

  • تحليل الدم

تحليل الدم من أقل أنواع التحاليل استخدامًا نتيجة انخفاض مدة بقاء الترامادول في الدم مما يؤدي لصعوبة الكشف عنه، ويتم إجراءه في المعامل المخبرية عن طريق أخذ عينة من الوريد وتحليلها في المختبر.

  • تحليل اللعاب

تحليل اللعاب أيضًا لا يتم اللجوء إليه للكشف عن الترامادول لانخفاض قدرته على الكشف عنه بعد مرور 24 ساعة على الأكثر، ويتم إجراءه من خلال أخذ عينة من لعاب الشخص وفحصها في المختبر.

  • تحليل الشعر

تؤخذ عدة شعيرات من الرأس ويتم فحصها بواسطة تقنيات تحليل المخدرات الخاصة، ويمكن لهذا النوع من التحليل الكشف عن تعاطي الترامادول بعد مرور 4 : 6 أشهر منذ آخر جرعة.

يوجد عده طرق يمكن بها تقديم المساعدة لمدمن الترامادول 

5 عوامل مؤثرة في مدة بقاء الترامادول في الجسم

بالإضافة إلى فترة عمر النصف التي تؤثر على مدة بقاء الدواء في الجسم، إلا أن هناك اختلافات فردية تعد عوامل مؤثرة في مدة بقاء الترامادول في الجسم، تشمل:

  • فترة تعاطي الترامادول

تعاطي الترامادول لفترة قصيرة يساعد الجسم على التخلص منه سريعًا، مما يؤدي إلى مدة بقاء أقل مقارنة بتناول الترامادول لفترة طويلة.

  • الوزن

الوزن الزائد أو تراكم الدهون في الجسم يقلل من قدرة الكبد على التخلص من الترامادول، نظرًا لأن وظائف الكبد والكلى هي تكسير الدواء وطرده خارج الجسم ولكن تراكم الدهون على الكبد يخفض من قدرته على القيام بوظائفه، لذا تزيد مدة بقاء الترامادول في حالة زيادة الوزن أو وجود مشاكل في الكبد والكلى.

  • العمر

العمر من الاختلافات الفردية المؤثرة بشكل كبير في قدرة الجسم على التخلص من الترامادول، وتقل مدة بقاء الترامادول في الجسم عند المراهقين والشباب مقارنة بكبار السن، يرجع ذلك إلى العديد من العوامل الصحية ومنه مدى جودة وظائف الكبد والكلى، وكذلك انخفاض معدل التمثيل الغذائي في الجسم لدى كبار السن.

  • حجم الجرعة المتناولة

الجرعات المرتفعة من الترامادول تظل في نظامك فترة أطول من الجرعات المنخفضة، لذا قد تختلف مدة بقاء الدواء لدى شخصين بالرغم من استخدامه لفترة متطابقة.

  • تعاطي أنواع أخرى من العقاقير أو المخدرات

دخول عدة أنواع من العقاقير أو المخدرات إلى جسمك في وقت واحد يزيد من تراكم السموم وتقلل من قدرة الجسم على طردها، مما يزيد من مدة بقاء الترامادول في الجسم.

تعرف على مدة بقاء الترامادول فى الجسم وفى كلا من البول والدم واللعاب والشعر وخطورة ادمان الترامادول واعراض انسحابة من الجسم من خىل هذا الفيديو

للتخلص من نسبة الترامادول في الدم يجب أن تتغلب علي أعراض إنسحاب الترامادول و تخفيفها

أفضل الطرق التي تساعدك على التخلص من الترامادول في البول والدم

يتم الترويج إلى العديد من الطرق التي تساعدك على التخلص من الترامادول في البول والدم عبر وسائل إلكترونية عديدة، بينما يؤكد الأطباء أن التقنيات الحديثة المستخدمة داخل المختبرات المعملية لا يمكن خداعها، ويتوجب التحذير من تطبيق بعض هذه الطرق لأنها تمثل مخاطر صحية عديدة، ومن أشهر هذه الطرق:

  • تناول الحبوب المدرة للبول

يتناول الشخص حبوب مدرة للبول مثل أدوية الضغط وحبوب منع الحمل، اعتقادًا أن ذلك يسرع من خروج السموم من الجسم، إلا أنه يعرضك لمشاكل في ضغط الدم أو الإصابة بالجفاف.

  • شرب كميات كبيرة من السوائل

يشرب مدمن الترامادول كميات كبيرة من الماء والخل والليمون اعتقادًا أن الأحماض أو الأملاح تتلف عينة البول، بينما تكشف التلاعب في العينة لأنها لا تظهر إيجابية أو سلبية، لذا يتم إعادة إجراء التحليل مرة أخرى.

  • تناول مساحيق الغسيل

كاد العديد من الأشخاص يفقدون حياتهم عندما لجأوا لهذه الطريقة في محاولات إتلاف عينة البول، وتم تنظيف معدتهم في المستشفيات نتيجة إصابتهم بالتسمم.

  • تناول مشروبات الأعشاب

يظن البعض أن الأعشاب لها قدرة على تنظيف الجسم من الترامادول أو المخدرات بشكل عام، لذا يتناول العديد من الناس الزنجبيل والقرفة والشعير قبل إجراء تحليل المخدرات، ولكن كشفت الأبحاث العلمية عدم صحة ذلك الاعتقاد وتؤكد ضعف قدرة الأعشاب على تنظيف الجسم من السموم.

 

ما هي الطرق التي تساعدك على التخلص من الترامادول في البول والدم

علاج إدمان الترامادول بدون ألم ليس بالأمر الصعب أعرف المزيد

الكثير من الطرق الأخرى التي يظنها البعض تخدع عينة تحليل المخدرات يمكن أن تؤثر على صحتك وربما تهدد حياتك، لذا اتبع الطرق الصحية والآمنة في التخلص من مدة بقاء الترامادول في البول، وذلك عن طريق التوجه إلى مستشفى علاج إدمان والخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم في 7 أيام، أو برنامج علاج إدمان الترامادول وتلك هي الطريقة الصحيحة التي تساعدك على التخلص من الترامادول في البول والدم.

مزيد من النقاشات حول مخدر الترامادول 

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here