هل تحتوي SPICE على مركبات THC؟

Spice-addiction

 

بالطبع لا SPICE الطبيعية لا تحتوي على هذه المركبات إنما هناك مجموعة من SPICE التي تصنع باستخدام شبائه نبات القنب الصناعية، تلك النظائر لها مخاطر عدة إذا ما أستخدمها الإنسان دون أن يعرف بوجودها، مثل الإصابة بنوبات الذهان والهلاوس. وفيما يلي المزيد عن خصائص تلك المواد التركيبية والوظيفية.

ما هي SPICE؟

تصنع SPICE من خليط من مواد نباتيه مجففة تم رشها بنظائر القنب الاصطناعية والتي تحتوي على مركبات مثل JWH-018 & HU-210.
هناك ما يزيد على 140 مركبا اصطناعيا معروف بكونه من نظائر القنب ويستخدم في تصنيع او رشSPICE والتي تكون بهذا قد احتوت على إحدى هذة النظائر أو عشرات منها دفعة واحدة فيتضاعف تأثيرها كثيرا.

 

فيما تتشابه الـ SPICE مع مركبات الـ .THC؟

بعض تلك المواد المهندسة كيميائيا مثل JWH-018 & HU-210, jwh-073 ، jwh-200 ، CP-47,497 والتي تدخل بشكل أساسي في تصنيع SPICE تشبه THC؛ لأنها تعمل من خلال إنارة نفس المستقبلات الخاصة بنظائر القنب في الجسم وبالتالي فإنها تتشابه مع الماريجوانا والحشيش وتأثيرهما على الجسم مثل:

  1. تغيرات الإدراك واختلاله.
  2. النشوة الخفيفة.
  3. والاسترخاء الجسدي.


فيما تختلف SPICE مع مركبات THC؟

ولكنها تختلف عن THC في مدة وقوة ارتباطها بتلك المستقبلات، فـ THCيظل في بول المتعاطي مثلا لمدة أيام واحيانا أسابيع بعد التعاطي في حين أن شبائه القنب الموجودة في هذة الأعشاب ترتبط بالمستقبلات بشكل أقوى مما يجلعها أحيانا تنتج تأثيرا أقوى بكثير غير متوقع.

وفي الواقع قد يصاحب استخدام هذه المركبات الاصطناعية آثار صحية مدمرة، يصعب حتى التنبؤ بها فعند إضافتها إلى SPICE يصبح التعرف عليها صعب جدا، فنحن دائما لا نعرف ما هي جميع المكونات المضافة أثناء التصنيع مما يجعل كل نوع من هذة SPICE فريد ولا يتشابه مع غيره.

 

الآثار الجانبية لل SPICE:

وبالإضافة إل كل ما ذكرناه سابقا فإن تعاطي جرعة عالية من SPICE من الممكن أن يعرضك إلى التسمم الفوري وهذا يعد أخطر الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تعاطي SPICE والتي تتمثل في :

  • سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي.
  • القلق.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الهلوسة الشديدة.
  • التوتر.
  • الشعور باللامبالاة.
  • حالات الذهان المفاجئة.
  • حالات الغثيان والقيء المزمن.

ومن المهم الإشارة هنا إلى أن آثار تعاطي SPICE الطويلة المدى لم تكتشف فقدظهرت وشاع تعاطيها منذ أقل من 30 عاما، وبالتالي فان الباحثين لم يكتشفوا بعد كل آثارها على الجسم والمخ .
مع ذلك، فإن أعراض الإنسحاب وحالات الاكتئاب وكل تبعات إدمانها تأتي من إضافة نظائر القنب هذة عليها وبكميات كبيرة مما يضاعف تأثيرها الضار بشكل كبير.

 

هل تعتقد أنك مدمن SPICE ؟

من الممكن أن تسبب SPICE الإدمان بسهولة، فإن كنت تعتقد أنك أصبحت مدمنا لها أو اعتدت عليها مما يتطلب بمرور الوقت زيادة الجرعة لتحقيق التأثير المعتاد، أو اصبحت تعاني من بعض أعراض انسحاب المخدر التي تسببها النظائر الصناعية فهذا يعني أنك أصبحت أحد مدمنيها لذلك عليك التوقف فورا بل والتوجه إلى طلب المساعدة.

 

علاج إدمان SPICE:

إذا تأكدت من إدمانك لـ SPICE وبدأت تؤثر تأثيرا سلبيا على حياتك المهنية والشخصية فعليك البحث عن مجموعات الدعم النفسي التي من شأنها مساعدتك في تخطي هذه العقبة في حياتك

أما إذا تطور إدمانها إلي المعاناة من أعراض الانسحاب القوية فعليك التوجه إلى مراكز علاج الادمان  التي ستساعدك باستخدام العلاجات الدوائية والعلاج النفسي والسلوكي.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here