كيفية صناعة الكحول الطبى وفوائده و3 استخدمات له؟

صناعة الكحول الطبي
صناعة الكحول الطبي

صناعة الكحول الطبي هذا المركب الذي يعتقد أحدًا منا من قبل أو يتبادر إلى أذهاننا صناعته، ولكن في مع ظهور أزمة فيروس كورونا التي أثارت ذعر الكثير من الناس حول العالم، صار البحث عن وسائل تطهير اليدين خاصة الكحول الطبي أمراً واجباً، باعتباره المطهر الأكثر انتشارا في الكثير من المؤسسات الصحية من مستشفيات وعيادات وغيرها خصوصا مع ارتفاع تكلفته وعدم توافره في الأسواق، لهذا لنتعرف سوياً في هذا المقال على ماهية الكحول الطبي واستخداماته وأضراره وما هي أهم بدائله.

ما هو الكحول الطبي؟ 

الكحول الطبي أو إسمه الكيميائي الكحول الإيثيلي هو سائل شفاف عديم الرائحة، وهو سريع الاشتعال وكذلك سريع الذوبان في الماء أو غيرها من المذيبات العضوية الأخرى، وتجدر الإشارة أن الكحول الطبي أو الكحول الإيثيلي الذي يشاع استخدامه في الكثير من المعاملات الطبية هو نفسه الذي يدخل في صناعة المشروبات الكحولية والخمور باختلاف أنواعها، وكونه سريع الذوبان في المذيبات العضوية فإنه يدخل كذلك في صناعة الكثير من الصناعات التجميلية الأخرى، وسيأتي تفصيل استخدامات الكحول الإيثيلي في المقال تباعاً.

ما هي استخدامات الكحول الطبي؟

فوائد صناعة الكحول الطبي

استخدامات الكحول الطبي لا تقتصر على تطهير الأيدي فقط، وإن كان هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعاً الآن للكحول الإيثيلي خاصة بعد انتشار فيروس الكورونا المستجد، وكثرة مناشدات الأطباء بتطهير الأيدي، ولكن الحقيقة هذا ليس الاستخدام الوحيد للكحول الإيثيلي فهو يستخدم أيضاً فيما يلي:

أولاً: استخدامات الكحول الطبي في منتجات العناية بالبشرة

يستخدم الكحول الطبي في الكثير من منتجات التجميل، حيث يعمل على تنظيف البشرة، والمساعدة على الحفاظ على مكونات المستحضر مختلطة ببعضها وليس هذا فقط بل إنه يعمل فيها كمادة حافظة، وقد تجدر هنا الإشارة إلى أن تركيز الكحول يختلف باختلاف عرض استخدامه، فاستخدامه في تطهير الأيدي يكون بتركيز 70% تقريباً، فهذه النسبة هي التي تؤدي قتل البكتريا وإتلاف البروتين الخاص بها، أما استخدام الكحول الطبي في مستحضرات التجميل يكون بتركيز أقل كثيراً.

ثانياً: استخدامات الكحول الطبي في أدوات النظافة المنزلية

كما سبق الذكر أن الكحول الإثيلي أو الكحول الطبي سريع الذوبان في الماء والمذيبات العضوية، مما يؤدي إلى جواز استخدامه في مستحضرات التنظيف المتوفرة في المنازل لما فيه من فائدة تكمن في الحماية من الفيروسات والبكتيريا، وكذلك للحفاظ على المادة من الفساد، ويستخدم لتطهير الأسطح بصورة شائعة.

ثالثاً: استخدام الكحول الطبي في الكثير من الإضافات الغذائية

يستخدم الكحول الطبي في هذا النحو لأنه يعزز النكهة ويساعد على توزيع اللون جيداً في الطعام، وربما قد تتعجب أن نكهة (الفانيليا) تم تكوينها بواسطة تفاعل حبوب الفانيليا في محلول من الكحول والماء.

