تعرف على اضرار الكبتاجون وتأثيرة على الجسم وكيفية التعافى منه

اضرار الكبتاجون
اضرار الكبتاجون

ما هي أضرار الكبتاجون؟ كيف يمكنني التعافي من الكبتاجون؟ أشعر وكأن حشرات تسير على وجهي؟ كل هذا وأكثر يسببه مخدر الكبتاجون، الذي يسبب الوقوع في الإدمان، أضرار الكبتاجون نفسية وجسدية، تؤثر على الجهاز العصبي والمخ، وتسبب العديد من الأمراض النفسية الخطيرة، لذلك وجب علينا أن نتعرف معكم بالتفصيل عن اضرار الكبتاجون وتأثيرها على الجسم وكيفية التعافي منه في خطوات بسيطة.

ماهو مخدر الكبتاجون؟

  • مخدر الكبتاجون هو أحد مشتقات مادة الأمفيتامين، وهي مادة منشطة للجهاز العصبي، مضاف إليه بعض المواد الكيميائية الأخري، والتي تسبب الهلوسة.
  • التعاطي المستمر الكبتاجون، يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، مما ينتج عنها الوقوع في الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي يمر المدمن بأعراض انسحابية خطيرة، لا يمكنها مواجهتها.
  • ادمان الكبتاجون يسبب حالة من اليقظة والنشاط الدائم للشخص، واضرار الكبتاجون جسيمة على جميع أجهزة الجسم.

ما هى اخطر انواع مخدر الكبتاجون؟

انتشر في الآونة الأخيرة أسماء متعددة لحبوب الكبتاجون في الوسط الإدماني، ويعتبر الاسم العلمي لها هي مادة الفينثلين وهي أحد مشتقات الأمفيتامينات، التي تعمل كمنشط للجهاز العصبي، ونعرض لك مجموعة من أخطر انواع مخدر الكبتاجون التي يتم تداولها بين المدمنين.

أبو مقص

أبو مقص، هو نوع من مخدر الكبتاجون، زهري اللون، ويبرز شكل المقص على الحبوب 

ابو قوسين

وهي عبارة عن حبوب زرقاء اللون، بها نقوش على شكل أقواس.)

حبوب الكبتاجون الصفراء – لكزس

وهي عبارة عن حبوب صفراء اللون، لا يوجد بها أي نقش أو كتابة، من أشهر أنواع مخدر الكبتاجون.

مخدر البحار

هي حبوب لونها زهري، تحمل رسمة خطاف

ابو وجه

وهي حبوب بيضاء اللون يوجد بها نقوش على هيئة إنسان، ويتوسطها خط مستقيم.

ابو استفهام

هي اقراص مخدر الكبتاجون بيضاء اللون، في وسطها علامة استفهام، وأحياناً خط مستقيم.

هل الكبتاجون يذهب العقل؟

 مخدر الكبتاجون من مشتقات مادة الأمفيتامينات التي تتحكم في المخ والعقل تسبب الهلاوس السمعية والبصرية، والدخول في حالة من اللاوعي، حيث يصدر من الأشخاص العديد من السلوكيات الغريبة، وأبرزها هو شعور المدمن أن حشرات تسير على وجهه، ويصيب المدمن بالعديد من الأمراض النفسية الخطيرة، لذلك يمكننا القول بأن الكبتاجون يذهب العقل.

إقرأ أيضًا: هل الكبتاجون له تأثير على الحياة الجنسية؟

 اهم اضرار مخدر الكبتاجون على الجسم؟

اضرار مخدر الكبتاجون على الجسم، عديد ومتنوعة، حيث يؤثر إدمان الكبتاجون على جميع وظائف الجسم، ويسبب الخلل والانهيار للأجهزة الحسية، وتشمل أضرار  الكبتاجون على الجسم.

أضرار الكبتاجون على الأعصاب

  • الرعشة في الاطراف
  • تشنجات في العضلات
  • زيادة نشاط الجهاز العصبي
  • تدمير الأعصاب المسؤولة عن إنتاج الدوبامين والأدرينالين التي تفرز الشعور بالسعادة والنشاط.

اضرار الكبتاجون على الجهاز التنفسي

يسبب الكبتاجون نقص حاد في الأكسجين الذي يغذي الرئتين، مما يؤدي إلى سرعة التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

اضرار الكبتاجون على الكبد

  •  تدمير خلايا الكبد
  • تلف وظائف الكبد
  • الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس سي)

اضرار الكبتاجون على القلب

  • سرعة ضربات القلب  
  •  الإصابة بالنوبات القلبية
  • السكتات الدماغية
  • الجلطات القلبية

اضرار الكبتاجون على المعدة

  • القيء والغثيان
  • الإمساك والإسهال
  • تقرحات وألم في المعدة  
  • اضطرابات الجهاز الهضمي

اضرار الكبتاجون على العقل

 تشمل اضرار الكبتاجون على المخ كالتالي:

  • ضمور خلايا المخ
  • الإصابة بالسكتات الدماغية
  • تدمير الأوعية الدموية بالمخ
  • زيادة نشاط المخ، نتيجة المادة الفعالة للمخدر.

