اليك الفرق بين جابنتين وليريكا

الفرق بين جابابنتين وليريكا
الفرق بين جابابنتين وليريكا

جابابنتين وليريكا وليرولين عقاقير طبية ذاع صيتها في الآونة الأخيرة وأقبل على تعاطيها فئات مختلفة من الشعب. ظهرت هذه الأدوية كنتاج للبحث العلمى المستمر لإيجاد عقاقير تعمل على تخفيف آلام الأعصاب الغير محتملة لا ليستخدمها الأشخاص كمواد مخدرة للشعور بالاسترخاء والهروب من الواقع.

ولكن عادة الإنسان يبحث وراء الأشياء ويقوم بمحاولات عديدة لتطويعها بما يخدم أهدافه حتى إن كانت ضارة له ولمن حوله. فهيا نعرف أكثر عن هذه العقاقير الطبية ودواعي استعمالها وأضرارها والفرق بين جابابنتين وليريكا وهل هذه العقاقير أُدرجت ضمن أدوية الجدول أم لا.

ما هو دواء جابابنتين؟

هو أحد العقاقير الطبية المستخدمة في مجال الأمراض العصبية،ظهر هذا العقار منذ عام  1993 وانضم إلى مجموعة الأدوية التي تعالج آلام الأعصاب تحت مسمى عائلة الجابابنتويد مثل مادة البريجابلين ويوجد في عدة أشكال دوائية على هيئة أقراص وكبسولات وشراب بتركيزات مختلفة. كما يوجد منه عدة أنواع يُستخدم كل منها لعلاج حالات مختلفة عن الأخر ولا يمكن أن يكون أحدهما بديل للآخر مثل نيورونتين Neurontin وجراليز Gralise.

ما هي دواعي استعمال جابابينتين؟

يستخدم في علاج عدة حالات منها:

  •  حالات التشنجات حيث يُستخدم في علاج الصرع الجزئي الذي يحدث في منطقة معينة من الجسم مع أدوية الصرع الأخرى للبالغين والأطفال أكبر من عمر 3 سنوات.
  •  حالات آلام الأعصاب الشديدة الناتجة من أحد الفيروسات الذي يؤدي لتدمير الأعصاب وينتج عن ذلك آلام شديدة تحتاج لمسكنات من نوع معين.

ما هي اضرار جابابنتين؟

كغيره من العقاقير الطبية يحدث مع استعماله بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر مع أشخاص ولا تظهر مع آخرين. يقوم الطبيب بوصف العقار الطبي ويعلم أنه ينتج منه بعض الآثار الجانبية التي قد تؤرقك ولكن تكون الاستفادة من تناول العقار أكبر من ضرر الآثار الجانبية التي قد تحدث وقد لا تحدث لذا فيجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بدقة وإذا ظهرت عليك بعض الأعراض الجانبية تُخبر الطبيب بها. يمكن أن نقسمها إلى آثار جانبية شائعة وأقل شيوعًا ونادرة الحدوث. واليكم اهم اعراض جابابنتين.

تعرف على الفرق بين جابابنتين و ليريكا
تعرف على الفرق بين جابابنتين و ليريكا

اعراض جابابنتين الجانبية الشائعة في البالغين

  • الدوخة
  • الضعف العام
  • خلل في التوازن
  • حركات لا إرادية بالعين

اعراض جابابنتين الجانبية الشائعة في الأطفال

  • البكاء. 
  • القلق.
  • الاكتئاب
  • تقلبات مزاجية.
  • خلل في التركيز.
  • ظهور سلوكيات عنيفة.

أعراض جابابنتين أقل شيوعا

  • إمساك.
  • آلام الظهر.
  • زيادة الشهية.
  • سيلان بالأنف.
  • ارتشاح في القدمين.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • زيادة عدد مرات التبول.

ما هي جرعة النيورونتين (جابابنتين)؟

تختلف جرعة نيورونتين Neurontin طبقا للحالة التي يسُتخدم فيها ولرؤية الطبيب المعالج والحالة العامة للمريض وعمره.فلا يمكن الاعتماد على جرعة معينة دون استشارة الطبيب. 

ففي حالة علاج آلام الأعصاب الناتجة من مرض الحزام الناري يبدأ الطبيب بجرعة 300 مجم في اليوم الأول ثم يضاعف الجرعة في اليوم الثاني وتصل الجرعة إلى 900 مجم في اليوم الثالث ويمكن نعلي بالجرعة لتصل إلى 1800مجم وهذا يتم تحت الإشراف الطبي وموازنة الفوائد من الجرعة العالية و الآثار الجانبية المترتبة على ذلك.

ما هو بديل جابابنتين؟

توجد عدة أسماء تجارية لمادة الجابابنتين في السوق وتختلف عن بعضها في طريقة التصنيع الدوائي مما يجعل النوع الواحد منها قد يناسب حالة ولا يناسب حالة أخرى، وتوجد عقاقير أخرى شبيهة للجابابنتين تستخدم في نفس دواعي استعمال جابابنتين لعلاج الصرع وآلام الأعصاب مثل:

  • ليرولين Lyrolin
  • ليريكا Lyrica
  • كيميريكا Kemerca

ما الفرق بين جابابنتين وليريكا؟

يتبع كل من العقارين مجموعة الجابابنتويد التي تستخدم في علاج آلام الأعصاب وبعض حالات الصرع. جابابنتين هي المادة الفعالة التي توجد في السوق بعدة أسماء منها نيورونتين Neurontin وجراليز Gralise، بينما ليريكا هو الإسم التجاري لمادة البريجابلين.