-كما سبق الذكر في فوائد الكحول الطبي، تعد الفائدة العظمى للكحول الطبي هو استخدامه في التطهير، ولكن ما مدى التطهير الذي يصل إليه؟

ما هي فوائد الكحول الطبي في التعقيم؟

هناك فرق بين التعقيم والتطهير، فالتطهير يقصد بها قتل البكتريا والفيروسات والطفيليات فقط، لكن التعقيم هو الدرجة التي يمكن فيها القضاء على الحويصلات البكتيرية شديدة الحصانة والقوة، كما أنه لا يمكن له أن يقتل الفيروسات المحبة للماء مثل فيروس شلل الأطفال، لعلك الآن تساءلت عن تأثيره على فيروس الكورونا هل يستطيع القضاء عليه أم لا؟ بالطبع يستطيع القضاء عليه لأن الكورونا من الفيروسات التي تحتوي على قواعد نافرة من المياه وليست محبة لها.

ما هي أضرار الكحول الطبي؟

أضرار الكحول الطبي الإيثيلي قليلًا ما تحدث، ولكن بعض الأشخاص الذي يمتلكون جهاز مناعي شديد التأثر والحساسية، غالباً ما يصاب جلدهم بالاحمرار والتورم الموضعي في المكان الذي تم  وضع الكحول الإيثيلي عليه، ولكن الجدير بالذكر أن الكحول الطبي قد يتم استخدامه لعلاج تسمم الحادث بسبب تناول الميثانول، إذا وصفه الطبيب لهذا الغرض فإن الأعراض الجانبية الوارد حدوثها بسبب الكحول الإيثيلي في هذه الحالة ستكون أكثر بكثير من مجرد حدوث حساسية الجلد التي يمكن التحكم فيها ببعض مراهم مضادات الحساسية، فالأعراض الجانبية في هذه الحالة قد تشمل انخفاض ضغط الدم، انخفاض السكر في الدم، الارتباك العصبي والغثيان والقيء، لأن الكحول الإثيلي يتم تعاطيه في حالة علاج تسمم الميثانول عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

ما هو الكحول الطبي المركز؟

الكحول الطبي كما ذكرنا آنفا يحتوي على مقدار 70% من الكحول الإيثيلي والباقي منه يتم تكميله بالمياة، ولكن إذا وصل تركيز الكحول الإثيلي إلى أقل من 50% فإن استخدام الكحول الطبي في هذه الحالة لن يكون له أي فائدة على الإطلاق، أما استخدامه بتركيز أعلى من 90% لن يعطي فائدة أعلى من الكحول المتداول في الصيدليات فكلا التركيزين سيكون له نفس الخصائص التطهيرية دون زيادة أي ميزة إضافية، ولكن الكحول المركز جداً قد يؤدي إلى الإضرار بجلد المستخدم.

ما هي بدائل الكحول الطبي؟

نظراً لخلو الكثير من الصيدليات والمحلات التجارية من الكحول الطبي المعقم، صار الكثير من الناس يتساءلون عن بديل يمكنهم استخدامه لتطهير الأيدي والأسطح، فالشائع عن فيروس الكورونا أنه يستقر على الأسطح لمدة ليست باليسيرة فهي تتراوح ما بين عدة ساعات إلى بضعة أيام، وبقائه هذه الفترة على الأسطح كفيل بنقل العدوى من المصاب إلى المتعافي بسهولة  لهذا ينبغي علينا ذكر البديل.