تأثير مخدر الكبتاجون على العقل؟

ما هي اضرار الكبتاجون على العقل؟
ما هو تأثير الكبتاجون على العقل؟

الكبتاجون من أخطر المخدرات التي تؤثر على العقل، والمادة الفعالة في مخدر الكبتاجون تعمل على تدمير الخلايا العصبية التي تنتج الدوبامين والسيروتونين، كما يسبب إدمان الكبتاجون إلى ضمور في المخيخ، وتدمير الجهاز العصبي، الذي بدوره يؤثر على خلايا العقل والمخ.

دور مستشفى الامل لعلاج اضرار مخدر الكبتاجون؟

تعتبر مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، من أفضل المراكز العلاجية لعلاج اضرار مخدر الكبتاجون، حيث تضم نخبة كبيرة من الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، واتباع أحدث الطرق العلاجية المجربة حول العالم، ويمر مريض إدمان الكبتاجون ببعض المراحل العلاجية التالية:

 المرحلة الاولى: التقييم والمتابعة

وفي هذه المرحلة يتم تقييم الحالة المرضية، والتشخيص المبدئي لمريض الإمان، وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل، لمعرفة نسبة المخدر في الجسم، التي يتم بناء عليها تحديد الخطة العلاجية، والبدء في رحلة العلاج.(إقرأ بالتفصيل من هنا عن: علاج ادمان الكبتاجون)

المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم، عن طريق خطة دوائية، يتم وضعها من قبل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان،والتي تستهدف سحب السموم بدون ألم، وتعتبر هذه المرحلة من أخطر مراحل علاج اضرار الكبتاجون، لأن المريض يواجه أعراض انسحابية خطيرة من هلاوس ونوبات هياج وعنف، تستلزم المتابعة والملاحظة الدورية من الفريق العلاجي.

المرحلة الثالثة: التأهيل النفسي والسلوكي

وفي هذه المرحلة يتم تأهيل مريض الإدمان نفسياً وسلوكياً، من خلال جلسات علاجية نفسية، ومعرفة أسباب إدمان المخدرات، والتخلص من الأفكار السلبية والسيئة، حيث تعتبر هذه  المرحلة من أهم مراحل علاج الإدمان، حتى نضمن عدم عودة المدمن إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

المرحلة الرابعة: المتابعة الخارجية

وفي هذه المرحلة يتم متابعة المتعافي من خلال الفريق العلاجي، والتواصل الدائم معه، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لأى مشاكل تواجهه، حتى نتجنب العودة إلى تعاطي المخدرات، والابتعاد عن خطر الانتكاسة.

في النهاية ..  لا يمكننا حصر اضرار الكبتاجون المتعددة التي تنال جسدك وصحتك النفسية، التي يجب أن تحافظ عليها، ولا تكون مقيد لإدمان المخدرات، وأجعل من نفسك وحياتك شخص سوي ومعتدل،  إذا كنت تتعاطى المخدرات ..الفرصة الأن أمامك انتهزها وبادر بالتغيير.. ليس بإمكانك أن تأخذ الخطوة الأولى بمفردك .. نحن بجانبك. .. نعطيك الأمل والحياة .

اسئلة شائعة

نبرز لك أهم ما تبحث عنه ويجول في خاطرك عن اضرار الكبتاجون

 كيف يمكنني إبطال مفعول الكبتاجون؟

يمكنك إبطال مفعول الكبتاجون من خلال التوقف عن التعاطي، والالتحاق ببرنامج سحب السموم من الجسم، والخضوع للتحليل بكل سهولة.

هل يمكن علاج الكبتاجون في المنزل ؟

تجربة علاج الكبتاجون في المنزل لها بعض الضوابط والشروط التي يجب أن تتخذها أسرة المريض، ولا تحقق النتيجة المرجوة، لأنها تفتقر إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، لذلك يفضل علاج ادمان الكبتاجون في مصحة علاج الإدمان.

هل فعلا يوجد فوائد لحبوب الكبتاجون؟

يتم استخدام حبوب الكبتاجون طبياً، مسكن للالام الشديدة، والتخفيف من الآلآم الناتجة عن العمليات الجراحية، كما يتم تعاطيه للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية خطيرة مثل الفصام والذهان.

اترك تعليقك

يرجي كتابت تعليقك
Please enter your name here