يشترك كل منهما في علاج آلام الأعصاب الذي ينتج بعد الإصابة بفيروس herpes zoster فيما يسمى بمرض الحزام الناري، ولكن يظهر الفرق بين جابابنتين وليريكا في علاج آلام الأعصاب الناتجة من مرض البول السكري (السكر) حيث يتميز ليريكا في علاج هذه الحالات.

ويشترك كل من العقارين في آلية العمل ولكن يتضح الفرق بين جابابنتين وليريكا في سرعة المفعول حيث أن عقار ليريكا سريع المفعول مقارنة بدواء نيورونتين أو جابابنتين.

هل جابابنتين جدول ادمان مخدرات؟

يعتبر أحد العقاقير التي شاع الحديث عنها مؤخرا مع نظائره مثل الليرولين والليريكا نظرا لاتجاه بعض الناس إلى استخدامهم استخدامات غير طبية. فتم استخدام هذه الأدوية كمواد مخدرة بدائل لعقار الترامادول، الذي أصبح ضمن أدوية الجدول التي تُصرف في أماكن محددة وروشتات طبية مختومة. حيث يؤدي  تعاطي هذه العقاقير بجرعات محددة إلى الشعور بالاسترخاء والسعادة،

كما ووجد أن استخدام هذه الأدوية بغير صورتها الطبية يؤدي إلى أضرار كبيرة منها الإدمان على هذه الأدوية، لذا فرضت الجهات المعنية في معظم الدول الرقابة على صرف هذه العقاقير وتم وضع عقار ليرولين وليريكا ضمن أدوية الجدول ولم يُطبق الأمر بعد على عقار جابابنتين. ويعد الفرق بين جابابنتين وليريكا في هذا الأمر أن عقار ليريكا له قابلية للإدمان بصورة أكبر من الجابابنتين.

هل الجبنتين تظهر في تحليل المخدرات؟

يتم عمل تحليل المخدرات بعدة طرق للكشف عن وجود مواد مخدرة في الجسم وذلك عن طريق عينات الدم أو البول أو اللعاب أو الشعر. ومن أشهر المخدرات التي يتم الكشف عليها: الحشيش والأفيون والكوكايين والأمفيتامينات والبنزوديوبينات. والجبنتين لا يعد من العقاقير التي يتم الكشف عنها ضمن الفحص المعتاد في تحليل المخدرات، ولكن يمكن الكشف عنه إذا تطلب الأمر.فيمكن تحديد عقار الجبابنتين في عينات البول والشعر ولا يمكن تحديده في عينة اللعاب.

كم مدة بقاء جابابنتين في الجسم؟

تتحدد مدة بقاء العقاقير الطبية في الجسم طبقا لعدة عوامل منها جرعة العقار ونوعية الأقراص و كفاءة عمل الكبد والكلى المسؤولين عن تكسير الأدوية والاستفادة من المواد الفعالة. ويعتبر عقار جابابنتين من الأدوية التي لا تبقى كثيرا في الجسم، حيث يبدأ ظهوره في الدم بعد تناول الجرعة بخمس أو سبع ساعات ويستمر حتى مدة أقصاها 48 ساعة في الدم،ويمكن تحديده في عينة البول بعد قد تصل لثلاثة أيام، وهذا هو التحليل الشائع للكشف عن جابابنتين.

ما هو الفرق بين جابابنتين وليريكا
ما هو الفرق بين جابابنتين وليريكا

إقرأ أيضًا: كيف يمكن خداع تحليل البول للمخدرات؟

تجربتي مع جابابنتين

قمت باستخدام دواء بريجدين وهو أحد الأسماء التجارية لمادة جابابنتين، تعرفت على هذا الدواء من أحد الأصدقاء،كنت استخدمه بشكل يومي بجرعة 600 مجم وأستطيع التوقف عنه ولكن ليس لفترات طويلة، كنت أحصل عليه بسهولة من الصيدليات واستخدمه عندما أكون في حالة سيئة ولكني لا أستطيع العمل تحت تأثيره فهو يقلل من تركيزي بصورة كبيرة.

وفي نهاية الحديث يجب أن ننوه عن خطورة إساءة استخدام هذه العقاقير الطبية والوصول لمرحلة الإدمان والتعرض لأعراض الانسحاب المؤلمة. فيجب أن تتكاتف كل الجهات لتوعية المجتمع بأضرار استخدام هذه العقاقير ولمساعدة من وقع في إدمان هذه الأدوية على التعافي.

أسئلة شائعة

ما هو سعر الجابابنتين في مصر؟

يتراوح سعر علبة جابابنتين من 30 إلى 40 جنيه.

ما هي أسماء دواء الجابابنتين في العالم العربي؟

نيورونتين ونيروبلكس وجابانت وجابين وجابنتين.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here