بديل الكحول الطبي لتطهير اليدين

  1. الأفضل على الإطلاق غسل اليدين بالماء والصابون بطريقة جيدة دون ترك فجوى للفيروس، ومن المثير لدهشة بعض الناس أن بعض الصحف الأجنبية أثبتت أن استخدام الماء والصابون فقط في تطهير اليد يعد في المركز الأول ويليه المطهر الطبي.
  2. أي منتج يدخل في تكوينه الكحول الإيثيلي يمكنك استخدامه، لهذا ربما تمتلك في بيتك مطهر طبي دون أن تشعر، فالكثير من البرفانات أو(الكلونيات) تحتوي على نفس الكحول الإيثيلي أو الكحول الطبي بنسبة جيدة ويمكنك استخدامها.
  3. حتى إن بعض المناديل الورقية المبللة يمكن استخدامها كبديل مؤقت.
  4. يمكنك استخدام الخل الأبيض، فقط ضع ملعقتين من الخل الأبيض مع 500 ميللي من الماء للتخفيف.

ولإتمام الفائدة سنذكر لك الخطوات الصحيحة لغسيل اليدين بالماء والصابون، بعد وضع يديك تحت الماء الجاري لمدة 20 ثانية قم باتباع هذه الخطوات:

  1. اغسل كف اليدين أولاً.
  2. بين الأصابع.
  3. ظهر اليدين.
  4. قم بغسل الإبهام بمفرده بعد ذلك.
  5. ظهر الأصابع.
  6. الأظافر.
  7. اغسل الرسغين جيداً بعدها.
  8. يفضل بعدها أن تقوم بتجفيف اليدين بالمناديل الورقية.
استخدامات الكحول الطبي
استخدامات الكحول الطبي

أما بالنسبة للأسطح فيمكنك استخدام الكلور بهذه الطريقة

 ضع على نصف كوب من الكلور على لترين من الماء، ولكن….لا تحاول أن تخلط أبداً الكلور بأي مادة كيميائية أخرى، يمكنك استخدام المياه فقط للتخفيف؛ لأن خلط الكلور بمادة كيميائية أخرى خاصة إذا كانت كحول يؤدي إلى انتاج غاز سام جداً، وللأسف أن هذه الواقعة قد حدثت بالفعل في أحد الأسر المصرية وأودت بحياة جميع أفراد الأسرة؛ لهذ وجب هذا التحذير. 

أسئلة شائعة بين الناس

ما دور الكحول الطبي للجروح؟

الأفضل على إطلاق بدء معالجة الجروح الصغيرة بالمياة الجارية فضلا عن استخدام الكحول الطبي أو الكحول الإيثيلي لها، فالكحول قد يؤدي إلى ضعف تعافي الأنسجة لما له من قدرة على إتلاف البروتينات التي لابد من أن يستخدمها الجسم لغلق الجرح وإعادة تكوين الأنسجة، لهذا استخدام الكحول الإيثيلي على الجروح  يؤدي إلى بطء الشفاء.

ما فائدة الكحول الطبي للوجه؟

الكحول الطبي الإيثيلي يدخل في صناعة منتجات التجميل ويمكن وضعه على الوجه بالتركيز القليل الذي تستخدمه شركات التجميل، ولكن أحياناً يؤدي الكحول الإثيلي إلى جفاف البشرة، الشعور بالحكة، ولكن الجدير بالذكر أن استخدام الكحول الإثيلي بتركيز غير طبي وعالي قد يؤدي إلى تلف البشرة مما قد يؤدي إلى تعرضها للكثير من الميكروبات.

هل يمكن استخدام الملح بديل عن الكحول الطبي في الغرغرة؟

بعض الناس ادعوا أنه يمكن الغرغرة بالماء الدافئ والملح للقضاء على فيروس الكورونا، فهل هذا صحيح، هذا الإدعاء غير صحيح إطلاقاً، فقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الغرغرة بالماء الدافئ والملح لا يقتل فيروس الكورونا على الإطلاق، وأن هذه خرافة عارية من الصحة،صادرة من مروجي الإشاعات، وربما تجدر هنا الإشارة أن الملح لا يؤثر على الفيروسات لهذا لا يفيد استخدامه كبديل عن المطهر الطبي الإيثيلي.

إقرأ أيضًا:

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here